كيفية علاج سوس الخشب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ٨ مايو ٢٠١٦
كيفية علاج سوس الخشب

سوس الخشب

يعتبر سوس الخشب من أخطر الحشرات التي من الممكن أن تدمر أثاث المنزل في حال لم يتم التخلص منها على الفور، ويحتاج اكتشافة إلى ملاحظة دقيقة، فهي تتواجد عندما يكون الخشب رطب أو تعرض للماء، ولذلك يجب التأكد من جفاف سطح الأخشاب ومحاولة إزالة الرطوبة عنها بالتنشيف أو التهوية باستمرار خاصة في فصل الشتاء، حيث يظهر سوس الخشب عاى شكل دود أبيض اللون يعمل على إيجاد فراغات في الخشب فيصبح الخشب هشاً سهل الكسر، ويمكنك إيجاده من خلال مشاهدة ثقوب بحجم رأس الدبوس ووجود نشارة من الخشب بالقرب منها، وسوس الخشب هو عبارة عن عدوى حيث ينتقل من قطعة إلى أخرى بكل سهولة لذلك يجب التخلص منه بأسرع وقت.


علاج سوس الخشب

  • يمكن علاج سوس الخشب بعدة طرق وذلك من خلال حقن الثقوب بمواد كيماوية سامة ولكن قد تكون خطرة لذلك لا بد من القيام بها بواسطة متخصص بهذه المواد.
  • من خلال أقراص شبيهة بالبخور توضع هذه الأقراص أسفل المكان المصاب ونضعها بكيس بلاستيكي وقد تستغرق وقت أطول وبعد ذلك يتم إغلاق هذه الثقوب بمعجون الخشب وطلائها.
  • هناك طريقة بسيطة وتم استخدامها وتجربتها وأعطت نتائج جيدة للقضاء على سوس الخشب، والطريقة هي عبارة عن إحضار كمية من الثوم وتطحن بقشرها مع القليل من الملح ثم تقوم بدهن المنطقة المصابة بالسوس ووترك عليه حتى تنشف وتموت سوس الخشب.
  • هناك طريقة ولكن قد تكون غريبة على البعض ولكن كما يقال "التجربة أكبر برهان" وهذه الطريقة العجيبة هي من خلال قلم الباركر وورقة طويلة، حيث تقوم برسم خط مستقيم وعريض بقلم الباركر على الورقة وتقربها من مكان الإصابة وذلك لتسير السوسة عليه، حيث أن قلم الباركر يحتوي على مادة تفرز رائحة تشبه رائحه تفرزها سوسة الخشب لذلك عندما تشم هذه الرائحة تسير باتجاهها لتتجمع كلها على الورقة ثم تقوم بحرق الورقة والتخلص منها ومن السوس المتواجد عليها.
  • يمكن التخلص من سوس الخشب بواسطة حرق قطعة الأثاث المصابة بالسوس لكي لا تنتقل إلى باقي الأثاث، لذلك لا تستغرب عندما ترى جارك يقوم بحرق قطعة أثاث لديه حتى لو كانت جديدة.
  • ومن الطرق الآخرى ولكن قد تكون مؤقتة وهي من خلال سكب أي نوع من أنواع مشتقات البترول على المكان المصاب وحرقه أو تركها كما هي وتسكب عليه ذلك كلما رأيتها جفت حتى يتم القضاء على السوس بشكل نهائي.