كيفية نوم الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٢ مايو ٢٠١٤
كيفية نوم الحامل

لا شك أن نوم المرأة الحامل يعتبر غير مريحاً في الكثير من الأحيان، خصوصاً في المراحل الأخيرة من الحمل، والعديد من النّساء يجهلوا كيفيّة النّوم الصّحيح أثناء فترة الحمل مما يسبّب لهم زيادة في الألم، لذا إليكِ بعض النّصائح الهامّة في كيفيّة نوم الحامل:

• حاولي أن تستمري في النوم بشكل طبيعي كما هو المعتاد قبل الحمل، ولا داعي لتغيّير طريقة النّوم في البداية فمن الأفضل التكيّف على نفس طريقة النّوم السّابقة حتى أثناء فترة الحمل، لكن وبطبيعة الحال فإن النّوم على البطن لا يعتبر طريقة جيّدة سواء كان في فترة الحمل أو قبل فترة الحمل، لذا كان من الأفضل تجنّبها.

• استخدام الوسادة تعتبر من الوسائل الجيّدة للمساعدة على النّوم المريح أثناء فترة الحمل، حيث يمكن وضع وسادة على جانب واحد من الجسم حيث أنّها تقوم بعمل توازن مع الثّقل الجديد للجسم.

• من الأفضل لو قمت باستخدام سرير أكبر من المعتاد حتى يسمح لك بحريّة حركة أكبر ومساحة أوسع.

• لا بأس أحياناً أنّ تلجأ المرأة الحامل للنوم على سرير منفصل إن كانت بحاجة إلى نوم هادئ أكثر، خصوصاً أنّ المرأة الحامل قد تواجه تشنّجات أو آلام، ولذا فالسرير المنفصل سيكون وسيلة أسرع لها للحركة والإستيقاظ والعودة للنوم.

• غالباً تشعر المرأة أثناء فترة الحمل بأن حرارة الجسم أكبر من المعتاد، لذلك عند النّوم قد تكون الأغطية الزائدة مزعجة جداً بالنسبة للمرأة، لهذا حاولي الحفاظ على درجة حرارة مناسبة للغرفة.

• ممارسة بعض التمارين الرياضيّة الخاصّة بالمرأة الحامل يساعد بشكل كبير على النّوم المريح والهادئ والتخلّص من تشنّجات السّاق التي تصيب المرأة الحامل باللّيل، وتعد اليوغا من أفضل الوسائل الرياضيّة التي تساعد على نوم هادئ ومريح للمرأة الحامل.

• اتّباع نظام غذائي يساعد على النّوم أثناء الحمل، لذا من الأفضل تجنّب الأطعمة الحامضيّة والتي تحتوي على الدّهون أو التي تسبّب ثقل في المعدة، أيضاً يفضل ألا تقوم الحامل بتناول أي أطعمة قبل ساعتين من موعد النّوم حتى تتمكّن من الحصول على نوم هادئ أكثر.

• الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً الماء خلال فترة النّهار يساعد الحامل بشكل كبير في التخلصّ من بعض الآثار الجانبيّة للحمل ليلاً بالإضافة إلى تجنّب الصداع الذي قد يصيب الحامل خلال اللّيل.

1034 مشاهدة