فوائد الشوفان للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٥ أبريل ٢٠١٥
فوائد الشوفان للجسم

الشوفان

الشوفان أو خرطل والاسم العلمي له ( avena sativa)، وهو نبات عشبي حولي من الحبوب وتحديداً من الفصيلة النجيلية، والجزء المُستخدم في الشوفان هي البذور التي تُستخدم كغذاء للإنسان والحيوان وتستخدم أيضا كفرش للحيوان.


والشوفان من الأغذية المنتشرة في جميع بلدان العالم وله استخدامات عديدة؛ فهو من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية غير المكلفة وله عدّة استخدامات كدخوله في صناعة غذاء الأطفال لكثرة فوائده المتعدّدة التي يحتاجها الطفل، ويدخل الشوفان أيضاً مع خلطه بالحنطة لصنع الخبز فلا يمكن استعمال دقيق الشوفان وحده بلا إضافات لعمل الخبز، لذلك يجب علينا إضافة مكونات أخرى لنجاح الخبز، ويعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالغذاء اللازم والطاقة بسبب العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشوفان بشكل طبيعي.


كما أن الشوفان يدخل في صناعة بعض الحلويات كالبسكويت وكما يمكن عمل عصيدة بالشوفان، ويحتوي الشوفان على عدّة فوائد منها فيتامين (ب1)، ويحتوي أيضاً على الحديد والفسفور كما أنه يحتوي على النشا، كما يوجد في الشوفان مادّة الفيورفورال التي تعمل على إذابة وتنقية أملاح زيوت الطعام وتعمل على إذابة الأصباغ.


كان الشوفان معروفاً منذ أكثر من ألفي عام، حيث كانت تكثر زراعته في غرب أوروبا ثمّ انتشرت زراعته في الوطن العربي كبلاد الشام ومصر، ويعتبر الشرق الأوسط هو البلد منشأ الشوفان، كما ويتوافر هناك نوعان من الشوفان : الأبيض والبري.


فوائد الشوفان

  1. يساعد تناوله على فقدان في الوزن لاحتوائه على الألياف ذات سعرات حرارية قليلة.
  2. يعمل على الوقاية من عدّة أمراض سرطانية مثل سرطان الأمعاء.
  3. يعمل على حماية القلب من الجلطات والسكتات وانسداد الشرايين.
  4. مضاد للاكتئاب والتوتر والضغط النفسي.
  5. يحافظ على معدل الكوليسترول في الدّم وضبطه.
  6. تناول الشوفان بصورة مستمرة يعمل بالحفاظ على لياقة الجسم وصلابته، وتجدّد خلايا الجسم وزيادة نشاطه.
  7. للشوفان تأثيرات إيجابية في صحة وتغذية وجمال البشرة، حيث يعمل على صفاء ونعومة البشرة، كما يعمل على نقاء البشرة من الرؤوس السوداء.
  8. يدخل الشوفان في عمل الشوربات التي تمد الجسم بالطاقة، حيث من الممكن إضافته للحليب وتناوله كوجبة إفطار لتزيد من نشاط الجسم.
  9. يقّلل الشوفان من حاجة مرضى السكري للإنسولين لتثبيط نسبة السكر في الدّم، حيث إنّ تناول مريض السكري للشوفان يمكّنه من التحكّم بمستوى السكّر في الدّم طوال اليوم.
  10. يساعد الشوفان في علاج السمنة، وينظّم عملية الهضم بالجسم، كما ويعالج الإرهاق، ويساعد الجسم على النوم بهدوء.
607 مشاهدة