فوائد تدليك القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٢ ، ١١ أبريل ٢٠١٦
فوائد تدليك القدمين

تدليك القدم

منذ القدم وتدليك الأقدام يستخدم لدى العديد من الشعوب لمعالجة آلام العضلات وإزالة الإجهاد والتوتر من الجسم، كما أن هذا النوع من التدليك يستخدم ليجدد طاقة الجسم ومنحة الراحة، فالأقدام تتكون من نقاط عديدة صنفها المختصون بكونها ترتبط بجميع أعضاء الجسم، وعند عمل مساج والتركيز على نقطة معينة فذلك سبباً للتخلص من الألم الموجود في العضو التي تعبر عنه تلك النقطة، كما أن العلاجات التي تتم بتدليك الأقدام لا تقتصر على الناحية الجسديّة فقط، بل تمتد للعديد من النواحي النفسية والعصبية.


فوائد تدليك الأقدام

  • تنشيط الدورة الدموية: تدليك الأقدام يحفز من الدورة الدموية في الجسم، والتي قد يقل نشاطها نظراً لطبيعة الحياة التي نعيشها والتي تتميز بالسرعة، كما أن الحياة العصيرة تقلل من فرص ممارسة الرياضة وبعض النشاطات البدنية التي تحفز الدورة الدموية، لذلك فمن الجيد تدليك الأقدام لتنشيط الدورة الدموية فيها وفي الجسم بشكل كامل.
  • الوقاية من إصابات القدم والكاحل: تدليك الأقدام يمنحها المرونة الكافية للوقاية من التعرض لبعض الإصابات، كما أن له دوراً كبيراً في علاج التشنجات العضلية وأوجاع المفاصل، كما أن تدليك القدم بشكل مستمر يقلل من إحتمالية التعرض لإصابات في الأقدام مستقبلاً، كما يفضل الحرص على ممارسة الرياضة للحصول على نتيجة أفضل.
  • التخلص من القلق والاكتئاب: لقد أجريت دراسة في العام 2005 ميلادياً على النساء اللواتي يعانين من مرض سرطان الثدي والذي سبب لهن حالة من الاكتئاب، وعندما أجريت لهم مساجات للقدميْن لفترة من الزمن تخلصن من مشكلة الاكتئاب، كما أن تدليك القدمين ساعد الأطفال والمراهقين ممن يعانون من الاكتئاب على التخلص منه بعد فترة من الزمن وذلك بحسب دراسة تم نشرها في مجلة الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي.
  • علاج آلام الرأس والصداع النصفي: أشارت العديد من الأبحاث أن مساج القدمين لجلسة واحدة على الأقل قادرعلى علاج الصداع لدى الأشخاص، وخاصة أنواع الصداع التي تنتج عن التوتر والإجهاد، أو الصداع المزمن ومرض الشقيقة.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم: تدليك الأقدام لحوالي العشرة دقائق قادر على تخفيض ضغط الدم المرتفع، ومن الأفضل تكرار جلسة التدليك كل أسبوع على الأقل.
  • علاج آلام القدم المسطحة: القدم المسطحة من أكثر الأمراض التي تعيق القيام بالأعمال المجهدة كالرياضة والجري، ومن المفيد لمن يعاني من تلك المشكلة اللجوء لجلسات مساج القدمين لتخيف الألم والإجهاد.
  • تخفيف أعراض الدورة الشهرية: تسبب الدورة الشهرية القلق والتوتر للعديد من النساء، كما أنها قد تسبب الصداع والأرق أيضاً، وجلسات مساق القدمين في فترة الدورة الشهرية تخفف من تلك المشاكل بشكل ملحوظ.
  • التخفيف من آثار وذمة الحمل: في الأشهر الأولى في الحمل تصاب تتعرض النساء للوذمة، ويساعد تدليك الأقدام على تقليل الضرر الناتج عنها وتخفيف حدة أعراضها بشكل جيد.