كيفية توثيق المراجع

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٥ ، ١٢ يونيو ٢٠١٤
كيفية توثيق المراجع

يستخدم الباحثون والطلاب في بحوثهم ومقالاتهم وتقاريهم والتقارير البحثية مصادر مختلفة للمعلوممات المدرجة في أعمالهم البحثية، و لضمان حقوق الطبع وعدم الوقوع في خطأ السرقات الأدبية والعلمية، ونسب المعلومات لأصحابها أوجد العلماء طرق عدة لتوثيق هذه المراجع المستخدمة في البحوث العلمية أو الأعمال البحثية كافة، سنتعرف عليها تباعاً في هذا المقال بشيء من التوضيح ليتسنى للباحثين والطلاب الاستفادة منها واستخدامها؛ لتوثيق المراجع يمكننا استخدام إحدى طريقتين، وهما طريقة المراجع للعلوم الإنسانية، وطريقة المراجع للعلوم الإجتماعية، وإذا كان المرجع مستخدماً في كتاب يختلف عما إذا كان مستخدماً في مقال، لذا سنتعرف على كلٍ منهما.

  1. الدراسات الإنسانية:

في حالة كان المرجع مستخدما لكتاب علينا أخذ عدة أمور بعين الإعتبار، فمن المهم أن نعرف من هو مؤلف الكتاب، إذا كان مؤلفاً واحداً أو أكثر، فإذا وجد مؤلف أو لم يوجد إن وجد مترجم أو ممحرر، إن كان الكتاب أحد أجزاء سلسلة من الكتب فيختلف التوثيق لكل حالة من الحالات السابقة.

أما في حالة كان المرجع مستخدماً لمقال، فهناك أيضاً أمور يجب أخذها بعين الإعتبار، فإذا كان المرجع مقالة منشورة في مجلة علمية أو مجلة أسبوعية، أشهرية، أو جريدة يومية أو أسبوعية...الخ.

  1. الدراسات الإجتماعية: تعرف الطريقة الثانية المتبعة في توثيق المراجع للبحوث والدراسات الإجتماعية باسم APA، وهذه الطريقة هي اختصار للتعاونية الخاصة بالسايكولوجيين الأمريكيين.

كماتنفرد المراجع المقالية عن المراجع للكتب بما يميزها، فكما ذكرنا في الطريقة الأولى المتبعة في المراجع المتعلقة بالدراسات الإنسانية فيما يختص بالكتب أن هناك أموراً يجب أخذها بالحسبان في هذه الطريقة، وهي أقل من تلك المتبعة، حيث تقتصر على المراجع إذا كان لها مؤلف واحد أو أكثر، أو إذا كان بدون مؤلف، أوفي حال كان هناك معد للمرجع؛ أما فيما يتعلق بالمراجع المقالية فهي كسابقاتها المذكورة بالطريقة الأولى تماماً.

هناك أمر إضافي يجب علينا ذكره في هذا المقام، ألا وهو كيفية اتباع المراجع بحواشيها، وهذا الأمر تتشارك فيه الطريقتين على حد سواء، وهو في حالة كان المرجع كتاباً:

مؤلف واحد فقط: إسم المؤلف الأخير، إسم المؤلف الأول، إسم المرجع، مكان ودار والعام الذي نشر فيه المرجع إن عرفوا، رقم الصفحة التي تم الاقتباس منها.

مؤلفان اثنان: نذكر أسماء المؤلفين تباعاً ابتداءً بالإسم الأخير، ثم الإسم الأول لكل منهما، ثم نتبع باقي الخطوات في حالة المؤلف الواحد السابقة.

أكثر من مؤلفين: نذكر إسم مؤلف واحد نختاره عشوائياً، الإسم الأخير فالأول، ثم نكتب بجانبه وآخرون، ونكمل باقي الخطوات كمثيلاتها في المؤلف الواحد أو الإثنين.

وزارة أو مكتب أو مؤسسة: نذكر دولة الوزارة، المؤسسة، المكتب، ثم نتبعه بالخطوات التي ذكرناها سابقاً أيضاً.

أما إذا كان المرجع مقالاً فعلينا ذكر إسم المؤلف للمقال الأخير ثم الأول، بعد ذلك نكتب عنوان المقال_ اسم المجلة، رقم العدد الذي صدر فيه المقال_، تاريخ النشر، الصفحة.