كيف ابدأ مشروعاً ناجحاً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
كيف ابدأ مشروعاً ناجحاً

المشاريع

المشروع هو عبارة عن عملية، أو نشاط تجاري، ويتمّ القيام به من أجل تقديم منتج أو خدمة ما، بهدف تحقيق تغيير مفيد في المجتمع، أو إيجاد قيمة مضافة، علماً أن المشاريع تعتمد بشكل أساسي على التخطيط من أجل نجاح مجموعة الأهداف التي تشكل وحدة واحدة، وتنفيذها خلال فترة زمنية محدّدة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفيّة البدء في مشروع ناجح.


كيف ابدأ مشروعاً ناجحاً

تحديد فكرة المشروع والأهداف

الفكرة هي الأساس الذي يقوم عليه أي مشروع، لذلك يجب أن تكون الفكرة جيّدة، وتطابق الطموحات والرغبات الخاصّة بصاحب المشروع، حيث إن البدء بأيّ مشروع يحتاج إلى وضع تصوّرات عن المنتج أو الخدمة التي يحتاجها الآخرون، حيث من الممكن أن يكون هذا المنتج أو هذه الخدمة متوفّرة في مكان آخر، لكنه لم يصل إلى مكان سكن الشخص الذي ينوي القيام بالمشرع، وقد تكون الفكرة من بنات أفكار هذا الشخص، فبعد تحديد الفكرة يجب على الشخص تحديد الأهداف التي دفعته للقيام بهذا المشروع مثل: رغبته في الاستقلال المادي، أو رغبته بتحقيق طموحه.


تحديد اسم المشروع وشعاره

إنّ تحديد اسم المشروع يساعد على بلورة الفكرة بشكل واضح، كما أنّه يحدّد الأهداف والغاية من المشروع، أمّا الشعار فهو جزء لا يتجزأ من المشروع؛ حيث إنّ الشعار الجيد هو من أهمّ الوسائل التي توصل الإنسان للنجاح.


وضع التصور حول الشركاء وفريق العمل

يجب على الشخص تحديد إذا ما كان يحتاج إلى شركاء في هذا المشروع، أم أنه يستطيع أن يقوم به بشكل منفرد، فإذا احتاج المشروع إلى شركاء، يجب اختيارهم بدقة؛ بحيث يجب أن يكونوا موضع ثقة ومؤهلين للقيام بهذا العمل، كما أنه يجب اختيار فريق العمل وفق نفس المعايير، لضمان نجاح المشروع.


وضع خطة للعمل، وملخص لتنفيذها

تعتبر خطة العمل من الخطوات المهمة في نجاح المشروع، حيث إنها تلخص ما يحتاجه المشروع، وكذلك العلاقة بين المنافسين، والشركاء، والنقود التي يحتاجها، والتراخيص والوثائق التي يحتاجها المشروع، حيث يجب أن تشمل الخطّة تصوراً شاملاً عن العمل، ومصادر التمويل، والجانب القانوني، والأفراد المعنيين به.


وضع خطة تسويقية

تبين الخطة التسويقية حاجة السوق من المنتج أو الخدمة التي يقدّمها المشروع، وبالتالي البحث عن طرق لتلبية هذه الحاجيات، من خلال وضع استراتيجيّة ناجحة للتسويق.


تحليل سوق المنافسة

تحليل سوق المنافسة يعني البحث عن أكبر الشركات المنافسة الموجودة في السوق، والبحث عن الخدمات والمنتجات التي تقدّمها هذه الشركات، وكذلك البحث في الهوامش التي يمكن أن تميّز المشروع عن غيره من خلال التركيز عليها، بحيث تصبح فواصل يمكن الاعتماد عليها.


وضع تصورات للتطورات والعمليات المستقبلية

تعتبر النظرة المستقبلية لوسائل التطوير التي يحتاجها المشروع من معايير النجاح القادمة، لذلك يجب التفكير في الخدمات والمنتجات المستقبلية التي يمكن تقديمها في وقت لاحق.


التغطية المالية

أنّ استمرار المشروع محكوم بتوفّر مصادر التمويل والتغطية اللازمة له، لذلك يُنصح القيام بهذه الحسابات بشكل دوري ومنتظم.


التغطية القانونية

تكون هذه الخطوة لتجنّب الوقوع في المخالفات القانونية، لذلك يجب تعيين مستشار قانوني، ومحاسب للشركة، من أجل متابعة المعاملات القانونية في الدوائر المختلفة.