كيف تتكون الجبال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ١٣ يناير ٢٠١٨
كيف تتكون الجبال

الجبل

الجبل لغةً (ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعاً)،[١] وهو تضريس أرضي يعلو على ما يحيط به، تتميّز معظم الجبال بقمم حادة وسفوح شديدة الانحدار، أمّا ارتفاعها -بالرغم من وجود خلاف حول أقل ارتفاع للجبل- يجب ألّا يقلّ عن 1968 قدم أي (600 متر) حتى يمكن تصنيفها كجبال، ومن النّادر وجود جبال منفردة، بل توجد غالباََ على شكل سلاسل أو أحزمة جبلية تتكوّن من مجموعة من السّلاسل الجبليّة المُترابطَة.[٢][٣]


يُعدّ جبل إيفرست الذي ترتفع قمّته عن مستوى سطح البحر بمقدار 8,850 متراََ أعلى جبل في العالم؛ وذلك لأنّ الطّريقة المتبعة لقياس ارتفاع الجبال هي قياس ارتفاع قمة الجبل عن مستوى سطح البحر؛ إلّا أنّ الحقيقة أنّ أكبر وأعلى جبل في العالم هو جبل مونا كيا الذي يرتفع 4205 متراََ فوق مستوى سطح البحر؛ إلّا أنّ ارتفاعه الحقيقي من قاع المحيط الهادئ هو 10210 متراََ.[٤]


الجبال في القرآن الكريم

ذُكِرَت الجبال في العديد من آيات القرآن الكريم، مما يدل على عظمتها، وفي ما يلي بعض آيات القران الكريم التي ورد وصف الجبال فيها:
  • شكل الجبال: يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا).[٥]
  • الجبال رواسي تثبّت الأرض: ويدل على ذلك قوله تعالى: (وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا)،[٦] وقوله أيضاََ: (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).[٧]
  • ألوان الجبال: يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ).[٨]
  • حركة الجبال: يقول تعالى: (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ).[٩]
  • انتصاب الجبل فوق سطح الأرض: ويشير القرآن الكريم إلى ذلك في الآيات الكريمة: (أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ).[١٠]


أنواع الجبال وطرق تكونها

يوجد ثلاثة أنواع رئيسيّة من الجبال، وهي: الجبال البركانيّة، وجبال الطّي، والجبال الصّدعيّة؛ حيثُ يتكون كل نوع بطريقة مختلفة عن النّوع الآخر، وبشكلٍ عام يمكن القول أنّ الجبال تتكون نتيجة القوى التّكتونية (قوى تحدث في مناطق معينة من القشرة الأرضيّة) والنّشاط البركاني، وفي ما يلي نستعرض طرق تكون الجبال بأنواعها المختلفة:[١١][١٢]

  • جبال الطّي أو الجبال الالتوائية: تُعدّ جبال الطّي (بالإنجليزيّة: Fold Mountains) أكثر أنواع الجبال انتشاراََ في العالم، وتتكوّن نتيجة اصطدام صفيحتين تكتونيتين؛ مما يؤدي إلى انثناء حواف الصّفائح وتشابكها، ويتضمّن الاصطدام إجبار الطّبقات الخفيفة على الطّفو فوق الطبقات الأكثر كثافة مثل طبقة السّتار؛ ممّا يجبر المواد للاندفاع للأعلى وتكوين الجبال على شكل طيّات، ومن الأمثلة عليها جبال روكي في أمريكا الشّماليّة، وجبال الهيمالايا في آسيا، وجبال جورا في الألب، وجبال زاغروس التي تمتد من شمال سوريا وجنوب تركيا إلى شرق إيران والخليج العربي.
  • جبال الكتل الصّدعيّة: تتكوّن جبال الكتل الصّدعية أو الجبال الصّدعيّة (بالإنجليزيّة: fault block mountains) عند اصطدام الصّفائح ببعضها البعض، ولكنّها بدلاََ من انثنائها -كما يحدث عند تكوّن جبال الطّي- فإنها تنكسر فتتكوّن تصدعات أو شقوق في القشرة الأرضيّة؛ ممّا يُجبِر المواد داخل القشرة للاندفاع إمّا للأعلى فتُكوّن الجبال الصّدعيّة، أو للأسفل فتُكوّن الصّدوع الأخدوديّة. من الأمثلة علي الجبال الصّدعيّة: جبال سيرا نيفادا، وجبال الفوج في فرنسا، وجبال الغابة السّوداء في ألمانيا، وجبال سانتبورا، وسلسلة جبال فيندهيا أو وندهيا في الهند.
  • الجبال البركانيّة: تتكون الجبال البركانيّة (بالإنجليزيّة: Volcanic Mountains) عند اندفاع صفيحة تكتونية تحت صفيحة أخرى، أو فوق أحد حيود ظهر المحيط؛ ممّا يؤدي إلى تدفّق الصّخور المنصهرة والرّماد والغازات الموجودة في أعماق الأرض على شكل حمم بركانيّة وتراكمها حول فوهة البركان، ومن أشهر الجبال البركانية: جبل مونا لوا، وجبل ماونا كي في هاواي، وجبل فوجي في اليابان، و جبل رينييه في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وجبال نياموراجير في جمهورية الكونغو الدّيمقراطيّة، وجبل إتنا في صقلية.
  • الجبال المقببة: تنتج الجبال المقببة (بالإنجليزيّة: Dome mountains) عن اندفاع الماغما من باطن الأرض نحو السّطح؛ إلّا أنّها (على العكس من الجبال البركانيّة) تفشل باختراق سطح الأرض، وتبرد وتتصلّب على شكل قبة ترتفع للأعلى نتيجة تراكم المواد تحتها، ثم تعمل عوامل التّعرية على تحويلها إلى سلاسل من الجبال دائريّة الشّكل.


أعلى جبال العالم

في ما يلي أعلى عشرة جبال في العالم:[١٣]

  • جبل إيفرست (بالإنجليزيّة: Everest): وهو أعلى جبل في العالم، ويبلغ ارتفاعه 8850 متراََ، ويقع على الحدود بين نيبال والتّبت في سلسلة جبال الهيمالايا.
  • جبل كي 2 (بالإنجليزيّة: K2): ويقع على الحدود بين الصّين وباكستان، ويبلغ ارتفاعه 8611 متراََ.
  • جبل كانغشينجونغا (بالإنجليزيّة: Kanchenjunga): ويبلغ ارتفاعه 8586 متراً، ويعني اسمه "خمسة كنوز من الثّلج"؛ وذلك لأنّه يحتوي على خمس قمم.
  • جبل وستو (بالإنجليزيّة: Lhotse): ويقع على الحدود بين النّيبال والصّين، ويبلغ ارتفاعه 8516 متراً.
  • جبل ماكالو (بالإنجليزيّة: Makalu): ويبلغ ارتفاعه 8485 متراََ، ويُعتقد أنّ اسم الجبل مشتّق من الكلمة السّنسكريتيّة "Maha-Kala" والتي تعني الأسود الكبير.
  • جبل تشو أويو (بالإنجليزيّة: Cho Oyu): يبلغ رتفاعه 8188 متراََ، ويقع بين الصّين والنّيبال.
  • جبل مانسلو (بالإنجليزيّة: Manaslu): يوجد في نيبال، ويبلغ ارتفاعه 8163 متراََ، وتعني كلمة مانسلو "جبل الروح".
  • نانكا بربت (بالإنجليزيّة: Nanga Parbat): يوجد في باكستان، ويبلغ ارتفاعه 8125 متراََ، ويُعرَف أيضا باسم ديامير، أو "مكان سكن الجنيات" وأيضا باسم "الجبل القاتل"؛ إذ إنّ أكثر من 60 متسلّق فقدوا حياتهم أثناء محاولة تسلُّقه.
  • جبل أنابورنا الأول (بالإنجليزيّة Annapurna I): يقع غرب النّيبال، ويبلغ ارتفاع قمته 8091 متراً، وكلمة أنابورنا هي اسم آلهة الحصاد في السنسكريتيّة، وإلهة الخصوبة والزّراعة في الهندوسيّة.


المراجع

  1. "تعريف ومعنى الجبل في معجم المعاني الجامع "، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-12-2017. بتصرّف.
  2. Peter Molnar, "Mountain"، www.britannica.com, Retrieved 10-9-2017. Edited.
  3. Matt Rosenberg (29-3-2017), "What's the Difference Between a Hill and a Mountain?"، /www.thoughtco.com/, Retrieved 10-12-2017. Edited.
  4. Remy Melina (17-5-2010), "Which Mountain Is the Tallest in the World?"، www.livescience.com, Retrieved 10-12-2017. Edited.
  5. سورة النبأ، آية: 6،7.
  6. سورة النازعات، آية: 32.
  7. سورة الرعد، آية: 3.
  8. سورة فاطر، آية: 27.
  9. سورة النمل، آية: 88.
  10. سورة الغاشية، آية: 17-19.
  11. Fraser Cain (4-5-2017), "TYPES OF MOUNTAINS"، www.universetoday.com, Retrieved 10-12-2017. Edited.
  12. Matt Williams (4-5-2017), "MOUNTAINS: HOW ARE THEY FORMED?"، /www.universetoday.com, Retrieved 10-12-2017. Edited.
  13. Remy Melina (9-8-2010), "Photos: The World's Tallest Mountains"، www.livescience.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.