كيف أقضي وقت فراغي في البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٥ يناير ٢٠١٥
كيف أقضي وقت فراغي في البيت

الوقت نعمة من الله سبحانه وتعالى ، وكل البشر يتساوون في مقدار الوقت الذي يمتلكونه ، وتكمن الاختلافات في طريقة استغلاله وقضائه والاستفادة منه في الحاجات والرغبات والطموحات البشرية ، كالتخطيط والعناية بالأهل والبيت وتنمية القدرات الشخصية أو استغلاله في أمور غير مفيدة بتاتاً للشخص نفسه أو المجتمع ، يتميز الوقت بعدم عودته وعدم القدرة على تعويض ما مضى منه وبسرعة انقضائه ، وأكثر ما يتميز به الوقت هو أهميته الفائقة لتصل مرتبة أغلى ما يملكه الانسان في حياته .


وقت الفراغ هو الوقت الذي يتحرر به الشخص من أعماله ومسؤولياته الإجبارية باتجاه العمل وواجبات الحياة اليومية ، فيكون له الحرية الشخصية في قضاء هذا الوقت في ما يشاء وبما يميل له ويريده على اختلاف أنواع الأنشطة والأعمال التي سيقوم بها ، والإنسان الواعي يحاول استغلال هذه الأوقات في أفضل صورة ممكنة وما ينفع بعيداً عن الملل والضجر والأعمال المضرة والغير لائقة لنفسه ولغيره ، فالحياة هي مفهوم خاص في التوازن البشري واستغلال الوقت فيها هو العنصر الأساسي للاستقلال .


أفضل الطرق لقضاء وقت الفراغ في المنزل :

  • القراءة سواء بقراءة الكتب السياسية أو الأدبية أو العلمية ، وهي طريقة سهلة وغير مكلفة لاستغلال الوقت سواء كانت القراءة من مواقع الانترنت أو من الكتب المطبوعة ، والقراءة ما قبل النوم في الفراش الدافئ أجمل الطرق لاستغلال الوقت والاستفادة والاستعداد للنوم المريح .
  • الكتابة سواء كان الشخص ذو مقدرة أدبية كبيرة أم كان كاتب متواضع يكتب لنفسه بعض الأشعار التي يشعر أنها تصاغ على إيقاع واحد وهو إيقاع كلماته وقوافيه ، وكتابة والخواطرالتي ويقوم برميها أو وضعها في قصاصات في صندوق المذكرات ، والبعض يجد في كتابة المذكرات طريقة جميلة ومسلية ومريحة لاستغلال الوقت في أعمال مفيدة .
  • ممارسة الرياضة وبعض الألعاب التقليدية ، أفضل أنواع الرياضة الممكن ممارستها هي رياضة الأيروبكس وهي بالإضافة لفائدتها في استغلال الوقت تكون مفيدة جداً للصحة والجسم والقلب خاصة ، أما عن الألعاب فالمفضل لعب الألعاب الذهنية وحل الألغاز أي ممارسة الألعاب المفيدة لخلايا المخ كالسودوكو والشطرنج .
  • ممارسة الرسم والخياطة ، وهذه الأعمال دائماً ما تفضلها الإناث لما لهن من قدرة تحمل ولمسة ناعمة أكثر من أغلب الرجال .
  • ممارسة الأعمال اليدوية كالنجارة الغير مكلفة فكل ما يحتاجه المرء هو بعض القطع من الخشب والسكاكين .
  • ممارسة هواية التصوير للعائلة سواء الصور أو مقاطع الفيديو ، فتوثيق الأحداث المنزلية خاصة للأطفال الصغار فيها متعة خاصة .