كيفية تعلم القراءة والكتابة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ١٠ يناير ٢٠١٧
كيفية تعلم القراءة والكتابة

القراءة والكتابة

القراءة والكتابة من أهمّ الأمور التي يجب أن يتعلمها الشخص مُنذُ بداية حياته وطفولته المُبكرة، فجميع مراحل الحياة من التعليم والعمل وغيرها تحتاج بشكلٍ أساسي لمعرفة هاتين المهارتين بلُغة الأم أو لُغة البلد الذي يعيش فيه الشخص، لذلِكَ على الأمهات البدء بتعليم الأطفال حتّى قبلَ دخولهم إلى المدرسة حتّى يكونوا مُستعدين وقادرين على القراءة والكتابة بطلاقة.


كيفية تعلم القراءة

  • التجزئة: وتكون هذهِ الطريقة عن طريق تجزءة الكلمة إلى أقسامٍ، فكلمة (بابا) على سبيل المثال تُجزء على شكل (ب ا ب ا)، ثُمَّ يتمّ تعليم الشخص لربطها لتُصبح كلمة كاملة مرتبطة ببعضها البعض.
  • استخدام الكلمة التي يستخدمها الشخص بشكلٍ كبير: فعلى سبيل المثال إنَّ أكثر الكلمات التي ينطقها الطفل تكون ماما أو بابا ويُمكن كتابة إحدى هاتين الكلمتين بخطٍ كبير أو مُلونٍ لتعليم الطفل بأنّها تُلفظ وتُكتب بهذهِ الطريقة، والأمر نفسه للكلمات الأُخرى.
  • الصحف: وبهذهِ الطريقة يقرأ الشخص الصحيفة بصوتٍ مُرتفع، وذلِكَ يدفع الطفل الذي يُريد التعلم إلى تقليد الشخص الآخر وتُعدّ هذهِ الطريقة إحدى مُحفزات القراءة.
  • الألعاب: هُنالِكَ الكثير من الألعاب المُخصصة لتعليم القراءة كالبطاقات الملونة أو كُتب التلوين، بالإضافة إلى الألعاب الناطقة، وجميعها تُساعد على تعليم القراءة بشكلٍ فعال.
  • الصورة والكلمة: تعتمد هذهِ الطريقة على ربط الصورة بالكلمة التّي يجب تعلم قراءتها كصورة التفاحة وطريقة نطقها وقراءتها، ويتمّ استخدام هذهِ الطريقة في المدارس ولها نتائجٌ فعالة.


كيفية تعلم الكتابة

  • وضع نُقاطٍ للأحرف للمُساعدة على رسم الحروف عن طريق توصيل النقاط، ويجب تكرار كتابة الحرف الواحد لعشر مراتٍ على الأقل حتّى يعتاد الشخص على كتابتها.
  • إمساك يد الشخص الذي يتمّ تعليمه ومُساعدته على كتابة الأحرف وتخطيطها، وتكرار الطريقة عدة مرات حتّى يعتاد على الإمساك بالقلم والكتابة.
  • نسخ الكلمات والأحرف من كُتب التعليم والصُحف وتكرار كتابتها حتّى يتمّ حفظها بشكلٍ كامل وتام، وتخصيص دفترٍ معينٍ لهدف النسخ فقط وبذلِك يستطيع الشخص المُتعلم القيام بهذهِ الخطوة بنفسه.
  • استخدام تطبيقات الهاتف الذكي أو البرامج الخاصة بتعليم الكتابة على الكمبيوتر لتسهيل الأمر على المُعلم والمُتعلم، وبذلِك يتمّ اختصار الوقت والجهد على الطرفين، بالإضافة إلى أنَّ تعليم الكتابة يُصبح أكثر مُتعة.


ملاحظة: إنَّ طريقة تعلم الأطفال والكبار الأميين مُتشابه وهيَ الطرق السابقة، ولكن قد يختلف الأمر من شخصٍ لآخر ومن طفلٍ لآخر وعلى هذا الأساس يتمّ تطوير طريقة التعليم أو جعلها أبسط وأسهل.
27 مشاهدة