كيف ابدا مشروع صغير

كيف ابدا مشروع صغير


نعاني الان من مشكلة كبيرة في الاقتصاد ونسبة البطالة في تزايد مستمر وذلك بسبب زيادة اعداد الخريجين وقلة المشاريع وفرص العمل بالاضافة الى قلة الكفاءات وقلة معدل الدخل ( الرواتب ) وايضاً يوجد عدد كبير من الافراد لا تقبل العمل في مجال آخر بغير اختصاصها .

فعلينا نحن فئة الشباب الارتقاء بتفكيرنا ونزيل ثقافة العيب من أدمغتنا وان نعمل بأي شي لاكتساب الخبرة والمعرفة وتجربة آلية العمل والتي قد تقودنا الى عمل أفضل او ربما انها تقودنا لأن نقوم بإنشاء مشروعنا الخاص ونوضح بهذه المقالة كيفية البدء بمشروعك الصغير ونوضح بعض النصائح والعناصر الأساسية الذي يحتاجها الفرد قبل البدء بمشروعه الخاص .


يعتمد نجاح أي مشروع مهما صغر على مدى مرونة صاحبه وإصراره على النجاح، والوقت الكافي الذي يعطيه لكل من التخطيط، وجمع المعلومات،إضافة إلى أهمية قيامه بتحقيق التوازن بين الحماس ومواجهة أوجه القصور في المشروع.


ومن الضروري لكل مشروع أن يقضي صاحبه مدة تتراوح بين ستة أشهر وعام،قبل أن يقدم على البدء في مشروعه الجديد بكل ما أتيح له من وقت،وذلك حتى يقوم بتعديل أفكاره المبدئية،وجمع المعلومات الضرورية واكتساب المهارات اللازمة


كما أن بدء أي مشروع يمكن أي يزداد نجاحاً إذا ما قام صاحبه بالعمل لدى جهة تعمل في نفس مجال مشروعه الجديد مما يساعد في الاطلاع على أسرار المهنة. ولتكون ناجحاً في مشروعك احرص على أن يتماشى مع أهدافك الأخرى في الحياة،مع ضرورة الموازنة بين أهدافك الشخصية، والعملية وإلا فإنك لن تحقق أيّا منها.

ومن الخطوات والإجراءات والنصائح التي قد تفيدك لتبدأ مشروعاً صغيراً ما يلي


حضر خطة شاملة للعمل ولاسيما جدول الأعمال المطلوبة حدد عدد ساعات عملك


حدد نوع العمل الذي تريد البدء فيه وتعلم كل ما يهمك معرفته عنه. احصل على جميع التراخيص والتصاريح الضرورية، وراجع الهيئات المختصة لمنح التراخيص


قيم نقاط قوة عملك ونقاط ضعفه، و كن موضوعياً وحازماً في كل الأمور قم بتسجيل عملك والحصول على تصريح ضريبي إن كان ذلك ضرورياً اعمل على تقييم أماكن العمل المتاحة ومعاينة حالة كل مكان منها ومدى مناسبته وملاءمته والحركة المرورية وأماكن انتظار السيارات ومتطلبات المرافق وتكاليفها حدد نوع الشركة من الناحية التنظيمية (أي ملكية فردية، أو شركة مساهمة، أو شركة توصية)


تعرف على كل اللوائح والقوانين على المستويات المحلية ومستويات الدولة ككل وذلك لمعرفة الشروط القانونية التي تسري عليك.


احصل على جميع المتطلبات الضرورية من أصول مثل المعدات والأثاث والمخزون واللافتات والمستلزمات.


اطبع بطاقات التعريف باسمك وعملك، ومطبوعات، وفواتير أو كشوف حسابات قم بتسجيل عقد التأسيس واسم العميل لدى الجهات الحكومية المختصة، وانشر الأخبار والاعلانات في الصحف إن لزم الأمر.


إن كانت تنوي تعيين بعض الموظفين ، اعمل على الاتصال بالجهة الحكومية المختصة لتسجيل موظفيك.

قم بعمل بحث مفصل عن العملاء المحتملين وعن نوع الصناعة التجارة التي تود العمل فيها وعن المنافسة في هذا المجال

أصدر عدداً من النشرات عن نشاطك وانشر دعاية له.

وظف العاملين مع وضع برامج تدريبية وتحديد توصيف وظيفي جهز رأس المال الضروري

افتح حساباً لدى البنك الذي تتناسب سياساته واحتياجاتك.