فوائد البطاطس

فوائد البطاطس

يوجد أكثر من خمسمائة نوع من البطاطس تنمو في أرجاء العالم، منها خمسون نوعاً تنمو في الولايات المتحدة الأمريكيّة، ولعلّ أشهر أنواع البطاطس هو المتميّز بقشرته البنيّة ولحمه الأبيض.


وحبّة البطاطس تحتوي على نصف الاحتياط اليومي من فيتامين c، وتحتوي على مضادّات الأكسدة وخاصة الأنواع الحمراء والورديّة.

فوائد البطاطس

البطاطس لتخفيف الوزن

  • إنّ أكل البطاطس مسلوقة في الماء بغير إضافات ومن دون ملح هو أحدث طريقة طبيّة لإنقاص الوزن، وهي طريقة سهلة وميسّرة،‏ ويمكن لذوي السمنة استعمالها للحفاظ على الوزن المعقول والمطلوب لكل جسم وسن بشرط أن يواظب الإنسان على أكلها لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيّام‏، ‏وأن يقاوم الفرد كل إغراءات الاكل الأخرى مهما تكن‏، هذا ما نصحت به الأبحاث العلميّة الطبيّة التي قام بها مجموعة من العلماء.‏


‏*البطاطس المسلوقة تمتص الدهون‏‏؛ حيث يقول الدّكتور موسى الخطيب خبير التّغذية والنّظم العالميّة للرّيجيم‏: إنّ البطاطس المسلوقة تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضرّ الإنسان، وعندما يتناولها الإنسان من دون أي نوع آخر من الأكل فإنّها تعتبر وجبة غذائيّة كاملة تساعد على النّشاط والحيويّة وخفّة الحركة، بعكس المضاعفات الّتي تحدث نتيجة استخدام أدوية التّخسيس، فالبطاطس تحتوي على مادّة قادرة على امتصاص كلّ السّموم في الجسم، وتعالج الغليظ ولا تضر بالقلب.


  • للبطاطس فوائد أخرى يستفيد منها الجسم شأنها شأن عسل النّحل؛ فهي تقي من يتناولها شرّ الإصابة بمرض السّرطان؛ لاحتوائها على المواد الغذائية الأساسيّة للجسم مثل:‏ (‏ المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس‏)‏، بالإضافة إلى فيتامين ج؛ حيث تتميّز عن الأطعمة الأخرى باحتفاظها بهذا الفيتامين في الطّقس شديد الحرارة‏،‏ وهي عنصر غذائي مهم أيضاً في فصل الشّتاء؛ فهي أفضل الأغذية منحاً للدفء وأكثرها إمداداً بالسعرات الحرارية، ومقاومةً للهزال؛ ذلك لأنّ العنصر النّشويّ في البطاطس يتحوّل في جسم الإنسان إلى سكريّات تمنحه الطّاقة، وتقيه أخطار السّمنة بسهولة.

البطاطس للسّرطان

وجدت الدّراسات المجراة على خلايا البشر أنّ مادة اللكتينات المتواجدة في البطاطس ترتبط بمستقبلات أغشية خلايا السّرطان مؤدّيةً لموتها وتسممها ومثبّطةً بذلك نموّ الورم المسؤولة عنه.

البطاطس للسكّري

وجدت الدراسات المخبريّة أنّه إذا أضيف قشر البطاطس إلى حمية فئران التّجربة المصابة بالسكّري فإنّ سكر الدم ينخفص لديها بشكل ملموس كما ينخفض تواتر التبوّل المرتبط بذلك المرض.

البطاطس للبشرة

تعمل البطاطس المبشورة على تبيض الهالات السوداء حول العينين؛ حيث إنّ البطاطس تحتوي على إنزيم يسمى Catecholase، الّذي يستخدم في المستحضرات التجميليّة كمفتّح للون البشرة.

البطاطس لصحّة القلب

حيث أجريت دراسة على 84215 امرأة، وصدرت النّتيجة بأنّ تناول البطاطس يفيد صحّة القلب

البطاطس لفرط التوتّر الشّرياني والنّشبة الدّماغية

صرّحت منظّمة الأغذية والأدوية FDA بأنّ الأغذية مثل البطاطس ذات المحتوى الجيّد من البوتاسيوم، والمحتوى المنخفض من الصوديوم قد تنقص خطر توتّر الشّريان العالي والنّشبة الدماغيّة.


استعمالات و فوائد البطاطا الطبية

  • البطاطس غذاء سهل الهضم .
  • البطاطس تدرّ البول وتفتّت الحصى والرّمل
  • تعمل البطاطس على تهدئة الأعصاب لما تحتويه من فيتامين ب
  • تعمل على تهدئة اضطرابات الأمعاء الغليظة.
  • عصير البطاطس يعالج الحروق.
  • تخفّف البطاطس من آلام المعدة والأمعاء.
  • تمتص البطاطس السّموم من الجسم.
  • تمنح البطاطا الدفء في الشّتاء عند تناولها.
  • تزيل المغص والنّفخ في البطن، عبر إطلاق الأرياح .
  • توضع على الوجه والجسم لمعالجة البثور الملتهبة.


الملخّص

تعدّ البطاطس من أحد المصادر الغذائيّة الغنيّة بفيتامين c، والمحتوية على مادّة اللكتينات الّتي تؤدّي إلى موت وتسمّم الخلايا السرطانيّة، وتخفيض مستوى السكّري، والمحافظة على صحة القلب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

الدّكتور الصغير، علاء الدين .2010 بطاطس 100 غذاء قد ينقذ حياتك. سورية -حلب . شعاع للنّشر والعلوم

ملاحظة: موضوع فوائد البطاطس ليس مرجعاً صحيّاً، يرجى مراجعة طبيبك .