كيفية إنشاء جمعية خيرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٦
كيفية إنشاء جمعية خيرية

الجمعيّة الخيريّة

الجمعيّة الخيريّة هي مُؤسسةٌ تهدفُ إلى توفيرِ كافّة أنواع المُساعدات، أو تتخصّصُ في نوعٍ مُعيّنٍ منها لتقديم المُساعدة إلى الفقراء والمُحتاجين.[١] ومن التّعريفات الأُخرى للجمعيّة الخيريّة أنّها قيامُ مجموعة مِنَ النّاس الذين يهدفونَ إلى تقديمِ مُساعداتٍ مُختلفة لغيرهم، بإنشاءِ جمعيّة تُساعدهم على توفير هذه المُساعدة بطريقةٍ مُناسبة، عن طريق تعاونهم مع الجهات الرسميّة في الدّولة التي يوجدونَ بها من أجل معرفة عدد الأفراد المُحتاجين للمساعدة، وأيضاً يحرصون على البحثِ بجهودٍ ذاتيّة عن الفقراء والمحتاجين في المجتمع الذي توجدُ فيه الجمعيّة الخيريّة.


للجمعيّات الخيريّة عموماً مجموعةٌ من الاختصاصات التي تقومُ بها، ومن أهمها: كفالة الأيتام، وتقديم بعض الخدمات الطبيّة، وتوفير المواد الأوليّة للمُحتاجين وغير المُقتدرين؛ حيثُ تحرصُ الجمعيّات الخيريّة على إقامةِ مجموعةٍ من المشروعات، التي تُساعدُ على إنشاءِ طُرقٍ لتأمينِ كافّة الخدمات المُمكنة، وغالباً تحصلُ هذه الجمعيّات على تمويلها عن طريق التبرّعات الماليّة والعَينيّة التي يُقدّمها كافّة الأفراد في المجتمع؛ كمُساعداتٍ إلى هذه الجمعيّات الخيريّة حتّى تتمكّنَ من القيام في عملها بنجاح.


أهداف الجمعيّة الخيريّة

تسعى الجمعية الخيريّةُ إلى تحقيقِ مجموعةٍ من الأهداف، وهي:[٢]

  • تقديم الخدمات الخيريّة والإنسانيّة للّناس المُحتاجين، وخاصةً في المناطقِ الفقيرة والريفيّة.
  • العملُ على توفير وسائلٍ مُساندةٍ للتّعليم المدرسيّ، لعائلات الطّلاب الذين لا يملكون القدرة على شراءِ المُستلزَمات المدرسيّة لأبنائهم.
  • وضعُ خُططٍ استراتيجيّة تهدفُ إلى تقديمِ التبرّعات لبناء المدارس، والمراكز الطبيّة في الأماكن الفقيرة.
  • توفيرُ رعايةٍ كافيّة للأراملِ، والكبار في السنّ من غير القادرين على رعايةِ أو خدمة أنفسهم.
  • المُساهمة في تخفيف مُعاناة بعض الأسر من خلال توفير مبلغٍ ماليّ شهريّ لهم يُساعدهم على تسديدِ الالتزامات المُترتّبة عليهم.
  • المُساعدةُ على تحقيق التّكافل والتّضامن الاجتماعيّ بين كافة فئات الأفراد في المُجتمع الواحد.
  • توزيعُ المُساعدات على الأفراد المُحتاجين في كافّةِ المناطق التي تتمكّنُ الجمعيّة الخيريّة مِنَ الوصول لها.


تطوير عمل الجمعيّة الخيريّة

توجدُ العديدُ من الوسائل التي تُساهمُ في تطويرِ عمل الجمعيّة الخيريّة، ومن أهمها:[٣]

  • تكثيف الوعي بأهميّةِ عمل الجمعيّة الخيريّة في المجتمع عن طريق التّعريف بدورها الفعّال في تقديمِ الدّعم للمُحتاجين.
  • توفير المُساعدات والمعونات الدّائمة للجمعيّة الخيريّة؛ حتى تتمكّنَ من الاستمرارِ في عملها بمساعدةِ الفقراء، أو الأفراد ضمن اختصاصها.
  • استقطاب الكفاءات من المُتطوّعين والموظفين القادرين على دعم وتطوير عمل الجمعيّة الخيريّة؛ عن طريق تخصيص كامل طاقتهم ونشاطهم في تطبيق عمل الجمعيّة الخيريّة بطريقةٍ صحيحة.
  • تطوير الكادر الإداريّ للجمعيّة الخيريّة من خلال إعداد وتقديم مجموعةٍ من الدّورات والندوات التدريبيّة التي تُساعدهم على فهمِ طبيعة العمل الخاص بالجمعيّة، والطُّرق المُناسبة لتقديمِ المًساعدات للمُحتاجين.
  • عدم الاعتماد فقط على التبرّعات التي تأتي للجمعيّة الخيريّة؛ بل يجبُ الحرصُ على التّفكير بمجموعةٍ من المشروعات التنمويّة التي تُساهمُ في تقديم حلولٍ للمُحتاجين من خلال تشغيلهم، ودعمهم للحصول على الوظائف ضمن هذه المشروعات، مثل: مشروعات الخياطة، وصناعة الطّعام المنزليّ، والعمل المهنيّ.


إنشاء جمعيّة خيريّة

حتّى يتمّ إنشاء جمعية خيريّة يجبُ التقيُّد بتطبيقِ الأمور الآتية، وهي:


الشّروط

توجدُ مجموعةٌ من الشروط يجبُ التقيدُ بها قبل العمل على إنشاء جمعية خيريّة، وهي:[٤]

  • ألّا يقلَ عدد الأفراد المُؤسِّسين للجمعيّة عن عشرة أفراد، ضمن أحكام ونصوص القانون، ويجبُ أن يمتلكَ كلٌ منهم شخصيّة اعتباريّة وقانونيّة، وألا يكون قد ارتكبَ أي عملٍ أو تصرّفٍ مُخالفٍ للقانون.
  • أن يكون للجمعيةِ الخيريّة نظامٌ وقانون يُنظّمُ العمل الداخليّ فيها، ويجبُ أن يكون مُوقّعَاً ومُعتمداً مِنَ الأعضاء المُؤسِّسين لها.
  • أن يتمَّ اختيارُ وتحديد مكانٍ مناسب ومعروفٍ حتّى يكون المركز الرئيسيّ لإدارةِ الجمعية الخيريّة.
  • يُمنَع أن يشارك أو ينتسبَ إلى الجمعية الخيريّة أي شخصٍ صدرت بحقِهِ عقوبةٌ قانونيّةٌ أو جنائيّة، أو جُنحة يجبُ تنفيذها وفقاً لأحكام القانون العامّ والخاصّ.


مُتطلّبات التّسجيل

يجبُ أن يتمَّ توفيرُ مجموعةٍ من المُتطلّبات القانونيّة للبدء بتسجيل الجمعية الخيريّة، وهي:[٥]

  • قائمة بأسماء الأعضاء المُؤسِّسين والمُنتسِبين إلى الجمعية الخيريّة، وتشملُ على كافّة بياناتهم الشخصيّة وفقاً لبطاقة الأحوال المدنية؛ وهي الاسمُ الكامل، ومكان الإقامة، والأعمار، والمهنة.
  • نسخةٌ مطبوعةٌ عن النّظام الداخليّ والأساسيّ للجمعيّة الخيريّة، وتشملُ على كافّة البيانات والمعلومات حول الجمعيّة، والإجراءات التي ستعملُ على تطبيقها، والأهداف الخاصّة من إنشائها، وغيرها من المعلومات الأُخرى.
  • ورقة تصريح مُوقّعة من كافّة الأعضاء المُؤسِّسين للجمعيّة، تحتوي على موافقتهم جميعاً على إنشاءِ الجمعيّة الخيريّة، وعلى النّظام الداخليّ الذي سيتمُّ تقديمه من أجل إصدار القرار النهائيّ حول المُوافقة أو عدم الموافقة على إنشاء الجمعيّة الخيريّة.


خطوات التّسجيل

بعد تحقيق كافّة المُتطلّبات الخاصّة بإنشاء وتسجيل الجمعيّة الخيريّة، يجبُ تطبيق مجموعةٍ من الخطوات، وهي:[٥]

  • تقديمُ نموذج طلب تسجيل الجمعيّة إلى المسؤول عن ذلك في الوزارة، أو الهيئة المُشرفة عن تسجيل الجمعيّات الخيريّة، مع التأكّد من تحقيق كافّة شروط التّسجيل، وإرفاق الأوراق المطلوبة ضمن مُتطلّبات تسجيل الجمعيّة الخيريّة.
  • تتحقّق الهيئة المُشرفة عن تسجيل الجمعيات الخيريّة من تطابق المعلومات التي تمّ توفيرها مع المُتطلّبات القانونيّة، والتأكّد من مصداقيّة البيانات الواردة حول كافّة الأعضاء المُؤسِّسين، وفي حال وجود أي خطأ أو نقص في المعلومات يتمُّ التّواصل مع مُقدِّم الطّلب؛ من أجل العمل على تعديلها خلال فترة يتمُّ تحديدها مُسبقاً، وفي حال تجاوزها يُعتبرُ الطّلب لاغياً.
  • تُصدرُ الهيئة المُشرفة عن الجمعيّات الخيريّة قرارها حول الموافقة أو رفض تسجيل الجمعيّة الخيريّة خلال مدّة زمنيّة تصلُ إلى شهرين كحدٍ أقصى.
  • بعد الموافقة على طلب إنشاء الجمعيّة الخيريّة يتمُّ استكمالُ الخطوات المُتبقيّة من تسجيلها بشكلٍ نهائيّ.
  • يستلمُ مُمثّلُ مُؤسِّسي الجمعيّة الخيريّة طلب الموافقة؛ حتى يعملَ على الإعلانِ رسميّاً عن موعد افتتاح الجمعيّة الخيريّة، ومُباشرتها في عملها وفقاً للأحكام المنصوصة في قانونها الداخليّ، والذي تمتْ الموافقة عليه مسبقاً.


المراجع

  1. "معنى جمعية"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 10-11-2016. بتصرّف.
  2. "نبذة عن أهداف الجمعيات والمؤسسات الخاصة"، دولة قطر - وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، اطّلع عليه بتاريخ 10-11-2016. بتصرّف.
  3. "الجمعيات الخيرية والتطلع لدور مستقبلي"، صحيفة اليوم السعودية، 3-9-2004، اطّلع عليه بتاريخ 10-11-2016. بتصرّف.
  4. "إنشاء جمعية خيرية"، جمهورية مصر العربية - وزارة التضامن الاجتماعي قطاع الشؤون الاجتماعية، اطّلع عليه بتاريخ 10-11-2016. بتصرّف.
  5. ^ أ ب "إجراءات تسجيل الجمعيات"، المملكة الأردنية الهاشمية - وزارة التنمية الاجتماعية، اطّلع عليه بتاريخ 10-11-2016. بتصرّف.