فوائد الكافيار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
فوائد الكافيار

الكافيار

يعدّ الكافيار أحد أشهر المقبلات الفاخرة والمعروفة، وهو نوع من أنواع البيض، ويعدّ من أفخر أنواع الأكلات البحرية، وللكافيار ألوان متعددة، فهناك الكافيار الأحمر الذي نحصل عليه من أسماك السلمون، والكافيار الأسود الذي نحصل عليه من أسماك الحفش، ويتميّز بالمذاق اللذيذ المالح، كما أنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وفي هذه المقالة سنعرفكم على فوائد الكافيار.


فوائد الكافيار

السيطرة على ضغط الدم وتعزيز صحة القلب

يحسّن الكافيار صحّة القلب، ويحافظ على مستوى ضغط الدم؛ وذلك لأنّه غني بالأوميغا3، ممّا يجعله فعالاً في تخفيض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، كما أنّه يقي من الجلطات والأزمات القلبية والسكتات الدماغية، لكن ينصح مرضى الضغط المرتفع والقلب بأخذ الحذر عند تناول الكمية من الكافيار؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم التي تضرّ بصحّتهم.


تقوية الحالة الجنسية

يقوي الكافيار القدرة الجنسية، وذلك لأنه يمدّ الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الزنك والفسفور اللذين يحميان الحيوانات المنوية ويقوياها، كما يرفع الكافيار مستوى الهيموغلوبين في الدم، حيث إنّ زيادته في الجسم تعني وجود كفاءة في نقل الأكسجين والغذاء إلى مختلف خلايا الجسم، ومن بينها خلايا الأعضاء التناسلية، ويحتوي الكافيار على العديد من الفيتامينات؛ وأهمها: B6, B5 مما يساعد على توازن مستويات هرمونات الجسم المختلفة.


مصدر غني بفيتامين أ

يحتوي الكافيار على نسبة مرتفعة من فيتامين أ؛ لذلك فهو يحارب الجذور الحرّة، ويعزّز مناعة الجسم، ويحدّ من علامات الشيخوخة كالتجاعيد؛ حيث إن فيتامين أ من أقوى مضادات الأكسدة، والكافيار مصدر غني بفيتامين أ الذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة، وله دور كبير في تعزيز مناعة الجسم، لفيتامين A دور كبير في الحفاظ على البشرة، وتعزيز صحّة الجلد وحمايته، كما يعتبر مفيداً لصحّة العيون والعظام.


مصدر غني بفيتامين د

يعالج الكافيار فقر الدم؛ وذلك لأنه غني بفيتامين د؛ لذلك ينصح من يعانون من نقص فيتامين د بالإكثار من تناول الكافيار، كما يسه\ل عملية الأيض؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية؛ كالفسفور، و الكالسيوم، كما يعزّز صحة الأسنان، ويعزّز جهاز المناعة.


القيمة الغذائية للكافيار

العنصر الغذائي الكمية في 115غم من الكافيار
الكربوهيدرات 0.6غم
البروتينات 3.9غم
الدهون 2.9غم


ملاحظة: يستخدم الكافيار في علاج مشاكل البشرة والشعر، وذلك بإضافته إلى مواد ومستحضرات التجميل؛ وذلك لأنه غني بالفيتامينات الضرورية التي تمنح الشعر والبشرة الحيوية.