فوائد قص الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٤ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٥
فوائد قص الشعر

يتعرّض الشعر للعديد من المشاكل والعوامل التي تؤثّر على نعومته وحيويّته، وعند إهمال أيٍّ من المشاكل التي قد تصيبه سيؤدّي ذلك إلى تفاقم المشكلة، وقد يؤدّي في النهاية إلى تساقطه بشكل كبير والإصابة بالصلع، وتكمن أهميّة المحافظة على الشعر بترطيبه الدائم وقصّه باستمرار للمحافظة على قوته.


أنواع الشعر

توجد أنواع عدّة للشعر، وأوّل خطوة للعناية بالشعر هي معرفة نوعه من أجل استخدام الطرق المناسبة له، وأنواع الشعر هي:

  • الشعر الجاف: وهو يبدو باهتاً ويفقد بريقه بسرعة، كما أنّه يعاني من التلف والتقصّف بسرعة، ويحدث الجفاف في الشعر بسبب عدم إفراز الغدد الدهنية لكميّة من الإفرازات الدهنية التي تعمل على تليين الشعر وإعطائه اللمعان، كما يمكن أن يتعرّض للجفاف بسبب العوامل البيئيّة، وتعرضه للمواد الكيميائيّة مثل الصبغات المتكررة، وهو من أنواع الشعر صعب التصفيف.
  • الشعر الدهني: حيث تكون فروة الرأس دهنيّة، ويزداد إفراز الدهون نتيجة زيادة نشاط الفروة الدهنيّة، ومن المشاكل التي يتعرّض لها هذا النوع: سرعة اتساخ الشعر، وظهور قشرة الرأس؛ لذلك فهو بحاجة إلى العناية به عن طريق غسله جيداً.
  • الشعر العادي: وهو الشعر الّذي تكون فيه نسبة الدهون معتدلةً، ولا تظهر عليه مظاهر الجفاف، ويجب العناية به والابتعاد عن المواد الكيميائيّة والمداومة على قصه باستمرار ليحافظ على قوّته ولمعانه.


'فوائد قص الشعر

تعتبر عمليّة قص الشعر من الطرق المهمة للعناية بالشعر؛ حيث إنّ القص الدوري للشعر يعمل على التخلّص من الأجزاء التالفة منه، ونموّ أجزاءٍ جديدة ذات قوة أفضل، ويعمل أيضاً على زيادة كثافته لأنّ هذه الأجزاء التالفة تعمل على امتصاص جزء من الأكسجين والغذاء من الشعر، وبالتالي عدم حصول الأجزاء الجيّدة على الغذاء والأكسجين الكافييْن، ويساعد في زيادة نموّ الشعر بشكل أسرع.


كما أنّ عمليّة القص المناسبة تزيد من جمال الشعر وظهوره بصورةٍ مرتّبة مما يزيد من جمال السيدة؛ فالشعر التالف والمقصف وغير المهذّب يعمل على إظهار منظر الشعر بصورةٍ غير جميلة، ولا يمكن تصفيفه بصورة مناسبة، وأفضل طريقةٍ لقص الشعر والحصول على الشعر الجيد هو قصّة بشكلٍ مستوٍ؛ حيث إنّه بهذه الطريقة ينمو الشعر بطريقةٍ متساوية ممّا يزيد من ظهوره بشكل كثيف وخاصّةً لمن تعاني من ضعف الشعر وخفته.


وتعدّ التغذية الجيّدة من أهمّ الوسائل لحماية الشعر، والإحساس برونقه وكثافته، ولذلك يجب الحرص في المحافظة على الشعر ليكون جميلاً ولامعاً باتّباع الوسائل التي قمنا بذكرها.