كيفية إزالة البقع من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيفية إزالة البقع من الملابس

بقع الملابس

يوجد العديد من أنواع البقع التي تكون الملابس، وأحياناً تكون بقعاً عنيدة صعبة الإزالة، وعدم إزالتها يعني خسارة الثوب الذي أصابته البقعة، خاصّة بقع الحبر، والزيوت، والصلصات، وبعض مستحضرات التجميل.


وتختلف طرق التعامل مع الأقمشة على اختلاف أنواعها، فيجب أولاً تحديد نوع القماش، وقراءة التعليمات المطبوعة على الورقة الصغيرة المخاطة مع الألبسة، وبشكل عام فإن الأقمشة القطنيّة هي ألياف متينة، ويناسبها معظم طرق التنظيف، وكذلك الأقمشة الصناعيّة، لكن بالنسبة للملابس الصوفية فيجب الحذر عند التعامل معها، فغالباً المنظفات الصناعية تسبب الضرر للألياف الصوفيّة، أما الأقمشة الحريريّة فلها معاملة خاصّة، ويفضل استخدام محلول خاص لتنظيفها، أو إرساله إلى محال التنظيف الجاف، ولا ينصح بتنظيف البقعة فقط، بل يجب غمره جميعه بالماء، وإلا بقي أثر الماء عليه مشكلاً بقعة أكبر.


طرق التخلص من بعض أنواع البقع على الملابس

قبل تجريب أي من الطرق التي سيتم توضيحها، ننصحك بتطبيقها على جزء صغير ومخفٍ كالثنيات الداخليّة من الملابس للتأكد من ملاءمتها، وأنها لن تلحق ضرراً بها، ولا ينصح باللجوء للمنظفات الصناعيّة فهي قويّة للغاية، وبالغالب ستلحق الضرر بالملابس، وستتسبب ببهتان لونها.

  • بقع الشوكولاتة: قوالب الشوكولاتة أو الشوكولاتة الذائبة لا تحتاج لوصفات لإزالتها، لكن صوص الشوكلاتة يحتاج لبعض الجهد، في البداية ضعي الثوب الملطخ بالشوكولاتة في الفريزر حتى تتجمد البقعة، ثم افركيها بيديك، ستلاحظين نزول بعض فتات الشوكولاتة، ثم ضعي قطعة الملابس في ماء ساخن مع نوع من الصابون السائل لمدة ساعة، ثم تغسل كالمعتاد.
  • بقع التوت والكرز:اغسلي قطعة الملابس كالمعتاد، وانشريها تحت أشعة الشمس، فالشمس تمتلك قدرة على تبييض الملابس، إن لم يجد ذلك نفعاً، بللي كرة من القطن بعصير الليمون وامسحي البقعة بها، وإن شعرتِ بأنها قويّة، ولم تتأثر بالليمون، اتركي كرة القطن المشبعة بالليمون فوقها بعض الوقت، ثم عاودي غسلها ونشرها.
  • بقع الطماطم: بللي كرة من القطن بالخل الأبيض، وضعيها فوق بقعة الطماطم لمدة ساعتين، ثم اغسليها بالماء وسائل التنظيف.
  • بقع الحبر:من أعند البقع التي ستواجهك هي بقعة الحبر، والطريقة المثلى للتعامل معها هي برشها بأي منتج يحتوي على الكحول، يمكنك استخدام مطهّر الجروح (السبيرتو)، أو مثبت الشعر، أو منتجات إزالة العرق التي تكون في قارورة رش، أو العطر، ثم فركها به، وكرري ذلك حتى تزول، وبعد ذلك اغسليها كالمعتاد.
  • بقع الزيت:من المعروف أن سائل الجلي معدٌّ خصيصاً لمحاربة الدهون، وبما أن الزيت هو نوع من الدهون، إذن ببساطة بللي البقة بالماء، وضعي عليها قطرات من سائل الجلي، وافركيها، ثم اغسليها كالمعتاد.
  • بقع الدم:يشكل عامل الوقت الفرق في طريقة تنظيف الدم، فإن قمت بتنظيفه فور سقوطه على الملابس لن تحتاجي سوى الماء البارد، وسائل التنظيف، ولكن مع مرور الوقت تجف البقعة، وتصبح إزالتها أصعب، جربي نقعها بمحلول ملحي مع الماء الدّافئ لمدة ساعة، ثم غسلها.