فوائد عصير الجزر للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٧ فبراير ٢٠١٨
فوائد عصير الجزر للبشرة

القيمة الغذائية لعصير الجزر

لعصير الجزر قيمة غذائية تتمثل بالآتي:[١]

السعرات الحرارية 94 سعراً حرارياً
الدهون المشبعة 0.35 غرام
كولسترول 0
صوديوم 68 ملليغرام
بوتاسيوم 689 ملليغرام
كربوهيدرات كلية 21.92 غرام
بروتين 2.24 غرام
فيتامين أ 903%
فيتامين ج 34%
كالسيوم 6%
حديد 6%


فوائد عصير الجزر للبشرة

للجزر وعصيره فوائد صحية للبشرة، سنذكر منها الآتي:[٢]

  • التقليل من التهابات الجلد: إضافة عصير الجزر إلى النظام الغذائي يساعد في التحسين من مشاكل البشرة مثل: الطفح الجلدي أو الصدفية كما أنّه يحسن من مظهر البشرة، لاحتوائه على فيتامين ج، كما أنّ عصير الجزر يساعد في الشفاء السريع من الجروح الخارجية والصدمات النفسية، واحتواؤه على البيتاكاروتين يقلل من التهاب الجلد.
  • الوقاية من الإكزيما: احتواء عصير الجزر على فيتامين أ، يساعد في استعادة أنسجة الجلد أثناء وبعد مضادات الإكزيما.[٣]
  • حماية الجلد من أشعة الشمس: يحتوي عصير الجزر على فيتامين أ، والبيتا كاروتين، غير أنّ النظام الغذائي الغني بالبيتا كاروتين فعال ضد أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.[٤]


فوائد عامة لعصير الجزر

للجزر وعصيره فوائد صحية أخرى، منها:[٥]

  • تعزيز عملية الأيض: عصير الجزر يمتاز بسعراته الحرارية المنخفضة، لذلك من الممكن استبدال المشروبات الغازية بكأس من عصير الجزر وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن، كما أنّ عصير الجزر يعمل على زيادة إفراز المادة الصفراء، والتي يمكن أن تزيد عملية الأيض في الجسم والتي تعبر عن معدل تحويل الغذاء إلى طاقة في الجسم. والمادة الصفراء عبارة عن سائل يقوم بتكسير الدهون في الجسم.
  • تحسين الرؤية: يعتبر عصير الجزر مصدر جيد للبيتا كاروتين، وهو نوع من فيتامين أ والذي يعتبر أقوى مضاد للأكسدة، كما أنّ فيتامين أ يساعد في حماية سطح العين ويساهم في تقوية الرؤية. وشرب عصير الجزر بإمكانه أن يجنب حدوث اضطرابات للعين مثل: الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين والعمى، كما أثبتت الدراسات على أنّ احتواء الجزر على مادة اللوتين والتي تعتبر أيضاً مضادة للأكسدة، مرتبط بانخفاض خطر الانكسار البقعي وهو اضطراب في العين يؤدي إلى فقدان البصر.
  • تعزيز الجهاز المناعي: إضافة عصير الجزر للنظام الغذائي، يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ويساعد الجسم على محاربة العدوى، والبرد أو الإنفلونزا. وفيتامين ج الموجود في عصير الجزر يساعد الجسم على محاربة تلف الخلايا والالتهابات، كما أنّه يعطي مناعة للجسم في موسم الإنفلونزا.
  • التقليل من مخاطر السرطان: يحدث السرطان عندما تتشكل خلايا غير طبيعية وتتضاعف، ولاحتواء الجزر على مضادات الأكسدة فإنه بإمكانه توفير الحماية ضد أنواع مختلفة من السرطانات، كما أثبتت الدراسات على أنّ الجزر يحتوي على مواد كيميائية فعالة لعلاج سرطان الدم، بالإضافة إلى أنه يوفر الحماية ضد سرطان البروستات.
  • تقليل الكولسترول: عصير الجزر بإمكانه المساعدة في الحفاظ على مستوى الكولسترول الصحي وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • مفيد أثناء الحمل: شرب عصير الجزر مفيد أثناء الحمل وبعده، لاحتوائه على الكالسيوم الضروري لتقوية العظام، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامين أ و ج الذي يعزز الجهاز المناعي للأم وطفلها.
  • تعزيز وظيفة الدماغ: عصير الجزر يساعد في الحد من مخاطر مشاكل الذاكرة المرتبطة بالعمر، كما أنّه يحسن الذاكرة.
  • تحسين وظيفة المعدة: احتواء عصير الجزر على مادة البيتا كاروتين التي من الممكن أن تعمل كمضاد للأكسدة، كما يحتوي على الألياف التي تساعد على تحسين أداء كلٍ من المعدة والأمعاء سواء بحدوث عملية الإسهال أو الإمساك.[٦]


المراجع

  1. "Carrot Juice", www.fatsecret.com, Retrieved 20-1-2018. Edited.
  2. "8 Benefits of Carrot Juice", www.healthline.com, Retrieved 20-1-2018. Edited.
  3. AUGUST MCLAUGHLIN (3-10-2017), "Carrot Juice and Eczema"، www.livestrong.com, Retrieved 20-1-2018. Edited.
  4. LARRY ARMSTRONG (3-10-2017), "Are Carrots Good for the Skin?"، www.livestrong.com, Retrieved 20-1-2018. Edited.
  5. "8 Benefits of Carrot Juice", www.healthline.com, Retrieved 20-1-2018. Edited.
  6. "Find a Vitamin or Supplement", www.webmd.com, Retrieved 20-1-2018. Edited.