كيف اجعل وزن طفلي يزيد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٤
كيف اجعل وزن طفلي يزيد

تعاني الكثير من الأمهات من قلّة الوزن عند الأطفال خاصة بعد أن يتم عامه الأول حيث يبدأ بالحركة والتنقل من مكان لمكان .

وعند المتابعة عند أخصائي الأطفال فسيخبرك أن الطفل مادام بعافية وحركته طبيعية فلا مشكلة إن كان وزنه قليلاً.

ولكن الأم تفضل دائماً أن ترى ابنها سمينا في أشهره الأولى من باب التفاضل لا أكثر .


كيف أجعل وزن طفلي يزيد؟؟


لكي تجعلي وزن طفل ما يزيد يجب أن يكون أكله دسماً يحتوي سعرات حرارية كثيرة ويكون طعمه لذيذاً وحاولى الابتعاد عن السكريات المصنعة واستخدمي العسل بديلا عنها  .. فاجعلي لطفلك مواعيد محددة لطعامه بالاضافة إلى صحن ومعلقة خاصة به ويفضل لو كانت أدوات طعامه ملفتة للنظر أو مبهجة الألوان .. وحاولي أن تصرفي نظره لأشياء أخرى غير الطعام حتى يتم أكله كاملاً .


كوني متأكدة أن الطعام الذي يحصل عليه الطفل يترك فيه أثراً سواء أكان ايجابياً كأن يزيد وزنه وتتحسن صحته أو سلبياً كأن تظهر بعض البقع الحمراء أو يقوم بالتقيؤ .


احرصي على أن تحببيه بالأكل  ولا تصري عليه عندما يرفض .. حاولى معه مرة أخرى في أوقات لاحقة .


أطعمة تزيد من وزن الطفل :


أولاً : البطاطا المهروسة :وتعتبر من أكثر المكملات الغذائية استخداماً بسبب رخص سعرها وتوافرها ،حيث تزيد من وزن الطفل وتجعله يشعر بالشبع طوال اليوم وتمده بالعناصر الغذائية المتكاملة .


طريقة تحضيرها :قومي بسلق البطاطا مقدماً ، ثم أضيفي عليها ملح الطعام بشكل خفيف جداً ، ثم اعملي على هرسها يدوياً ، عندما تبرد ، حتى تحصلين على الفائدة الكاملة منها ، ثم قومي باضافة بعض قطرات العسل عليها ، لاضفاء الطعم المميز ، وأطعميها لطفلك .


ثانياً : الأرز المسلوق مع النشا :وهذه طريقة مشهورة جداً ، وتستحدمها الأمهات عندما يبلغ الطفل الشهر السادس ، فقومي بسلق الأرز ، حتى تحصلين على قوام ناعم منه ، ثم قومي بهرسه جيداً ، وأضيفي عليه النشا واتركيه مع الماء يغلي حتى يتجانس الخليط بعدها أضيفي عليه القليل من السكر ، أو العسل ، واتركيه قليلاً حتى يبرد ، وأطعميه لطفلك بالمعلقة المخصصة له .


ثالثـــاً : الموز والمانجو والعنب :وتعتبر الفاكهة من الأغذية المفيدة جداً للطفل ، فيمكنك أن تأخذي اللب الموجود في الموز أو المانجا ، وقومي بهرسه أو حتى اعمليه على هيئة عصير مخصص للطفل ، ثم صبيه في الرضعة ، واتركيه قليلا ، ثم أطعميه للطفل ، فالفاكهة تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم .


 "السيرلاك" :حيث تعتبره الأم من أهم الوجبات التي يحصل عليه الطفل بعد مرور ست شهور من ولادته .. فهي بذلك تسعى ليحصل الطفل على العناصر الغذائية المتكاملة والجيدة في هذه الأطعمة أنها تأتي على أكثر من طعم ويمكن للطفل أن يفضل أحدها على الأخر .


الحليب الصناعي : فكثير من الأمهات تشعر بأن طفلها لا يأخذ الكمية الكافية من الحليب الطبيعي فتلجأ للحليب الصناعي لتكمل به ماينقص الطفل من عناصر ويمكن أن تضيف إليه معلقة صغيرة من النشا فتصل بالطفل لحد الشبع  .