طريقة وضع الحنة على الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ١٠ مايو ٢٠١٥
طريقة وضع الحنة على الشعر

رغم التنوّع والانتشار الكبير الذي يشهده عالم صبغات الشعر من ناحية الألوان والشركات المنتجة، والذي لك أن تشهده من خلال دخولك المحلّات الخاصة ببيع مواد التجميل أو الصيدليّات، أو عند ذهابك للصالون، إلّأ أنّ الحناء أو الحنّة ما زالت تعد لدى كثير من الأشخاص المصدر الأفضل والمتّبع لمنح الشعر اللون المرغوب فيه، نظراً لكونها من المواد الطبيعيّة البحتة التي تجنّب الشعر وتغنيه عن التعرّض للصبغات التي غالباً ما تلحق الضرر والتلف للشعر نظراً للمواد الكيميائيّة المتواجدة فيه.


وعلى الرّ غم من إمكانية الحصول على الحناء بشكل سهل نظراً لتوافرها في الأسواق بشكل كبير، إلّا أنّ كثيراً من الأشخاص يجهلون الطريقة الصحيحة لوضع الحنّة على الشعر، وضمان توزيعها بشكل صحيح، والحصول على اللون المطلوب. لذا اخترنا في هذا الموضوع أن نتطرّق للحديث عن طريقة وضع الحنّة على الشعر.


طريقة وضع الحنّة على الشعر

  • بدايةً يجب أن يكون الشعر المراد وضع الحنّة عليه نظيفاً، وذلك للتخلّص من آثار الأتربة والغبار والزيوت المتواجدة على الشعر، ولضمان استفادة فروة الرأس وحصول الشعر على اللون المطلوب.
  • لاحقاً، نقوم بتقسيم الشعر إلى قسمين متساويين أو أربعة أقسام متساوية، وذلك قبل وضع الحناء على الشعر لضمان عمليّة توزيع الحناء بشكل صحيح وسهل.
  • نقوم بتجهيز الحنّة من خلال وضع المقادير ذاتها المدوّنة على العبوة الخاصّة بالحناء؛ حيث إنّ كميّة الماء الساخنة المستخدمة في عملية خلط الحنّة يجب أن تكون مناسبة للحصول على خليط متماسك وليس سائلاً، مع ارتداء القفاز حتى لا يتغيّر لون اليد، ومن ثمّ توزيع خليط الحنّة ابتداءً من جذور فروة الرأس إلى أطراف الشعر، وغالباً ما يُنصح أيضاً بوضع مقدار ملعقتين من الحنّاء تحديداً في وسط الرأس، وتدليك فروة الرأس من خلال الاستعانة بالأصابع.
  • نمرّر أصابع اليد بين خصلات الشعر للتأكّد من وصول الحنّاء لكافّة جذور الشعر. مع لف الشعر على الرأس بشكل طاقيّة وتدليكه باليد، وذلك ليتشبّع الشعر بشكل جيّد من الحناء.
  • نقوم بتغطية الشعر بالطاقية المخصّصة لتغطية الشعر أو البونية، مع تركه مغطّىً لمدّة ساعة من الوقت، وذلك لضمان تفاعل الحناء مع الشعر، مع خلع البونية عند الانتهاء من أجل أن تجف الحناء بواسطة الهواء، وهنا نشير لضرورة عدم ترك الحنّاء على الشعر لمدّة تزيد عن الأربع والست ساعات، وذلك تجنّباً لعدم جفاف الحناء على الشعر بصورةٍ أكثر من اللازم؛ حيث إنّ الشعر قد يتعرّض حينها للتقصّف نتيجة جفاف الحناء على الشعر. وذلك لضمان تفاعل الحناء مع الشعر.
  • عند الانتهاء نقوم بغسل الشعر بالبلسم والماء، مع الحرص على تدليك فروة الرأس بشكل جيّد للتخلّص من أي أثر للحناء، مع عدم استعمال الشامبو أثناء غسل الشعر من الحناء والاكتفاء بالبلسم فقط.


ملاحظات ونصائح هامّة

  • الحرص على وضع قطع من القطن حول طاقية الرأس أو البونية، وذلك خلف الأذنين وعند جبهة الرأس وخلف منطقة الرقبة، تجنّباً لعدم تسرّب الحناء إلى الملابس.
  • عدم وضع حمّام الزيت على الشعر في اليوم ذاته الذي قد وضعت فيه الحناء؛ حيث نقوم بترك عملية وضعه لليوم التالي.
  • للحفاظ على لون الحناء ثابتاً بصورة ومدّة أطول على الشعر، نقوم بغلي قشور الليمون والبرتقال في الماء الساخن الذي يتمّ استعماله عند تحضير الحناء.
  • في حال لوحظ بأنّ لون الحناء لم يظهر على الشعر أي أنّه ظهر بصورة داكنة، يمكننا القيام بتفتيح لون الحناء عن طريق غسل الشعر بعصير الليمون، ومن ثمّ غسل الشعر بالماء الفاتر، وهنا وجب علينا الإشارة بأنّه في حال كان الشعر مصاباً بمشكلة الجفاف كان الأفضل لنا عدم تفتيح لون الحناء.