كيفية إزالة البقع من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٩ مايو ٢٠١٨
كيفية إزالة البقع من الملابس

طرق لإزالة بعض أنواع البقع

هناك بعض أنواع البقع التي يمكن إزالتها من خلال اتخاذ مجموعة من الخطوات، ومنها:[١]

  • البقع العشبية: والتي تنتج بسبب العمل الزراعي عند احتكاك الملابس بالعشب، ويمكن إزالتها بفرك البقع بالكحول أو ما يسمّى الإيزوبروبيل، وتركها تجف في الهواء ثم شطفها بالكحول مرة أخرى، وتكرار ذلك حتى يتمّ التخلص من البقع نهائياً، ثم غسلها بالمنظفات السائلة الخاصة بغسل الأطباق، وفي النهاية غسلها كالعادة.
  • بقع الدم: يجب إحاطة البقعة بمنشفة باردة مبللة، ثم شطفها جيداً بالماء البارد ثم نقعها بعد ذلك في ماء مالح شديد البرودة لعدة ساعات، وعند عدم جدوى الطريقة السابقة يمكن استخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3٪ عليها وبعد ذلك شطفها بالماء البارد مرة أخرى، وغسلها بالطريقة الاعتيادية، وإذا كانت البقعة قديمة يمكن استخدام البيروكسيد أولاً، وتكرار ذلك، ويمكن استخدام الحليب أيضاً، ومما يجدر ذكره أنه يجب عدم وضع قطعة الملابس في المجفف قبل تنظيفها جيداً، وإلا ستبقى البقعة عالقة للأبد.
  • بقع الشاي والقهوة: عند انسكابها على القماش يجب محاولة مسحها فوراً؛ لتخفيفها، ثم شطفها تحت الماء البارد، ونقعها فيها لساعات قليلة، وفي حال استمرت آثارها يمكن إحضار إسفنجة ووضع المنظف عليها، وتحريكها برفق على البقعة، ثم نقعها مرة أخرى وغسلها بالطريقة الاعتيادية.
  • البقع الناتجة عن مزيل العرق: يمكن تجفيفها بالورق المجفف إذا كانت بقع جديدة، أما إذا كانت قديمة فيفضل نقعها في محلول من مقدار من الماء مع مقادارين من الخل الأبيض، وبعد ذلك غسلها كالمعتاد، وإذا ظهرت البقع الصفراء بسبب العرق على قطعة ملابس بيضاء اللون فيمكن إعداد عجينة من صودا الخبز والماء ونشرها عليها، وتركها لمدة ليلة، ثم سكب الخل الأبيض عليها في الصباح، وفي النهاية غسلها كالمعتاد بعد فرك القطعة بقليل من مسحوق الغسيل.


إزالة بقع الزيت

تعد بقع الزيت باختلاف أنواعه من أصعب البقع التي يمكن التعامل معها؛ لأنه يتغلل في القماش وتصعب إزالته منه، وكلما كانت هذه البقعة حديثة كان بالإمكان إزالتها بسهولة، وفي البداية يجب وضع منديل ورقي أو قطعة قماش؛ لامتصاص البقعة بأكبر قدر ممكن ثم إحضار الطباشير الأبيض الذي يستخدم في الكتابة على السبورة والقيام بتغطية كل المكان الملوث باستخدامه من داخل البقعة إلى خارجها، ثم غسل المنطقة كالمعتاد بأكبر سرعة ممكنة، ويمكن استخدام بدلاً من ذلك صابون جلي الأطباق السائل.[١]


هناك طريقة أخرى لإزالتها من خلال رش نشا الذرة عليها، أو بودرة الأطفال، أو حتى صودا الخبز ويمكن استخدام خبزة صغيرة لامتصاص الزيت وقد تستغرق هذه الخطوة مدة 15 دقيقة، ثم يمكن استخدام منظف الغسيل السائل وفرك البقعة فيها بلطف أو استخدام فرشاة أسنان قديمة لفركها، ويفضل تركها من ربع إلى نصف ساعة حتى يتسنّى للمواد الكيميائية إزالة البقعة ثم غسلها كالمعتاد بأعلى درجة حرارة مسموح بها لنوع القماش.[٢]


إزالة بقع الصلصات الحارة

يمكن إزالة بقع الصلصات الحارة بعدة طرق منها ما يلي:[٣]

  • الطريقة الاعتيادية: يمكن استخدام قطعة قماش نظيفة لها قدرة كبيرة على الامتصاص، أو منديل ورقي أبيض اللون، لضغطها على بقعة الصلصة لتقوم بامتصاصها، ثم يمكن استخدام منظف الغسيل بوضعه عليها وفركها بلطف حتى لا تنتشر البقعة على المناطق الجانبية لها ويتغير لون القماش، ثم غسل قطعة الملابس بالغسالة الآلية مع استخدام مادة مبيضة إن أمكن استخدامها على القطعة، وعند الانتهاء من ذلك وجفاف القطعة يفضل التأكد من ذهاب البقعة بشكل كامل قبل وضعها في المجفف الآلي لأن الحرارة قد تساهم في بقائها بشكل دائم وفق جامعة أوهايو.
  • الليمون والملح: وذلك رش الملح على بقعة الصلصة ووضع عصير الليمون عليها، ونشر قطعة الملابس في الشمس حتى تجف، حيث يساهم حمض الستريك الموجود في عصير الليمون مع كلوريد الصوديوم الموجود في الملح تسهيل إزالة البقعة، وفق جامعة أهايو وقد يؤدي الجمع بين عصير الليمون والتعرض للشمس إلى بهتان اللون.
  • الخل الأبيض: حيث يحتوي على حمض الأسيتيك ويتم استخدامه بوضعه على البقعة بعد غسل قطعة الملابس بالماء البارد، وفركها بمحلول الغسيل، ثم شطفها، وتكرار هذه العملية حتى إزالة أكبر قدر منها، ويفضل تجربته على الجزء المخفي من الملابس قبل استخدامه؛ لأنه قد يؤدي إلى التغير في الألوان عند استخدامه في بعض أنواع من الأقمشة المختلفة وفق جامعة أوهايو.
  • نشا الذرة: تستخدم بسبب قوتها الماصة وذلك بفركها على البقعة وتركها لمدة 20 دقيقة، ثم تنظيفها بقطعة قماش بيضاء جافة ونظيفة، ويمكن تكرارها لإزالة البقعة تماماً، وتعد هذه الطريقة مفيدة جداً للحرير والصوف.
  • زيت الحمضيات: تعد مذيبات طبيعية حيث يتم وضعها على البقعة، ثم الضغط بمنشفة ورقية عليها، واستخدام مكواة البخار على السطح لإزالتها.


إزالة بقع طلاء الأظافر

تعد البقع الناتجة عن طلاء الأظافر أو المناكير من أصعب البقع التي يمكن إزالتها من الملابس، والتي قد لا تزول أبداً، ورغم ذلك يمكن محاولة إزالتها من خلال استخدام المزيل الخاص به، مع الانتباه لعدم استخدامه على أقمشة الأسيتات، ويمكن محاولة التخلص منها باستخدام عدد كبير من المناشف الورقية النظيفة بوضع مزيل الطلاء عليها من الجهة الخلفية للبقعة، واستبدالها عند امتلائها، ثم تكرار هذه الطريقة حتى تخفيف أكبر قدر ممكن منها ثم شطفها وغسلها.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Lana Winter, "Foolproof Stain Removal Tricks for Every Kind of Stain"، www.lifehack.org, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  2. MARY MARLOWE LEVERETTE (21-9-2017), "How to Remove Oil Stains from Clothes And Carpet"، www.thespruce.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  3. CAROL SARAO (14-8-2017), "Home Remedies for Removing Hot Sauce Stains"، www.livestrong.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  4. "Stain Removal Chart", www.cleaninginstitute.org, Retrieved 2-5-2018. Edited.