كيف تتخلص من سواد الرقبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٧

الطرق الطبيعية

اللوز

يحتوي اللوز على الفيتامينات التي تعدّ ضروريّة لصحة الجلد، حيث يمتلك خصائص تساعد على تغذية الجلد وإزالة تلوّنه، ويمكن استخدامه من خلال الطرق الآتية:[١]

  • وضع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق اللوز في وعاء، ثمّ إضافة ملعقة صغيرة من كلّ من بودرة الحليب والعسل، وخلط المكونات حتى يتمّ الحصول على عجينة سميكة، ثمّ تُطبّق على جانبي الرقبة وخلفها لمدّة نصف ساعة، ويُمكن إعادة استخدام الوصفة من مرتين إلى أربع مرات أسبوعياً.
  • تسخين القليل من زيت اللوز على حرارة دافئة، ثمّ تدليك الرقبة به، حيث يمكن إعادة استخدامه لعدة مرات كلّ شهر، حيث يحفّز الدورة الدموية في الرقبة، ويرطّب الجلد، بالإضافة إلى أنّه يُساعد على استعادة نضارة البشرة.
  • نقع أربع إلى خمس حبات من اللوز في الماء طوال الليل حتى صباح اليوم التالي، ثمّ وضعه على منطقة الرقبة، وفركه بلطف لبضع دقائق وغسله بالماء البارد، مع الحرص على استخدام الخلطة مرة أو مرتين كلّ أسبوع.


الجوز

يُعدّ الجوز خياراً رائعاً لعلاج سواد الرقبة؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على تغذية الجلد، ويمكن استخدامه من خلال خلط مسحوق الجوز والحليب، ووضع الخليط على الرقبة وفركه بلطف، وتركه لمدّة ربع ساعة، بعد ذلك يتم غسله، حيث سيتم ملاحظة الفرق عند استخدام هذه الوصفة.[٢]


الخيار

يُستخدَم الخيار لتحسين مظهر الرقبة، وذلك لامتلاكه خصائص مهدئة تساعد على إعادة بناء خلايا الجلد، وإزالة خلاياه الميتة، بالإضافة إلى أنّه يضفي النضارة على الجلد، ويمكن استخدامه من خلال اتباع إحدى الطرق الآتية:[١]

  • بشر الخيار أو عصره، ثمّ تدليك الرقبة لمدة عشر دقائق، ثمّ غسلها بالماء البارد أو بماء الورد.
  • مزج كميّات متساوية من عصير الخيار والليمون، ثمّ تطبيق الخليط على الرقبة باستخدام القطن، وتركه لمدة 10 دقائق، ثمّ غسله بالماء البارد.


الشوفان

يُنظّف الشوفان الجلد، ويُساعد على تقشير الجلد، ويتمّ استخدامه من خلال الطرق الآتية:[١]

  • تحضير ملعقتين من الشوفان الخشن، وإضافة القليل من الطماطم المهروسة، وخلط المكوّنات لتصبح عجينة سميكة، ثمّ وضع الخليط على الرقبة وتركه لمدة 20 دقيقة، ثمّ فركه بلطف، وغسله بالماء البارد، بعد ذلك يتمّ وضع المرطب، ويمكن تكرار استخدام الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً.
  • خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع كمية كافية من الحليب والعسل، وخلط المكونات جيداً لتصبح عجينة، بعد ذلك يتمّ وضع الخليط على المنطقة الداكنة في الرقبة، وتركه لمدة 20-30 دقيقة، ثمّ غسله بالماء الفاتر، ويمكن تكرار العملية مرتين كل أسبوع.


الطرق الطبية

التقشير

يعدّ تقشير الجلد عملية فعّالة للتخلّص من السواد، حيث يفتّح ويُعيد نضارة البشرة، ويتمّ استخدامه مرة كلّ أسبوعين، ولا بد من الإشارة بأنّ هناك العديد من الأساليب التي يمكن اتباعها لتقشير الجلد، ولكن يجب البحث عن الطبيب المختصّ في الأمراض الجلدية، لعلاج المشكلة دون أيّة مخاطر، حيث يحتاج المريض إلى ما لا يقلّ من 8 إلى 12 جلسة، للحصول على النتائج المرجوة.[٣]


الليزر

يعتبر الليزر من التقنيات المتاحة والطرق الآمنة جداً لأطباء الجلد، حيث استُخدم منذ عام 1960م دون أية مخاطر، ويتمّ استخدامه بشكلٍ منظّم لعلاج الشواك العصبي، وهذا يتم من خلال تسليط أشعة ضوء الليزر على هذا الشواك مع الاعتماد على طول الموجة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Get Rid of Dark Skin on Your Neck Prev post1 of 3Next", www.top10homeremedies.com, Retrieved 10-10-2017. Edited.
  2. NLDA, "How to Get Rid of Dark Skin on Neck: 9 Best Home Remedies"، www.nlda.org, Retrieved 10-10-2017. Edited.
  3. ^ أ ب Dr Kiran Lohia (25-9-2014), "Have a dark neck? Lighten with these treatments!"، www.thehealthsite.com, Retrieved 10-10-2017. Edited.