كيف تعتني بنباتات المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ٢٨ يناير ٢٠١٥
كيف تعتني بنباتات المنزل

الزهر المنزلية أو النبات المنزلي له دور أساسي ومهم في إعطاء سحر مميز لكل ديكورات المنزل، حيث أن مجموعة من الأزهار ذات الألوان المتنوعة تأخذ مكانة واسعة وبيرة في التصميم الداخلي للمنزل، ويمكن أن توزع هذه الأزهار في كل أركان المنزل ومراعة التنسيق بشكل مميز وسليم وبمختلف الأحجام، ولكن يجب أن توضع جميعها بعيدة عن أشعة الشمس وضوء المباشرة إن كان ضوء طبيعي من الشمس أو مصطنع من الكهرباء، لأن الضوء المباشر يفقد النبتة اللون الزاهي وجميل ونضارتها عندما تتعرض لفترات طويلة لضوء الصاطع.

هناك نصائح متعددة للعناية بالنباتات والأزهار المنزلية والتي تزرع داخل المنزل نذكر منها مايلي:

  • إستعمال الأزهار ونباتات المنزلية الطبيعية أكثر من غيرها، لأنها تتمتع بالرونق والرائحة التي تنتشر في كل أنحاء المنزل، حيث أن الأزهار يجب أن تعطى إهتمام خاص وأساسي من الأفراد المقيمين في المنزل حتى يطول عمرها وتستمر في الحياة لفترات طويلة.
  • يجب على الأفراد المتواجدين في المنزل الإهتمام الأزهار وأخذ الحيطة والحذر عند قطع أي فرع من فروع النبتة بالمقص الزراعي المخصص لذلك أو حتى السكي لكي نتأكد بأن النبتة لا تتعرض للأذى.
  • عندما يحدث كسور في ساق النبات المنزلي أو أحد أغصانه يجب أن لانهمل هذا الشيء ونضع أو نغرس عود صغير يتقارب من طول الساق الذي كسر في جانبه وربطه بالساق ليستقيم أو إلصاقه عن طريق شريط لاصق، ليسمح للماء بالمرور على جميع أجزاء الساق ويمتص كل قطرة ممكن أن تصله ليصح ويرجع إلى وضعه الطبيعي.
  • يجب أن نحدث شقوق متفاوتة الطول في الأغصان الكبيرة للنبات المنزلي قبل أن يتم وضعه في الماء، حتى لا نسمح بتكون أو تجمع بعض الفقاعات الهوائية، ونمنع أن يتم دخول الماء إلى أعماق الغصن، ويجب أن يتم قطع الأغصان دائماً تحت الماء للتأكد من إستمرارية نمو الغصن بعد قطعه.
  • يجب أن تكون درجة الحرارة داخل المنزل والتي تلائم النبات المنزلي ما بين ستة عشر درجة إلى ثمانية عشر درجة فهرنهايت، ويجب أن يرش النبات برذاذ من الماء مرتين على الأقل في اليوم إذا كان الجو صيفي ودرجة الحرارة مرتفعة جداً.
  • الرطوبة مهمة جداً للنبات المنزلي، خصوصاً للوأوراق لتصبح نضرة طول الوقت لامعة وتبهج كل من ينظر إليها، وأيضاً يجب أن نبعدها عن الجو الجاف قدر الإمكان لأنّ الجفاف عدو النبات المنزلي ويؤدي إلى قتله.
  • إضافة السماد إلى النبات المنزلي ويفضّل السماد العضوي كل ثلاثة أشهر مرة واحدة للحفاظ على صحة النبتة وتغذيتها بشكل السليم.