كيف اجعل ابنى يذاكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٤
كيف اجعل ابنى يذاكر

تطمح كل أم إلى رؤية أبنائها الأفضل، فتتمنى أن يتفوقوا في حياتهم المدرسية والحصول على أعلى الدرجات، ولكن النجاح بحاجة إلى الجد والمثابرة؛ والذي يفتقده الأبناء في بعض الأحيان، فنجد أن الطالب يشعر بعدم الرغبة في المذاكرة، وحل الواجبات، مما يقلل من عطاؤه المدرسي، وتبدأ معاناة الأم مع طفلها من أجل جعله يذاكر جيداً .

أهم النصائح التي تحفز الطالب على المذاكرة، وتحببه فيها :

1- يجب تهيئة الغرفة بحيث تكون مناسب للمذاكرة، فيجب ألا يذاكر الطالب على سريره، أو مستلقياً على كنبة، وإنّما يجب الحرص على توفير مكتب للدراسة، وإنارة جيدة وقوية، لأن الإنارة الضعيفة ترهق العين، كما أنها تسبب النعاس، ويجب أن تكون الغرفة نظيفة و مرتبة .

2- يجب أن تتحدث الأم مع إبنها دائماً بشأن مستقبله، كما يجب أن تتناقش معه في أمور الحياة المعقدة ومتطلباتها، وأن الحياة تحتاج إلى العمل، من أجل كسب النقود، وأنه في يوم ما سوف يكون له بيت خاص به، وهو المسئول عن مصروفاته، وأن الإنسان يتعب وهو صغير ليرتاح عندما يكبر، يجب أن يشعر بالمسئولية .

3- يجب أن تعزز الأم الثقة في نفس إبنها ،و أن تجعله يعتقد أنه في حال درس و إجتهد ؛ سوف يحصل على أعلى الدرجات لأنه ذكي، هذه العبارات من شأنها أن تجعل الطفل في محاولة لاثبات ذكاؤه، ولكن يجب أن تتجنب الأم معايرة طفلها بأحد من أقرانه، بأنه أفضل منه ... الخ .

4- يجب أن تساعد الأم إبنها على تنظيم وقته، وذلك من خلال وضع خطة دراسية يومية، ولكن يجب ألا تنسى الجانب الترفيهي، حيث أن ساعات الدراسة الطويلة تشعر الطفل بالملل، والنفور من الدراسة، فيجب أن يشمل الجدول ساعات من الدراسة إلى جانب ساعات من مشاهدة التلفاز، أو الخروج للترويح عن النفس، مع  الحرص على احترام الجدول والعمل به .

5- يمكن أن تحفز الأم إبنها ؛ من خلال وعده بتقديم هدية له في حال حصل على درجات مرتفعة، أو اصطحابه إلى مكان يجبه ؛إذا أنهى حل واجباته ومذاكرته .

6- محاولة إزالة المشتتات الموجودة بالغرفة والتي قد تلفت إنتباه الطفل وتبعده عن المذاكرة، كما يجب أن يبقى الطفل تحت المراقبة، والمطلوب هنا ليس جلوس الأم بجانب طفلها طوال الوقت، و إنما أن تقوم بأعمالها المنزلية ،ولكن أن تأني كل فترة لتنظر إليه وتسأله عن حاله وعن مذاكرته، يجب أن يشعر الطفل بإهتمام والديه .

7- إعطاء الطفل متسع من الوقت أثناء مذاكرته ليخبر والدته بأمور حدثت معه في المدرسة، كما  يجب ألا تقوم الأم بنهي طفلها عن الحديث والإستمرار في المذاكرة، إنما من الأفضل أن تستمع إليه جيداً، كما من الممكن أن تسأله عما قاله المدرس في الفصل وخلق جو من المرح أثناء المذاكرة حتى لا يمل بسرعة .