كيفية عمل موقع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٧
كيفية عمل موقع

الموقع الإلكتروني

الموقع الإلكتروني (بالإنجليزيّة: Website) هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب التي توجد في مكان واحد، ويتم الوصول إلى هذه الصفحات من خلال الصفحة الرئيسيّة (بالإنجليزيّة: Home Page) للموقع من خلال مُتصفِّح الشبكة (بالإنجليزيّة: Web browser). يتم إنشاء المواقع الإلكترونيّة من قِبَل الأفراد، والشركات، والحكومات؛ حيث أصبح هنالك الآن مليارات المواقع الإلكترونيّة الموجودة على شبكة الإنترنت (بالإنجليزيّة: Internet) والتي تم إنشاؤها من قِبَل جهات مختلفة.[١][٢]


صفحة الويب

تُعرَف صفحة الويب (بالإنجليزيّة: Web page) على أنّها وثيقة قد تحتوي على كتابة، أو صور، أو وصلات لصفحات أو ملفّات أخرى، ويمكن الوصول إليها من خلال شبكة الإنترنت أو شبكة أخرى؛ وذلك باستخدام مُتصفِّح الويب، وعادةً ما تكون هذه الصفحات مكتوبة بلغة ترميز النص الفائق (بالإنجليزيّة: HTML).[٣]


إنشاء موقع إلكتروني

إنَّ عمليّة إنشاء موقع إلكتروني تدخل في عدّة مراحل وخطوات، ولإنشاء موقع، فعادةً ما يتم اتباع الخطوات التالية:[٤]

  • استضافة الموقع الإلكتروني على خادم ويب.
  • تسجيل عنوان الموقع الإلكتروني المطلوب، وتوجد عدّة مواقع توفِّر خدمة تسجيل العناوين، كما أنَّ معظم الشركات التي توفِّر خدمات استضافة الموقع الإلكتروني أيضاً توفِّر خدمة تسجيل العناوين.
  • تخطيط الموقع وتصميمه.
  • نشر الموقع وجعله مُتاحاً، ويتم ذلك عن طريق رفع ملفّات المواقع الإلكتروني على خادم الويب باستخدام برنامج تبادل ملفّات بواسطة بروتوكول نقل الملفّات (بالإنجليزيّة: FTP) أو بأدوات مُعيّنة تتيحها الشركة التي توفِّر خدمة استضافة الموقع.
  • الاستفادة من خدمات محرّكات البحث للترويج للموقع.
  • الصيانة الدوريّة للموقع الإلكتروني.


استضافة الموقع الإلكتروني

إنَّ مستضيف الويب (بالإنجليزيّة: Web host) هي شركة تقوم باستضافة الموقع الإلكتروني من خلال توفير خادم (بالإنجليزيّة: Server) وتقديم خدمات معيّنة للمواقع الإلكترونيّة التي يتم إنشاؤها من قِبَل الأفراد والشركات المختلفة. توفِّر شركات استضافة الويب عدّة خطط لخدماتها، وجميع هذه الخطط هي لنفس الغرض؛ ألا وهو استضافة الموقع الإلكتروني وتفعيله. من الخطط المختلفة التي يوفّرها مستضيف الويب ما يلي:[٥][٦]

  • خدمة الاستضافة المشتركة (بالإنجليزيّة: Shared web hosting): تتميَّز هذه الخطّة لاستضافة الموقع الإلكتروني بكونها منخفضة الثمن؛ حيثُ يتمكَّن المستخدم من نشر موقعه الإلكتروني على جهاز خادم ذات مواصفات عالية؛ إلّا أنّه يكون مشتركاً مع العديد من المستخدمين الآخرين المستضيفين لمواقعهم الإلكترونيّة عليه، فقد يتأثَّر أداء الموقع الإلكتروني بالمواقع الأخرى الموجودة على نفس هذا الخادم. تُعد هذه الخطّة هي الأنسب للشركات الصغيرة المبتدئة.
  • خدمة الاستضافة القابلة لإعادة البيع (بالإنجليزيّة: Reseller web hosting): هذا النوع من الخطط مُخصَّص لمن يرغبون باستضافة المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالآخرين على حيّزهم الخاص من الخادم المستضيف، فهو يتيح للمستخدم الأدوات اللازمة لذلك، وهو شبيه إلى حدّ كبير بمبدأ خدمة الاستضافة المشتركة.
  • خدمة الاستضافة السحابيّة (بالإنجليزيّة: Cloud based web hosting): يتميَّز هذا النوع من خطط الاستضافة بكونه يستخدم تقنية حديثة للاستفادة من قوى خوادم متفرّقة لتعمل سويّاً وتُشكِّل ما يشبه خادماً واحداً ذي أداء عالي. من إيجابيّات هذا النوع من خدمات الاستضافة هو إمكانيّة زيادة أداء الخادم أو تخفيضها حسب الحاجة، فيمكن إضافة المزيد من الخوادم المتفرّقة لزيادة أداء الخادم الرئيسي. يعتمد هذا النوع من خدمات الاستضافة على مبدأ الدفع حسب الاستخدام وليس باشتراك شهري أو سنوي.
  • الخادم الافتراضي الخاص (بالإنجليزيّة: Virtual Private Server): هذا النوع من الخوادم يشترك بخادم واحد حقيقي رئيسي مع خوادم افتراضيّة أخرى، كلّ منها يعمل على أنّه خادم منفصل عن الآخر ذات موارده الخاصّة المضمونة. يُعد سعر هذه الخوادم مُرتفع مقارنةً بخطط الاستضافة السابقة، وهي مبنيّة على أساس قوّة المُعالج (بالإنجليزيّة: Processor) وسِعة ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزيّة: RAM) التي يريد المستخدم ضمانها من المستضيف.
  • الخادم المُخصَّص (بالإنجليزيّة: Dedicated Server): عند دفع المستخدم لهذه الخدمة، فإنّه بذلك يكون قد استأجر جهازاً حاسوبيّاً حقيقيّاً ذات موارده الخاصّة المضمونة، بالإضافة لإمكانيّة التحكُّم الكلّي على هذا الجهاز. تُعد تكلفة استئجار الخادم المخصَّص أعلى من تكلفة الخادم الافتراضي الخاص.
  • خدمة الاستضافة المملوكة (بالإنجليزيّة: Colocation web hosting): يقوم المستخدم عند دفعه لقاء هذه الخدمة باستئجار حيِّز كامل لأجهزته وعتاده اللازم لاستضافة موقع الإلكتروني؛ حيثُ يوفِّر المستضيف الطاقة الكهربائيّة، بالإضافة لوسائل التبريد والحماية لهذه الأجهزة.


برمجة الموقع الإلكتروني

بعد الانتهاء من أمور استضافة الويب وضمان مكان للموقع الإلكتروني، يجب تصميم الموقع الإلكتروني وبرمجته، ويوجد نوعان رئيسيّان من لغات البرمجة الخاصّة بإنشاء المواقع الإلكترونيّة، وهي:[٦][٧]

  • لغات Front End Development: هي لغات البرمجة المختصّة بتطوير وتصميم واجهة الموقع الإلكتروني التي تظهر للزائر، ومن الأمثلة على هذه اللغات لغة ترميز النص الفائق (بالإنجليزيّة: HTML)، وسي إس إس (بالإنجليزيّة: CSS)، والجافا سكريبت (بالإنجليزيّة: Javascript).
  • لغات (Back End Development): هي لغات البرمجة المختصّة بتطوير منطق الموقع الإلكتروني بالإضافة للعمليّات الأساسيّة فيه كالحسابات، وتُعد لغة جافا (بالإنجليزيّة: Java)، وبي إتش بي (بالإنجليزيّة: PHP)، وبايثون (بالإنجليزيّة: Python) من الأمثلة على هذا النوع من لغات برمجة الويب.


أنواع المواقع الإلكترونيّة

توجد عدّة أنواع من المواقع الإلكترونيّة تختلف عن بعضها البعض من حيث المحتوى، ومن هذه الأنواع ما يلي:[٨]

  • المدوّنات (بالإنجليزيّة: Blogs): عادةً ما يتم الكتابة فيها من قِبَل الأفراد حول المواضيع التي تهمّهم.
  • مواقع التواصل الاجتماعي (بالإنجليزيّة: Social Networks): تتيح هذه المواقع إمكانيّة تفاعل المستخدمين بين بعضهم البعض، بالإضافة لإنشاء المحادثات معهم وتلقّي آخر الأخبار حولهم، وغير ذلك. تُستخدَم هذه الفئة من المواقع عادةً من قِبَل الشباب والمراهقين بشكلٍ عام.
  • محرّكات البحث (بالإنجليزيّة: Search Engine): تُستخدم هذه المواقع من قبل الأفراد للبحث عن مواضيع معيّنة في شبكة الإنترنت، فمن خلال تقنيات وخوارزميّات معيّنة، تستطيع هذه المواقع إظهار أبرز المواضيع المرتبطة بما يبحث عنه المستخدم.
  • المنتديات (بالإنجليزيّة: Forums): تُستخدم هذه المواقع لإجراء النقاشات، والحوارات، والتساؤلات حول مواضيع معيّنة، وتُعد شبيهة من حيث طريقة التقاعل بمواقع التواصل الاجتماعي.
  • مواقع الشركات والمنظّمات: تقوم الشركات والمنظّمات بإنشاء مواقع خاصّة بها تُظهِر لمستخدمي الإنترنت ما توفّره هذه الشركة من منتجات وخدمات.
  • مواقع التجارة الإلكترونيّة (بالإنجليزيّة: E-Commerce Websites): هي متاجر إلكترونيّة يمكن للمستخدم شراء منتجات معيّنة من خلالها.
  • مواقع تحميل ومشاركة الملفّات (بالإنجليزيّة: File sharing websites): تُستَخدَم هذه المواقع لمشاركة الأنواع المختلفة من الملفّات مع مستخدمي شبكة الإنترنت؛ حيث يمكن من خلال هذه المواقع رفع الملفّات بالإضافة لتحمليها.


المراجع

  1. "Website", ComputerHope,27-6-2017، Retrieved 28-8-2017. Edited.
  2. Margaret Rouse, "Web site "، TechTarget, Retrieved 28-8-2017. Edited.
  3. "Web page", ComputerHope,8-8-2017، Retrieved 28-8-2017. Edited.
  4. Jennifer Kyrnin (8-6-2017), "How to Build a Website in 7 Steps"، ThoughtCo, Retrieved 7-9-2017. Edited.
  5. Gregory Go (11-7-2017), "8 Popular Types of Web Hosting Services"، TheBalance, Retrieved 28-8-2017. Edited.
  6. ^ أ ب "How to Build a Website", PCMag,17-11-2016، Retrieved 28-8-2017. Edited.
  7. Lauren Stewart (20-6-2017), "Front End vs Back End Development"، Course Report, Retrieved 9-9-2017. Edited.
  8. Sarvesh Chandra (2-6-2014), "Different Types of Websites"، DeepKnowHow, Retrieved 28-8-2017. Edited.