علاج تشقق الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٤
علاج تشقق الجلد

تعد مشكلة تشقق الجلد من أكثر المشكلات التي تواجه الأفراد في أوقات معينة من السنة ، فنجد البعض يلجأوون للكريمات والمنظفات للتخلص من هذه المشكلة ، إلا أنها سرعان ماتعود ، بمجرد امتصاص الجلد للمرطبات ويعود الجلد متيبساً ومتشققاً كما كان في السابق ، فمشكلة التشقق تتفاقم حقاً في فصل الشتاء ، نظراً لعدم وجود الرطوبة اللازمة للحصول على بشرة ناعمة ونقية تلزم الجسم ، فحاولي أن تهتمي ببشرتك ، جتى لا تتفاقم المشاكل أكثر علاج تشققات الجلد :


هناك العديد من الوصفات ، التي من شأنها أن تخلصك من التشقق ، وتضفي على بشرتك نعومة ولمعاناً ، فإن أردت أن تتخلص من النشققات عليك أن تتبع هذه الأمور التالية ، فهي من أهم الأشياء التي أوصى بها الطب الحديث . ومن بينها :


1. زيت الفيتامينات  :فهذا الزيت يساعدك على التخلص من التشقق فقط داومي على دهن المنطقة المتشققة بعد الاستحمام مباشرة ، لأن الجلد بعد الإستحمام يكون متفتح المسامات ، ويمتص الزيت بصورة أسرع . يمكنك استخدام هذا الزيت ثلاث مرات اسبوعياً ، وستلاحظين الفرق .

2. زبدة التشقق  :حيث درج إستخدام زبدة الكاكاو على الشفاه المتشققة ، لكن التجربة أثبتت أن لها فاعلية للتخلص من كل أنواع التشقق التي تصيب البشرة ، حيث تدهن المنطقة المصابة برفق وعناية أكثر من مرة في اليوم .

3. الكريمات والزيوت: حيث ثبتت فاعلية الكريمات والزيوت التي تحتوي على الكولاجين ، لأنها تعمل على ترطيب البشرة ، وتنقيتها من الشوائب ، واخفاء آثار الحبوب ، والقضاء على تشققات الجلد .

4. زيت البشرة الحساسة  : حيث أثبت الطب أهميةهذا الزيت في تقشير الجلد ، والتخلص من التشققات الناتجة عن تقلبات الجو ، كما ويخفف الجفاف الذي يصيب الطبقة الخارجية للجلد .

5. إستخدمي الماء الدافئ ، وإبتعدي عن الماء الساخن جداً ، في فترة الشتاء ، والماء البارد جدا في فترة الصيف ، لأن للماء دوره في زيادة كمية التشقق ، واعملي على أن تكون الماء فاترة ، حتى في أوقات الشتاء الباردة ، لأن الماء الساخن يسحب الرطوبة من الجلد ، ويجعله ناشفاً ، وغير رطب على الاطلاق . إليك الآن عزيزتي القارئة بعض النصائح لعدم التعرض للتشققات مرة أخرى :


1.تناولي المياه بكميات كثيرة ، لأن الماء يجعل الجسم رطباً .

2.تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي لأنها تعوض الجسم وتمنحه النضارة .

إن كانت التشققات في الأقدام فيفضل عدم المشي بدون حذاء ولبس جوارب صوفية، أن كانت التشققات في جلد البشرة فيفضل الابتعاد عن مستحضرات التجميل ، لأنها تؤدي إلى زيادة التشققات ، واستعمال الكربم الذي يحتوي على نسبة مرطبات عالية . الماء الفاتر يجعل بشرتك ناعمة ، ويحفظها رطبة ، حاولى الإبتعاد عن الإستحمام بالماء الساخن جداً لأنه يعمل على تجفيف البشرة .