كيفية تقوية عضلة القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٤
كيفية تقوية عضلة القلب

يعتبر الجميع عضلة القلب العضلة الأهم في جسم الإنسان ، و رعم ذلك يتعامل الكثير من الأشخاص و ربما الغالبية العظمى من البشر مع تلك العضلة باستهانة و عدم اكتراث للأمراض التي يمكن أن تحدث لها و للشرايين المرتبطة بها و التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الشخص ، إن عضلة القلب تعمل بشكل لا إرادي في جسم الإنسان بصورة دائمة ، و لا يتم إراحة عضلة القلب إلا في فترات النوم المستقرة التي يتم فيها تخفيض الطاقة التي يقوم بها الجسم ، و يقوم القلب بضخ الدم إلى الشرايين المرتبطة به و التي بدورها تقوم بإيصال الدم إلى الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان حاملاً معه العناصر الغذائية و الأكسجين اللازم لعملها و لإستمرار الحياة . و توجد العديد من الأراض التي تصيب القلب و الشرايين بسبب الأساليب الخاطئة التي يقوم بها الإنسان في التعامل مع البدن ، من حيث الطعام غير الصحي و التدخين و الكسل المفرط و عدم ممارسة الرياضة ، إلى جانب الضغوطات الحياتية التي تسهم في إجهاد عضلة القلب و ضعفها .


من أكثر المشاكل التي تواجه الأطباء عند التعامل مع أمراض القلب حالة ضعف عضلة القلب ، حيث توجد العديد من الحالات التي تحمل إصابات في الشرايين من ضيق أو إنسداد يؤدي إلى أزمات قلبية في بعض الأحيان ، و يعتمد الأطباء على العلاج الدوائي و الجراحي في معالجة تلك الحالات بشكل أصبح أسهل نسبياً بسبب التطور التكنولوجي في المجال الطبي ، و لكن الضعف في عضلة القلب الذي يتم قياسه عن طريق تحديد نسبة عمل عضلة القلب في الجسم ، و الذي يمكن أن يصيب تلك العضلة بسبب مشاكل الشرايين ، أو بسبب حدوث حالة من التضخم أدت إلى إضعافها ، ذلك الضعف لا يمكن علاجه دوائياً بشكل سريع و لا يمكن التدخل الجراحي إلا في حالة إستبدال القلب ، حيث يمتنع الأطباء عن إجراء العديد من العمليات الجراحية بسبب ضعف عضلة القلب و عدم تحملها للعملية .


و لتقوية عضلة القلب يجب الحفاظ على العادات الصحية اليومية ، مثل الإمتناع عن التدخين و ممارسة رياضة بدنية بشكل يومي ، و قد تكون المشي لمدة نصف ساعة على الأقل . و الحفاظ على التوازن الغذائي و الإبتعاد عن الدهون و الأطعمة التي تحتوي على السكر أو الأملاح . كذلك الإكثار من تناول الأسماك الزيتية التي تحتوي زيوتها على عنصر أوميجا ثري الهام جدا لتقوية عضلة القلب و الشرايين .