كيف تحرق الدهون بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٩ فبراير ٢٠١٥
كيف تحرق الدهون بسرعة

مقدمة

من السهل جداً أن تتكون الدهون في الجسم، ولكن من الصعب جداً التخلص منها، إنها مثل أجسامنا تتشبث فيه نكاية بنا، وتقييد السعرات الحرارية لدينا، وكل ما تحتاجه هي بعض الحيل للتخلص منها. في المقال أدناه سنقوم بتغطية الوجبات الغذائية المساعدة على حرق السعرات الحرارية، ونرشدك لإتباع أسلوب حياة وعادات تخلصك من الدهون، وسنقول وداعاً لخلايا الدهون في جسدك بعد الآن!


حرق الدهون بإتباع نظام غذائي

  • تقليل السعرات الحرارية تدريجياً: الكثير من الناس يعتقدون أن إتباع نظام غذائي عديم الدهون يقلل منها، ولا يدركون أن هذا الفعل يجعل الجسم أكثر بدانة؛ لأنه عندما يبرد جسمك، وليس لديه فكرة عما يحدث؛ فسوف يعمل جسدك على إنقاذ حياتك، وبالتالي فإنه يتمسك على مخازن الدهون بخفض السعرات الحرارية الخاصة بك تدريجياً.
  • إذا كنت جاداً في خفض الدهون من برنامجك الغذائي، فقم بوضع هدفاً رقمياً لنفسك، يمكنك بهذه الطريقة أن ترى ما هي النسبة المئوية من الدهون بالنظام الغذائي الخاص بك، فإذا علمت أن نسبة فالدهون 10٪ من النظام الغذائي الخاص بك؛ فإنه سوف يكون من السهل معرفة ما يمكن أن تستهلكه وما لا يمكنك.
  • اختلاف السعرات الحرارية الخاصة بك: نحن كبشر لقد أنفقنا مئات الآلاف من السنين باستهلاك أغذية أكثر مما نحتاج إليها (وغالباً أقل) وكان لأجسامنا أن تفعل الكثير من التعديل، إنها يمكن أن تعتاد على 1200من السعرات الحرارية، ويمكن أن تعتاد على 2500 من السعرات الحرارية.
  • للحفاظ على ثبات الوزن وتوازن التمثيل الغذائي الخاص بك، ابدأ بالسماح لها بمعرفة كمية السعرات الحرارية التي سيحصل عليها الجسم، فهذا يمكن أن يساعد في تجنب هذا الوزن الزائد وتساعد على قوة إرادتك.
  • وبعبارة أخرى، حدد عدد السعرات الحرارية التي سوف تستهلكها خلال اليوم، وقم برفعها وخفضها أحياناً أخرى، فإذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية في كل الوقت؛ فجسمك سوف يعمل على ضبط معدل الأيض؛ حتى لا تفقد الكثير من الدهون. ولكن إذا كنت تتبع أسلوب استهلاك سعرات حرارية مختلفة الكمية؛ فإنها لن تعرف كيف تنظم الأيض، وبالتالي لن تعمل على تخزين الدهون.
  • عليك بخفض تناول كمية الكربوهيدرات السيئة: تعد الكربوهيدرات هي المصدر الخارجي الأساسي للوقود في الجسم، وطالما أنك تغذي جسمك بالكربوهيدرات فقط؛ فإنه لن يحرق الدهون بشكل جيد. إذ أن جسمك لا يبدأ (حرق الدهون) إلا بعد عدة ساعات على الأقل بعد تناول الكربوهيدرات. وعندما نقول الكربوهيدرات، ونحن تشير بصورة عامة إلى السيئة منها مثل السكر وليست الحبوب الكاملة، فهناك كربوهيدرات جيدة بالنسبة لك مثل دقيق الشوفان، وتلك الموجودة في الخضار.

البروتين والكربوهيدرات تحتوي تقريباً نفس كمية السعرات الحرارية لكل غرام، ولكن الذي يبقى يجب أن يحرق، ويتم استخدام البروتين في بناء الكتل العضلية لجسمك، ولا تتحول إلى دهون.

  • تناول وجبات صغيرة في كثير من الأحيان: فإذا كنت تأكل مرة واحدة يومياً؛ فسوف تحصل على ارتفاع واحد في حرق السعرات الحرارية، أما إذا كنت تأكل ست مرات في اليوم فسوف تحصل على ستة أضعاف. العقبة الوحيدة هي التأكد من أن تناول وجبات لستة مرات في اليوم لا يعني السماح لك بأكل كمية أكثر، لذا تأكد من أنك تأكل نفس الكمية ولكن على فترات مابين2 إلى 3 ساعات مثالية، وإذا كنت قد أنهيت الغذاء و شعرت بعد ساعة بالجوع؛ فيمكنك تناول تفاحة وبعض اللبن، أو بعض الخضار، وبذلك لن تدمر نظامك الغذائي.
  • امتنع عن شرب الكحول: بصرف النظر عن كونها تحتوي على سعرات حرارية فارغة، وبصرف النظر عن حقيقة أنك تستهلك بعض منها؛ فإن الكحول تحول الطعام الذي قد استهلكته إلى الدهون بدلاً من استخدامه أو التخلص منه.

إذا كنت لا تستطيع ترك المشروب على الإطلاق تناوله مرة واحدة إذا كنت امرأة، وإذا كنت رجلاً مرتين في اليوم، ولكن ينبغي أن يكون فقط عند الحاجة.

  • احرص على تناول وجبة الإفطار، فإنها تعمل على حفظ التمثيل الغذائي من فرط التنبيه.
  • احرص على تناول بياض البيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهن على الإفطار. وابتعد عن الخبز والحبوب، ومنتجات اللبن الدهني؛ لأنها تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية، وتشعرك بالجوع بعد بضع ساعات من الوقت.
  • تناول الأغذية التي تعمل على حرق الدهون: هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تبقي التمثيل الغذائي بارتفاع دون رفع كمية العضلات، وبصراحة تامة هذه تعد نصف المعركة. ومن هذه الأطعمة: دقيق الشوفان ومنتجات الألبان قليلة الدسم وبياض البيض والأطعمة الغنية بالتوابل وجريب فروت والدهون الصحية، مثل المكسرات، الأفوكادو، زيت الزيتون، والأسماك الدهنية.

تمارين حرق الدهون

  • احرص على ممارسة تدريبات رياضية خاصة بك مرة واحدة على الأقل يومياً، و يمكنك تقسيم المرة إلى فترتين لمدة نصف ساعة، وستحصل على ضعف كمية حرق السعرات الحرارية في جسمك، وإذا كان باستطاعتك تجريب أعلى معدل؛ يمكنك تجديد التمارين في وقت لاحق من نفس اليوم، سوف تحصل على نتائج عظيمة.
  • استخدم الأوزان: إذا كانت لا تعاني من أي أمراض قلبية؛ يعد رفع الأثقال من التمارين الجيدة لحرق الدهون. ويعد تمرين رفع الأوزان مهم جداً لتقييد السعرات الحرارية الخاصة بك، ولكن تأكد من رفع الأثقال على كتل الدهون؛ لأن هذه التمرين يشكل خطر على فقدان كتلة العضلات بدلاً من الدهون، وسوف ينتهي بك المطاف إلى العدم!
  • اعتد على ممارسة تمارين معينة: سواء كان ذلك في 15 دقيقة سيراً على الأقدام، أو السير لمسافة10 كيلو في حديقة، بحيث يعتاد جسمك علي ممارسة هذه التمارين.
  • اعتد على ممارسة النشاطات الصغيرة: تشير الدراسات إلى أن الاعتياد على ممارسة نشاطات صغيرة مثل تنظيف المنزل أو المشي واتخاذ الدرج بدلاً من المصعد، والتوجه نحو محل أبعد بقالة في الطريق فهي حقاً أشياء صغيرة في الحياة! ولكنها يمكن أن تزيد من فرص التخلص من الدهون بالجسم.
  • عليك بشرب الكثير من الماء: ليس فقط لأنها حيدة لبشرتك، وشعرك، بل لأنها يمكن أن تفقدك الوزن أيضاً، وأظهرت دراسة ألمانية مؤخراً أن المشاركين الذين تناولوا 17 أوقية من الماء البارد رفعوا 30٪ من معدل الأيض لديهم وساعدهم على الشعور بالشبع! بحيث تصل كمية المياه التي تتناولها لنحو لتر في اليوم، وستمنح جسمك الحيوية، ولن يحتاج جسمك على التشبث على مخازن الدهون!
  • ابتعد عن الإجهاد: وقد أظهرت العديد من الدراسات أن أولئك الذين يشعرون بتعب وإجهاد شدد ليس فقط يحصلون على أكل سيء، ولكنهم يحرقون الدهون ببطء أكثر.
  • النوم في الليل لساعات على الأقل: قد يكون من العقل أن النوم هو للموتى، لكنه أيضاً مفيد لتخليصك من الدهون، ويجب أن تنام يومياً ما لا يقل عن 6-7 ساعات.


تذكر دائماً أن هناك تمارين رياضية بسيطة جداً يمكن أن تقوم بها في منزلك سوف تساعدك بشكل كبير جداً على فقد الدهون، هذه التمارين لو جعلتها عادة من روتين يومك سوف تتعلق بها ولن تستطيع تركها، فهي لن تخسرك الوزن والدهون فقط، بل ستجعل أيامك كلّها رائعة ومفعمة بالحيوية والنشاط، لذا نوصيك بألا تهملها.