كيفية عمل عيش السرايا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٤
كيفية عمل عيش السرايا

عيش السرايا: هي طبق من أطباق الحلويات المشهورة بعالمنا العربي لما لها من طعم مميز جداً عن باقي أنواع الحلويات ويكثر صنع عيش السرايا في شهر رمضان المبارك للذة مذاقها ، وخفة طعمها ، وقلة حلاوتها ، وشكلها المميز ، كون أنها تصنع بالبيت ببساطة وسهولة ، وسرعة تحضيرها وتكون ناجحة جداً، تستطيع جميع الأمهات تحضيرها وتقديمها كوجبة بديلة عن العشاء ويمكن مشاركة طفلك بتحضيرها لسهولة التحضير ،وبذلك نضيف على المذاق المميز، واللذيذ المتعة والفرحة على أطفالك عندما يشاركون بصنع الحلويات .


نبدأ بالمقادير اللازمة لتحضير كمية من عيش السرايا تكفي لثمانية أشخاص:


  • نحتاج إلى 8 قطع من خبز التوست الأبيض أو المحمص (يوجد بالمخابز أو المولات الكبيرة)
  • قرفة ناعمة تقريبا 8ملاعق كبيرة.
  • قالب من الزبدة 300غم.
  • نصف لتر من الماء الدافئ.
  • مكسرات منوعة (فستق حلبي، زبيب هو العنب المجفف ، جوز الهند ويفضل الخشن عن الناعم ) الكمية حسب الرغبة للحشوة الداخلية.
  • سكر4 كأس كبيرة.
  • كريمة الفانيلا ( طريقة تحضير الكريمة 2 مغلف عدد اثنان من كريمة دريم ويب مع 200 مل من الماء البارد ، و معلقة صغيرة من الفانيلا السائلة أو بودرة وتخفق بالخفاقة الكهربائية على سرعة عالية حت يتضاعف حجمها وتصبح كثيفة ويمكن اضافة الزبدة لتصبح أكثر كثافة وذلك بعدعملية الخفق الأولية وبعد اضافة الزبدة نخفقها حتى تتجانس المكونات.
  • كرز أحمر مجفف للزينة أو أي نوع من الفواكة المفضلة (فراولة ، توت).


طريقة التحضير : إذا كان التوست ابيض يجب تحميره بالفرن حتى يصبح لونه أشقر، ثانيا: نضع السكر بوعاء على النار مع رشات من الماء حتى يصبح لون السكر اشقر، وبعدها نضيف مقدار الماء كاملاً ونتركه حتى يغلي سوف نلاحظ أن السكر ما زال متكتلا ولكن سوف يذوب بالتأكيد وبعدها نضيف الزبدة والقرفة، ونتركها تغلي لمدة نصف ساعة تقريبا أو حت تصبح مثل القطر الخفيف. نأتي بالتوست المحمر ونضعه بالصينية الخاصة للثلاجة ونضع صوص القرفة الساخن على التوست ونتركه قليلا حتى يتشبع بالقطر وهذه المرحلة تلاحظ بالعين . نضيف المكسرات فوق التوست (يمكن لطفلك مساعدتك بوضعها كما يحب) نضيف الكريمة المخفوقة مسبقاً ونضعها فوق التوست حتى تتشكل طبقة سميكة تغطي التوست ، يمكن عمل أشكال من الكريمة فوق التوست باستخدام الأداة الخاصة لتشكيل الكريمة. ثم نضيف الفستق الحلبي على كامل الصينية والفواكة المجففة أيضاً. وأخيرا نضعها بالثلاجة ساعتين وتقدم بعد تقطيعها .(وصحة وعافية ) .

715 مشاهدة