طريقة للتخلص من الامساك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٦ يناير ٢٠١٥
طريقة للتخلص من الامساك

الإمساك هو من الحالات المرضِية التي تُصيب الأمعاء لدى الإنسان، وليس لها سِنّ معين أو حد معين تبدأ عنده أو تتوقف عنده، فيمكن للإمساك أن يُصيب جميع الأعمار؛ بدءاً من الأطفال حديثي الولادة. ويكون الإمساك على حالتين، الأولى في حالة صعوبة أو تعسُّر خروج البراز من الجسم؛ والثانية في قلة عدد مرات الإخراج، أي أقل من ثلاث مرات أسبوعياً.ويرجع السبب في حدوث الإمساك على الأغلب بسبب أن البراز جاف وقاسي؛ مما يُصعِّب عملية خروجه من الجسم؛ فيشعر الإنسان معها بالتعب والألم الشديد.


يمكن التخلُّص من الإمساك باتباع عدة طرق وعادات صحية، منها تناول الماء بكثرة يومياً، حيث أن بعض حالات الإمساك تكون بسبب أن البراز جاف، فشرب الماء في هذه الحالة يؤدي إلى جعله أقل قسوة وجفافاً مما يُساعد على خروجه من الجسم. المواد الغذائية الغنية بالألياف تُساعد بشكلٍ كبير على التخلص من الإمساك، حيث أن هذه الألياف تقوم على تطرية الأمعاء لتحسين حركتها للتخلص من السموم الموجودة في الجسم وطرحها خارجاً عن طريق التبرُّز، وتوجد هذه الألياف بكثرة في الخضروات والفواكه، فيجب أن يتم اعتماد الخضار والفواكه في جميع الوجبات كمُكمِّلاتٍ غِذائة أساسية وليس مجرَّد زينة أو حالة استثنائية. المشي وممارسة الرياضات الخفيفة وخصوصاً تلك الخاصة بمنطقة البطن؛ من شأنها أن تعمل على تليين الأمعاء وزيادة حركتها. للزيوت وخصوصاً الزيوت النباتية مفعول رائع للتخلص من الإمساك مثل زيت الزيتون، فهي تعمل على تطرية الأمعاء للتخلص من هذه الحالة، فيمكن للشخص المُصاب بالإمساك أن يتناول في اليوم ملعقة أو ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت الذرة وخلافه فور الإستيقاظ من النوم لتُعطي مفعولها بشكلٍ أسرع وأكبر. ومن الزيوت النباتية شديدة الشهرة في مجتمعنا للتخلص من الإمساك هو زيت الخِروِع، حيث أصبح هذا الزيت هو العلاج الناجح للإمساك وذلك بتناول كمية محدودة منه تُباع لهذه الغاية كاملة؛ وتنتهي حالة الإمساك عند الشخص بشكلٍ فوري.


شرب الماء الدافيء صباحاً مع إضافة ملعقة من العسل يُسهِّل حركة الأمعاء ويقضي على الإمساك، كما أن العسل وحده كفيلٌ بالقضاء عليه وذلك بتناوله مرتين يومياً، مرة في الصباح ومرة في المساء. يأتي الطعم المر للقهوة بسبب المواد التي تحتوي عليها، وتقوم هذه المواد بتنشيط عمل الأمعاء، فشرب فنجان من القهوة صباحاً سيجعل هذه المواد تعمل على تنشيط الأمعاء وتسهيل الإخراج والتخلص من الإمساك. من أسباب الإمساك هو نقص الحديد في الجسم، فيجب تناول المعادن والفيتامينات بشكل يومي للشخص المُصاب بالإمساك، ويمكن تناولهم عن طريق أخذهم من مصادرهم الطبيعية كالخضار والفواكه؛ أو يمكن أخذ حبوب تُباع في الصيدليات تحتوي على هذه المعادن والفيتامينات.


ويجب التنبيه على أهمية عدم تجنُّب التبرز أو تأخيره في حال شعور الشخص بحاجته إليه، حيث أن هذه العملية من شأنها إحداث حالة الإمساك لديه؛ حيث أن الجسم يقوم بامتصاص الماء من البراز الذي لم يُخرِجه فيُصبح صلباً ولا يستطيع الإنسان إخراجه بشكلِ بسيط بعد ذلك.