كيفية العناية بالنباتات المنزلية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢٦ يناير ٢٠١٥
كيفية العناية بالنباتات المنزلية

تعد النباتات المنزلية مفيد بغض النظر عن منظرها الجميل و الأنيق فهي تعمل على تلطيف الجو داخل المكان الذي تتواجد فيه و التخلص من الميكروبات الموجودة في الجو و تعمل على زيادة الرطوبة ، و تختلف فائدة النبتة المنزلية بإختلاف نوعها .


بعض الأنواع من النباتات المنزلية و فائدة كل واحدة منها

  1. نبات العنكبوت : هذا النوع من النبات يبقى لفترة طويلة و تعمل على تنقية الهواء من أكسيد الكربون و الزيلين .
  2. نبتة الصبار : تعمل على تنقية و تنظيف الهواء و التخلص من البنزول الناتج من مواد التنظيف و يمكن وضعها على شرفة المطبخ .
  3. نبتة البوتس : يمكن وضعها في كراج السيارة لأنها يمكن أن تعيش في الأماكن المعتمة و تعمل على التخلص من الفرومالديهايد الناتج من دخان السيارات .
  4. نخيل الهواد : يمكن أن تعيش في أماكن معتمة و تعمل على تنقية الهواء .
  5. زهرة الأقحوان : تنقي الهواء و تحتاج إلى أشعة الشمس لذلك يجب وضعها في مكان تصله الشمس .


كيفية العناية بالنباتات المنزلية

يجب الإعتناء بالنباتات التي يمكن أن تعيش في الظل من خلال الإعتناء بعمليّة الري فإذا تم ريها بشكل كبير و غير مناسب يسبّب تلفها خاصّةً في فصل الشتاء حيث لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء و يجب العناية التامة و الكاملة للنباتات في فصول النمو و هي فصل الربيع و الصيف و الخريف ، كما أنّ إفراط تعريض النباتات المنزلية لأشعة الشمس و الإفراط في إستخدام السماد يسبّب التّلف و الضرر لها ، ولكي ينبت النبات المنزلي بشكل صحيح يجب إختيار الإناء المناسب لحجم النبتة و إستخدام تربة ذات نوع جيد و مواصفات محددة لأن التربة التي يتم أخذها من المزارع و الحدائق لا تناسب النبات الذي ينمو في الظل لأنها تحتوي على آفات و جراثيم تتكاثر بسبب درجات حرارة المنزل الدافئة و يمكن إستخدام الأتربة المكونة من أوراق الأشجار و الحشائش التي تدفن في الأرض حتى تتعفّن و خلطها مع الرمل و السماد ، و يمكن إستخدام الأتربة الخاصة بالنباتات المنزلية التي تنمو في الظل من المشاتل الخاصّة بذلك ، و من خلال مراقبة أوراق النبات يمكن معرفة المشكلة التي تسببت في إحداث التلف و ظهور الشوائب على أوراقها .