كيفية عجن الخبز المغربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:٣٠ ، ٣٠ مارس ٢٠١٥
كيفية عجن الخبز المغربي

الخبز المغربي

عتبر الخبز من الأغذية الرئيسية الموجودة في أغلب الموائد في العالم، نظراً لقيمته الغذائية العالية. ومن اللافت أنّ الخبز له طرق عديدة لتحضيره تختلف باختلاف الحضارات. ويعتبر الخبز الأسمر هو الأكثر فائدة من بين جميع أنواع الخبز، ومن أنواع الخبز المشهورة في عالمنا العربي هو الخبز المغربي أو ما يسمّى في المغرب بالبطبوط، إذ لا يكاد يخلو بيت في المغرب من هذا الخبز الشهي. ويشكل هذا النوع من الخبز في المغرب العربي مرافقاً هاماً لجميع أنواع الطواجن المغربية. ويمكن تناول الخبز المغربي على جميع الوجبات أو في فترة العصر.


المقادير

نحتاج لتحضير الخبز المغربي إلى: ربع كيلو من دقيق القمح الأسمر بالإضافة إلى ربع كيلو من دقيق القمح الأبيض وبنفس الكمية، وماء دافئ، وملعقة كبيرة من خميرة الخبز سواء كانت خميرة حبيبات (فورية) أو أي نوع من الخميرة ونضيف القليل من السكر مع الخميرة لتحفيزها على عملية التخميرة، ورشة ملح. ويمكن وضع مطيبات للعجينة، ومن هذه المطيبات اليانسون أو السمسم أو يمكن استخدام حبة البركة.


طريقة التحضير

نقوم بوضع جميع المقادير الجافة في إناء عميق ونقلبها قليلاً لتختلط مع بعضها، ثم نضيف الخميرة عليها ثم نبدأ بإضافة الماء الدافئ تدريجياً حتى نحصل على عجينة لينة. نغطي العجينة جيدا، ونتركها في مكان دافئ حتى ترتاح وتتخمر. بعد عملية التخمير وعندما تصبح العجينة جاهزة للإستعمال نقوم بتقطيع العجينة إلى كرات كبيرة نوعا ما. الآن نقوم بفرد أو رق العجينة لتصبح دائرية الشكل ونغطيها ونتركها لترتاح وتعاود عملية التخمير لمدة نصف ساعة تقريبا أو حسب درجة حرارة الغرفة. بعد ذلك نقوم بعمل ثقوب على سطح العجينة بواسطة الشوكة لكي لا تنتفخ كثيراً أثناء عملية الخبز. ثم ندخلها الفرن ونتركها حتى تنضج.


حشوات الخبز المغربي

يمكن حشو الخبز المغربي بحشوات عديدة ومختلفة. فيمكن حشوه بالتونة مع الزيتون الأسود، أو نقوم بحشوه بالخضراوات التي نرغبها، ويمكن حشو الخبز المغربي باللحم المفروم أو الدجاج المقطع والمتبل مع شرحات من البصل، أو مع البصل المحمر المضاف إليه السماق، أو بالجبنة وهناك أنواع مختلفة من الجبنة، أو بالإمكان حشوه بالكفتة أو ممكن أن تُحشى بكبدة الدجاج أو بالبيض المسلوق ، أو بالبطاطا المهروسة بالإضافة إلى حشوة الجمبري وحشوة البيتزا ولا ننسى حشوة المشروم والبشاميل بالإضافة إلى حشوة السبانخ ، وفي النهاية يعود موضوع حشوة الخبز المغربي أو البطبوط إلى الذوق والرغبة.

اقرأ:
459 مشاهدة