كيفية عمل القطر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية عمل القطر

القطر

يعتبر القطر أوكما يُطلق عليه أيضاً ببعض الدول العربيّة الشيرة ، من المواد التي نحتاجها كثيراً ، حيث نعمل على إضافتها على عدد من أطباق الحلويات و التي يعمل بدوره على زيادة حلاوتها . وفي موضوعنا هذا نضع بين يديكِ كيفية عمل القطر ، بالإضافة لطريقة تحضير بعض من أطباق الحلويات التي يتم إضافة القطر إليها .


لتحضير القطر نحتاج إلى كوب من الماء ، ملعقة صغيرة منعصير الليمون الحامض ، 2 كوب من السكَّر .

طريقة التحضير

في قدر على النار نضع الماء والسكَّر ، ومن ثم نقوم بالتحريك ، إلى أن نلاحظ ذوبان السكَّر . وعند الملاحظة بـأنَّ المزيج بدأ بالغليان نقوم بإضافة عصير الليمون ،مع تركه لبعض الوقت حتّى يكثف ، ليتم من بعد ذلك رفع القطرووضعه جانباً ، مع إمكانية إضافة قليل من ماء الورد أوماء الزهر في حال الرغبة.


الهريسة

المقادير

  • 2 كوب من السميد الخشن
  • كوب من اللبن
  • نصف لوح من الزبدة
  • ملعقة صغيرة من البيكينج باودر
  • كوب من جوز الهند
  • كوب من السكَّر
  • للزينة لوز حسب الرغبة

طريقة التحضير

نخلط كل من السميد ، الزبدة ، السكر ، جوز الهند ، البيكينج باودر واللبن ، ومن ثم ندهن الصينيّة المستخدمة للخبز بالطحينة ونمد عليها عجينة الهريسة التي قمنا بتحضيرها سابقاً ،ونقسمها إلى قطع ونزينها باللوز. نُدخِل الصينيّة بالفرن على حرارة 180 ، وعند الانتهاءمن الخبز وتركها حتى تبرُد نقوم بسكب القطر عليها .


العوّامة

المقادير

450 غرام من الطحين ، ملعقة واحدة صغيرة من الخميرة الفورية ، رشة سكّر وملح ، ملعقة كبيرة من النشا ، 2 كوب ونصف من الماء الدافئ ،2 كوب من القطر .

طريقة التحضير

نمزج المكونات السابقة باستثناء القطر ، ونتركها لمدّة نصف ساعة للحصول على العجينة ، ومن بعد ذلك نحمّي الزيت وبيدنا نمسك العجينة مع الاستعانة بملعقة صغيرة للتقطيع كي نحصل على كرات أوحبّات العوامة ،حيث نعمل على تقطيعها بسرعة لنضيفها بالزيت الحامي ، نتركها إلى أن يتم قليها ، وعند الانتهاء من قلي العوامة نرفعها من الزيت ونضعها في وعاء القطر ، ومن ثم ننقلها للمصفاة .


البقلاوة

المقادير

  • نصف كيلو غرام من عجينة البقلاوة " الفيلو"
  • ثلاثة أرباع الكوب من الزبدة
  • 3 كوب من الجوز المطحون بشكل خشن أو الفستق الحلبي .


طريقة التحضير

علينا استخدام صينية أصغر حجماً من ورقة عجينة البقلاوة ، حيث نقوم بدهن الصينيّة بالزبدة ، ومن ثم نضع نصف أوراق البقلاوة في الصينية مع دهن كل ورقة منها بالزبدة عن طريق الاستعانة بالفرشاة .

نرش الفستق الحلبي أو الجوز على الأوراق بشكل متساوي ، ومن ثم نضع ما تبقّى من أوراق البقلاوة فوق الفستق الحلبي أو الجوز ، من بعد أن نقوم بدهنها بالزبدة أيضا .

ننتقل من بعد ذلك لنقوم بتقطيع طبقات البقلاوة بشكلها المتعارف عليه شكل الماسة ، مع الحرص على أن تخترق السكين كافة طبقات البقلاوة عند التقطيع .

نحمّي الفرن على حرارة 180 درجة مئوية ، ونقوم بخبز البقلاوة لمدّة 30 دقيقة ، إلى أن يصبح لونها ذهبيّاً ونلاحظ انتفاخها .

وعند الانتهاء نُخرج البقلاوة من الفرن ، ونضيف لها القطر البارد ونتركها إلى أن تبرد ، ليتم لاحقاً فصل قطع البقلاوة عن بعضها البعض وتقديمها .

اقرأ:
577 مشاهدة