كم تاريخ اليوم الوطني السعودي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٥
كم تاريخ اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي

في اليوم الخامس من شهر شوال لعام ألف وثلاثمئة وتسعة عشر هجرية، الموافق للخامس عشر من شهر يناير لعام ألف وتسعمائة واثنين ميلاديّة تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استرداد الرياض، ويعدّ هذا الحدث التاريخي نقطة تحول كبيرة في تاريخ المنطقة، وأدّى إلى قيام نهضة شاملة وبناء دولة سعودية متكاملة أدّت إلى توحيد معظم أجزاء الجزيرة العربية، وتحقيق إنجازات حضارية واسعة في شتى المجالات.


شهد يوم السابع عشر من شهر جمادى لعام ألف وثلاثمئة وواحد خمسين هجريّة، الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر لعام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين ميلادية، صدور أمر ملكي أعلن فيه توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية، بدءاً من يوم الخميس العشرين من شهر جمادى الأولى لعام ألف وثلاثمئة وواحد وخمسين هجري الموافق للثالث والعشرين من شهر سبتمبر لعام ألف وتسعمئة واثنين وثلاثين ميلاديّة.


توّج هذا الإعلان جهود الملك عبد العزيز الرامية الى توحيد البلاد، وتأسيس دولة راسخة تقوم على تطبيق أحكام القرآن، والسنة النبوية الشريفة، وبذلك يكون اليوم الموافق للثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام يوماً وطنياً للمملكة العربية السعودية.


نبذة عن المملكة العربية السعودية

توالى على حكم المملكة العربية السعودية خمسة حكّام وهم من أبناء الملك المؤسس: الملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، والملك فهد، والملك عبد الله. تعيش المملكة العربية السعودية اليوم نهضةً شاملة في شتى المجالات ومن أبرزها: التعليمية، والاقتصادية، والصحية، والاجتماعية.


مناخ المملكة العربية السعودية صحرواي؛ حيث إنّه حار صيفاً وشتاءً، ما عدا تلك المناطق القريبة من البحر حيث تعتدل درجات الحرارة فيها شتاءً. تشتهر المملكة بزراعة النخيل وتعتبر من أقوى دول الخليج المنتجة للتمور بأنواعها، بالإضافة للثروة الحيوانية التي تشكل رافداً اقتصاديّاً جيداً للمملكة. تقع السعودية جنوب غرب آسيا وهي تُشكّل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، تحدّها من حدودها الأربعة الأردن شمالاً، والإمارات شرقاً، واليمن جنوباً، والبحر الأحمر غرباً، يصل عدد سكان المملكة العربية السعودية إلى حوالي السبعة وعشرين مليون نسمة، وقد أشارت هيئة التعداد إلى أنّ عدد المواطنين السعوديين بلغ ثمانية عشر مليون وسبعمائة ألف نسمة نصفهم من النساء.


تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الأولى في إنتاج النفط، والدولة التاسعة عشر بين اقتصادات العالم، والسادسة في إنتاج الغاز الطبيعي، وهذا ما جعل منها دولةً مصدّرة للنفط إلى جميع الدول العربية، وبعض الدول الأجنبية التي تربطها اتفاقيات اقتصاديّة مع المملكة، وهي قوّة سياسية مؤثرة.