كيف أتعلم صنع الكيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٦ ، ١ مارس ٢٠١٥
كيف أتعلم صنع الكيك

أن تفاجئ أفراد أسرتك بعمل قالب كيك اسفنجي لذيذ الطعم، هو أسمى ما قد تفعلينه، فيجب أن تحرصي أن تكون الكيكة شهية، ومميزة، ويفضّل تزيين الكيك؛ لتشد انتباه أطفالك فيأكلونها وتغمرهم السعادة، مع العلم أن الكيك لها فوائد كثيرة قد يحصدها أطفالك بالأخص إن لم يكونوا من محبين البيض، والحليب، فأكل الكيك يجعلهم يحصلون على هذه القيم الغذائية المهمة لأطفالك؛ ليكبروا بصورة جيدة، وللكيك أنواع متعددة لكن أساسات عمل الكيك واحدة، ويبقى الإضافات القليلة، والآن سنتعلم الأساسيات لعمل الكيك.


طريقة عمل الكيك

المكوّنات

  1. ثلاث أو أربع بيضات.
  2. ثلاثة أرباع كوب من زيت الذرة (السيرج).
  3. كوب ونصف من السكر.
  4. معلقتان من الحليب.
  5. كوب من الماء الفاتر.
  6. ملعقة صغيرة من الفانيلا البودرة أو السائلة.
  7. ملعقة صغيرة من البكنج بودر.
  8. ملعقة كبيرة من جوز الهند.


خطوات العمل

  1. ينصح في البداية عند عمل الكيك، والكريمة التدرج، والترتيب في وضع المكونات، فهذا شرط أساسي في نجاح الكيك.
  2. تحضير وعاء لعمل الكيك، نقوم بفتح البيض من النصف، ووضعه في الوعاء، نقوم بعدها بوضع الفانيلا سائلة أو بودرة، ويجب وضع الفانيلا مع البيض؛ لأنها تساعد في التخلص من زفرة البيض، يتم بعدها تحضير الأداة التي يتم فيها خفق البيض، فإمّا الخفاقة الكهربائية، أو خفاقة اليد، إن لم يوجد يمكنك استخدام الشوكة، ويتم تخفيق البيض حتي يصبح سائل هلامي أبيض اللون يشبه المايونيز، فكلّما اشتد الخفق كلّما حصلتي على نتائج أفضل، يمكنك بشر قشر ليمون ووضعه على البيض إذا شعرت بوجود رائحة زفرة للبيض، أو يمكنك استبداله بالخل الأبيض، هذه الأشياء تساعدك بالتخلص من زفرة البيض.
  3. وضع كوب من السكر ويمكنك زيادة النصف حسب الحاجة، يتم خفق السكر مع البيض، ثم وضع ثلاثة أرباع من زيت الذرة، أي كوب إلا ربع من زيت الذرة، يتم الخفق مع السكر حتة يذوب السكر بشكل نهائي، أو يمكنك استخدام السكر المطحون على الخلاط لضمان ذوبانه بسرعة في الكيك.
  4. وضع ملعقتان كبيرتان مع مسحوق الحليب في الوعاء، والقيام بتحريك وخفق الخليط جيداً، وعندما تنتهي من تحريك الحليب، يتم وضع كوب من الماء، أو يمكنك استبدال كوب الماء بكوب من البرتقال إذا أردت الحصول على كيك بطعم البرتقال، يتم خفق الماء بالمكونات جيداً، بشكل دائري.
  5. بعد الانتهاء من خلط المكونات يتم تنخيل الطحين (الدقيق) بشكل جيد من خلال الغربال، ثم وضع الطحين في الوعاء بشكل تدريجي، و خفق الخليط بأسرع، وأقوى ما عندك حتى تنتهي من وضع الطحين، تأكد من منظر الخليط إذا كان جامد جيداً تستطيع وضع بعض من الماء، وإذا كان طري جيداً يمكنك وضع القليل من الطحين فمن خلال النظر يمكنك التحكم بخلطة الكيك؛ وذلك لاختلاف أنواع الدقيق المستخدم من شخص لآخر؛ لذلك عند عمل الكيك احرص على استخدام أفضل أنواع الطحين حتى يساعد على انتفاخ الكيك، ولا يؤدّي لهبوطها، استمر بخفق الخليط بقوى أسرع حتى يتخلل الهواء للخليط، وتكون الكيك بنفسجية، فكلما زاد الخفق بشكل صحيح يسمح بدخول الهواء للخليط كلما كان الكيك بنفسجي، يمكنك الانتهاء عندما ترى فقاعات هوائية تظهر في وعاء الخليط، بعدها يتم وضع ملعقة صغيرة من البكنج بودر وتحريكه مع الخليط، يمكنك وضع معلقة من جوز الهند حسب الرغبة فيمكنك الاستغناء عنه، فيعتبر مجرد زينة.
  6. تحضير الصينية التي ستضع فيها الكيك، احرص أن يكون شكلها مميز، يتم دهن الصينية بزيت الذرة ورش الطحين عليه، أو يمكنك استخدام الطحينة لتدهين الصينية، كذلك يمكن استخدام ورق الزبدة، وهذا حتى لا تعلق الكيك بالصينية، فلا تتكسر عند انزالها، فيفسد مظهر الكيك.
  7. يتم سكب خليط الكيك بالصينية لوضعها بالفرن بعد أن تم تدهينها بشكل جيد.
  8. يتم تشغيل الفرن على درجة حرارة منخفضة، وتترك بالفرن لمدة 45دقيقة، أي ساعة إلا ربع، وبعدها يمكنك اخراج الكيك والتأكد من نضجها باستخدام السكين، فعليك بغرس السكين بقالب الكيك وبعدها اخرج السكين إذا علق بها أجزاء من الكيك فهي لم تنضج بعد، وغير ذلك فهي قد انتهت.
  9. بعدها يتم إخراج الكيك من الفرن ووضع الصينية في مكان حتى تبرد.
  10. يتم قلب صينية الكيك بعد أن تبرد فإذا قلبتها، وهي باردة فهذا قد يعرضها للتكسر ويفسد شكلها، وتوضع في صينية جميلة، بعدها يتم وضع الكريمة وتزينها.


طريقة عمل كريمة بالحليب

المكوّنات

  1. كوب ونصف صغير من السكر.
  2. كوب صغير من زيت الذرة.
  3. كوب صغير من الماء.
  4. كوبان صغيران من الحليب.
  5. قطعة من الزبدة.
  6. فانيلا سائلة، أو بودرة.
  7. قطرة مسكة.


خطوات العمل

  1. للقيام بعمل الكريمة تحتاج لاستخدام الخلاط لطحن السكر جيداً، حتى يصبح كالبودرة.
  2. وضع الحليب، وزيت الذرة، والماء والفانيلا، يمكنك عملهم على الخلاط، والأفضل عملهم على الخفاقة الكهربائية، استمر بالخفق حتى يصبح شكل المكونات كالكريمة الجاهزة، فيها بشابشة ولزوجة.
  3. بعد ذلك يتم تسخين الزبدة وتشييحها حتى تصبح لزجة، وبعد ذلك يتم وضعها على الكريمة كي تعطيها لون لامع وبراق.
  4. بعدها يتم وضع قطرة من المسكة السائلة؛ لتعطي للكريمة رائحة مميزة، فواحة، بعد ذلك يتم وضع الكريمة في كيس بلاستيك.
  5. وضع الكريمة في الثلاجة؛ لتتماسك، بعد ذلك يمكنك فتح قطعة الكيك من النصف ودهن النصف الأول بالكريمة.
  6. يمكنك وضع الفواكه المجففة، أو قطع الفواكه الطازجة، أو يمكنك وضع بعض المكسرات كعين الجمل، والفستق الحلبي التي يتم دقها وطحنها جيداً ثم وضعها على النصف الأول من قالب الكيك، بعد ذلك يتم وضع النصف الثاني فوقه، والبدء بعمل مناظر بالكريمة، ثم تزينها بالفواكه، أو المكسرات؛ وذلك ليكون منظرها زاهي وجميل، ويلفت انتباه أطفالك.


طريقة عمل الكريمة بالجلاتين

المكوّنات

  1. كوب من الحليب السائل.
  2. نصف كوب من الماء البارد.
  3. ملعقة كبيرة من الجلاتين.
  4. ملعقة كبيرة من الفانيلا البودرة.


خطوات العمل

  1. في البداية يتم تحريك الجلاتين، مع الباء البارد، واحذري من استخدام الساخن فهو يعمل على تكتل الجلاتين فلا يذوب في الماء الساخن بسرعة.
  2. يتم تسخين كوب الحليب على النار.
  3. سكب الحليب في وعاء، ووضع الجلاتين الذي تم تحريكه بالماء على الحليب، نحضر الخفاق الكهربائي (المضرب) ويتم خلط الجلاتين والحليب جيداً، لمدة خمس دقائق.
  4. نضع الفانيلا، والسكر الذي يتم طحنه على الخلاط لوحده حتى يصبح بودرة فالمضرب الكهربائي لا يجعل السكر كالبودرة، بعد ذلك يتم إضافة السكر المطحون والفانيلا البودرة على الحليب والجلاتين، وعملهم بالخفاق، ويتم الخلط جيداً، لمدة ثلاث دقائق.
  5. نترك الخليط في الخارج قليلاً حتى يبرد الخليط، ثم يتم وضعه في الثلاجة، لمدة ساعة ونصف.
  6. نخرج الخليط من الثلاجة فنجد الكريمة قد أصبحت سميكة، يتم وضعها في أكياس بلاستيكية، مخصصة لتزيين الكيكة، بعد أن أصبحت الكريمة جاهزة يمكنك وضع الأكياس بالثلاجة حتى وقت الاستخدام، لا يفضل وضعها على الكيك وهي ساخنة، يفضل انتظار الكيك حتى تبرد، بعدها يمكنك استخدام الكريمة في تزيين الكيك من النصف من خلال تقسيمها، ثم يتم تزينها من السطح بوضع الأشكال الجميلة وأحرف أطفالك وزوجك كي يشعرهم بالسعادة، ويمكنك وضع المكسرات، والفواكه الطبيعية.
اقرأ:
598 مشاهدة