كيف أحفظ الزنجبيل الطازج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيف أحفظ الزنجبيل الطازج

الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بأنه نوع نباتي ينتمي لفصيلة الزنجبيليات، وينمو بكثرة في المناطق الحارة كبلاد الهند الشرقية، والمكسيك، والصين، وجاميكا، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه يتميز بلونه الأبيض المصفر، وبرائحته النفاذة، وبطعمه اللاذع، حيث يستخدم كأحد أنواع التوابل التي تزيد لذة الطعام، وفي تحضير المشروبات الساخنة كالقرفة والسحلب، ويضاف إلى أنواع المربيات المختلفة، إلا أنّه لا يتوافر في جميع الأوقات من السنة، الأمر الذي يتطلب حفظه طازجاً للاستفادة منه في كل الأوقات، وللمحافظة على قيمته الغذائية، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


كيف أحفظ الزنجبيل الطازج

حفظ الزنجبيل في الثلاجة

  • في كيس تخزين: نضع الزنجبيل غير المقشّر في كيس تخزين بسحاب، ونتأكد من إخراج الهواء منه بالكامل، ثمّ نضعه في الثلاجة في مكان حفظ الخضروات، حيث سيتم حفظه لبضعة أسابيع، ومن الممكن استخدام هذه الطريقة أيضاً لحفظ الزنجبيل المقشّر إلا أنه لن يدوم لفترات طويلة كالزنجبيل غير المقشّر.
  • في منديل ورقي: نلف الزنجبيل غير المقشر في منديل ورقي، مع مراعاة تغطية الجوانب، ثمّ نضعه في الكيس الورقي، ونفرغه من الهواء بشكلٍ كامل، ثمّ نغلقه، ونحفظه في مكان حفظ الخضروات في الثلاجة، مما يضمن بقاءه لعدة أسابيع.
  • في كيس ورقي: نضع الزنجبيل مباشرة في الكيس الورقي، ونضعه في مكان حفظ الخضروات في الثلاجة، إلا أنّ هذه الطريقة لا تضمن بقاءه لفترات طويلة كما الطريقتين السابقتين.


حفظ الزنجبيل في المجمّد

  • في البلاستيك الشفاف: نلف الزنجبيل في البلاستيك المعد للتغليف أكثر من مرة لضمان تغطيته بشكلٍ كامل، ثمّ نضعه في كيس التخزين، ونفرغه من الهواء تماماً، ثمّ ندخله إلى المجمّد، مما يضمن بقاءه طازجاً.
  • في برطمان محكم الإغلاق: نقشر الزنجبيل، ونفرمه جيداً، أو نقطعه حسب الرغبة، ثمّ نغرّفه على صينية مفروشة بورق برشمان على شكل حصص بحجم ملعقة كبيرة أو صغيرة، ثمّ ندخل الصينية إلى المجمد، ونتركها حتى يتجمد الزنجبيل، ثمّ ننقله إلى برطمان محكم الإغلاق، وندخله إلى المجمّد مجدداً، مما يضمن حفظه لستة أشهر.


حفظ الزنجبيل داخل كيس قابل للضغط في برطمان

نضع الزنجبيل في كيس بلاستيكي، ثمّ نستخدم جهاز تغليف الأطعمة الحراري لتفريغه من الهواء بشكلٍ كامل، ثمّ ندخله إلى البرطمان، ثمّ نغطيه، ونحكم إغلاقه، ونلصق عليه ملصقاً بتاريخ الحفظ، وندخله إلى الثلاجة، ثمّ نستخدمه خلال بضعة أسابيع، علماً أن هذه الطريقة لا تضمن حفظه لأكثر من شهر.