كم وزن الجنين في الشهر السابع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٥
كم وزن الجنين في الشهر السابع

وزن الجنين

تهتمّ المرأة الحامل بمعرفة الوزن الحقيقيّ للجنين الذي تحمله داخل رحمها، ويزداد الاهتمام بذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل وهو الأمر الذي يؤدّي إلى الإطمئنان على نموّ الجنين وتحركه داخل البطن، وأهمّ الأشهر حقيقةً وهو الشّهر الذي ينطلق أو يستعدّ فيه الطّفل الخروج إلى الحياة، حيث تكون أعضاء الجسم مكتملة النّمو ما عدا الرئتان غير جاهزتان لأداء وظيفة التّنفس بشكل جيد، وقد تتساءل الحامل عن الوزن الطّبيعي للجنين في الشّهر السّابع، وما هو حجمه ومقدار وزنه في كلّ أسبوع من الشّهر السّابع.


  • وزن الجنين في الشّهر السّابع: يتطوّر نموّ الجنين ويزداد وزنه في كل أسبوع من هذا الشّهر، الذي يمتد من الأسبوع السّابع والعشرين إلى الأسبوع الثّلاثين، وفي كلّ أسبوع تشهد زيادةً ملحوظةً في وزن الجنين.
  • وزن الجنين في الأسبوع الأول من الشّهر السّابع: يتراوح وزن الجنين في الأسبوع السّابع والعشرين ما بين الثّمانمئة غرام والثّمانمئة وسبعون غراماً، وللإشارة بخصوص وزن الأطفال هنا الحديث عن الوزن الطبّيعي للجنين؛ لأنّ هناك أطفال يولدون بوزن أقلّ وبوزن أكثر من الوزن الطّبيعيّ، وهذا يعود إلى طبيعة غذاء وصحة المرأة الحامل، ويصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى ستة وثلاثين سنتيمتر ونصف تقريباً.
  • وزن الجنين في الأسبوع الثّاني من الشّهر السّابع: في الأسبوع الثّامن والعشرين يصل وزنه إلى واحد كغم تقريباً، وطوله يزداد بمقدار سنتمتر واحد تقريباً أي سبعة وثلاثين ونصف سنتيمتر، وفي هذا الأسبوع ما زال الدّماغ في مرحلة النّموّ والتّطوّر، وتبدأ رموش العينين في التشكّل ولكن لا يستطيع الجنين أن يرمش بعد.
  • وزن الجنين في الأسبوع الثّالث من الشّهر السّابع: يزداد وزن الجنين تقريباً في الأسبوع التّاسع والعشرين تقريباً مئتي غراماً، حيث يصبح وزنه واحد كيلو ومائتي غراماً وأحياناً أقلّ بخمسين غراماً، وتأتي هذا الزّيادة نتيجة زيادة حجم رأس الجنين وتطور نموّ بعض أعضاء الجسم وظهور الشّعر على الرّأس، ويصبح طول الجنين ثمانية وثلاثين ونصف سنتيمتر تقريباً.
  • وزن الجنين في الأسبوع الأخير من الشّهر السّابع: يكتمل نمو الجنين في الأسبوع الثلاثين من الشّهر السّابع فأحياناً تحدث ولادة مبكرة في هذا الشّهر ويوضع الطّفل في الخداج؛ حتى تستمر بعض الأعضاء مثل الرّئة بالنّمو وحمايته من فيروسات الجو لأن المناعة لديه ضعيفة، ويصل وزنه إلى كيلو وأربعمائة غراماً أو كيلو ونصف تقريباً.
  • وزن التّوأم في الشهر السابع: يراقب وزن التوأم بحساب وزن كل جنين على حدا تماماً كما في حالات الحمل بجنين واحد، ويتراوح الجنين الواحد ما بين الثمانمئة وخمسة وسبعين غراماً، ويزداد نمواً إلى نهاية الشّهر السّابع ليصل وزن الجنين الواحد كيلو ونصف تقريباً، ويصل الطّول إلى ثمانية وثلاثين سنتيمتر تقريباً.