كم يبلغ وزن الحوت الأزرق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
كم يبلغ وزن الحوت الأزرق

الحوت الأزرق

يعتبرُ الحوت الأزرق من أكبر الحيوانات الحيّة على وجه الكرة الأرضيّة، وهو متواجد في شمال المحيط الأطلسي، وشمال المحيط الهادئ، ويبلغُ طوله ما يقارب 27 متراً، ووزنه أكثر من 170 طنّاً، أما فيما يتعلّق بشكل جسمه فهو طويل، ونحيل، ولونه رماديّ مزرق عند الظهر، وأفتحُ في الجانب السفلي.


هناك ثلاثُ سلالات مختلفة للحوت الأرزق، وهي ب.م. مسكيولس، ويعيش هذا النوع في الجهة الشماليّة من المحيط الأطلسيّ، وفي الجهة الشمالية من المحيط الهادئ، وهناك نوع ب.م. إنترميديا والذي يعيش في المحيط المتجمد الجنوبيّ، ونوع ب.م. بريفيكودا والذي يطلق عليها اسم الحوت الأرزق القزم فيعيشُ في جنوب المحيط الهادئ، والمحيط الهندي، وهناك احتمال أن يكون هناك سلالات أخرى منه.


يعتبر الحوت الأزرق من الحيوانات الآكلة للحوم، حيث يعتمدُ على تناول القشريّات الصغيرة، والكيل، بالإضافة إلى صغار الأسماك، ويستهلكُ الحوت الأزرق حوالي ستّة أطنان من الفرائس خلال موسم الصيف الذي يقضيه في المياه الباردة والغنيّة في منطقة القطبين، ويعتبر الحوت الأزرق من الحيوانات العملاقة التي تتواجدُ في كل الأماكن، حيث نجدُها في كافّة محيطات العالم، وعادة ما يعيشون منفردين، أو أزواجاً.


دورة حياة الحيتان

تولد الحيتان في الأماكن الأكثر دفئاً، تحديداً في المياه الاستوائيّة خلال فصل الصيف، وتستمرّ فترة الحمل عند الحيتان عاماً كاملاً، وتأكل أنثى الحوت الأزرق أيّ شيء حتى تستطيع تغذية صغارها، ويبلغ طول وليد الحوت الأزرق سبعة أمتار، ويكون وزنه ما يقارب 2.5 طن، ويبقى خلال العام الأول من حياته بجانب أمّه، وتفطمه عند يصبح عمره ثمانية أشهر، ومن المعروف أنّ عجل الحوت الأرزق يستهلك ما يقارب 90 كيلوغراماً من الحليب يومياً، ويمكن أن تتكاثر الحيتان الزرقاء بين 10 و 15 عاماً، حيث تستطيع أن تلدَ كلَّ سنتيْن، أو ثلاثِ سنوات.


يعتبرُ الحوت الأزرق من أطول الحيوانات عمراً على وجه الكرة الأرضيّة، حيث يصل متوسّط عمره إلى ما يقارب 40 عاماً، وهناك بعض الحالات التي يصلُ عمر الحوت فيها إلى حواليْ 80 عاماً.


التهديدات التي يتعرض لها الحوت الأرزق

تعتبرُ الحيتان الزرقاء من الحيوانات التي لها عددٌ قليل من الحيوانات المفترسة، ولكنّها تقع ضحيّة لهجمات أسماك القرش، والحيتان القاتلة، فيُصاب، ويقتل عددٌ كبير من الحيتان الزرقاء كلَّ عام، وقد صنّف الحوت الأزرق من قبل الاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة في القائمة الحمراء من الحيوانات المهدّدة بالانقراض.