كيف احسب تاريخ بداية الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٨
كيف احسب تاريخ بداية الحمل

حساب بداية الحمل

في القديم كانت النساء لا يعرفون موعد تاريخ الحمل والولادة التقريبي بالشكل الواضح والدقيق ، كانوا يستخدمون طريقة الكف من خلال القيام بإغلاق اليد جيداً ، ثم يعملن على حساب أشهر الحمل من بدايتها من خلال ملاحظة ارتفاععظمات اليد وانخفاضها من الجهة العليا من الكف بعد القبض عليها ، بحيث كل عظمة مرتفعة من الكف تمثل جبلاً، وتمثل كل عظمة منخفضة من الكف تلاً ، ويتم حساب بداية الحمل بالاشهر إبتداءً من الجبال في اليد اليسرى، حتى تصبح تسعة أشهر بشرط معرفة الشهر الذي إنقطع به الطمث ، ولكن هذه الطريقة بدائية ومنزلية وقد لا تعطي موعداً محدداً لبداية الحمل وموعد الولادة .

طرق حساب بداية الحمل

  1. يتم إحتساب تاريخ الحمل عن طريق قيام المرأة الحامل بتحديد آخر يوم للدورة الشهرية وتقوم المرأة الحامل بإضافة أسبوعين إلى ذلك التاريخ ، ثم نضيف تسعة أشهر بعد الأسبوعين ، في هذا الوقت يكون الموعد الدقيقوالمتوقع لوقت الحمل وموعد الولادة .
  2. يتم إحتساب تاريخ الحمل من خلال معرفة التاريخ الصحيح والمحدد للطمث لدى المرأة ، حيث أنه تتراوح مدة حمل في المتوسط الحسابي للحمل يكون مدة الحمل ( 280 ) يوماً أو ما يقارب 40 أسبوع ، فيتم حساب تاريخ إبتداء الحمل عن طريق معرفة أول يوم بآخر دورة شهرية للمرأة والطريقة كالتالي :
  3. يتم الحساب لتاريخ الحمل وموعد الولادة عن طريق إضافة 9 أشهر + وسبعة أيام إلى آخر يوم للطمث للمرأةالحامل . ومثال على ذلك : أنه إذا كان التاريخ لأول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة هو اليوم 1/1/2015 فسيكون تاريخ موعد الولادة هو 8/10/2015 وهكذا .
  4. ويتم إحتساب تاريخ الحمل عن طريق حساب تاريخ أول يوم لآخر عملية طمث عند المرأة ويضاف اليها ( 280 ) يوماً = موعد الولادة الدقيق المتوقع .
  5. وهذه الطريقة تتم من خلال مراجعة الطبيب وعمل فحص الموجات فوق الصوتية في العيادة ، و يقوم الطبيب بقياس حجم الجنين في الرحم من بداية مرحلة تكوّن الجنين في كيس الحمل، وبذلك يستطيع الطبيب أن يحدد تاريخ الحمل وعمر الجنين ومن ثم يتم إحتساب موعد الولادة للمرأة ، وكلما كان هذا الفحص مبكراً كلما تم تحديد تاريخ الحمل بدقة أكثر وأفضل وبالتالي يتم تحديد تاريخ الحمل وموعد الولادة بدقة أحسن ، هذه الطريقة قد تتناسب مع النساء اللواتي لديهن عدم إنتظام في الدورة الشهرية أو اللواتي لا يتذكرن موعد الدورة الشهرية لديهن .


فيديو كيف احسب تاريخ بداية الحمل

شاهد الفيديو لتعرف طريقة حساب تاريخ بداية الحمل