كيف تزيل همومك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٧
كيف تزيل همومك

إفراغ الهموم على الورق

تعدّ هذه الطريقة مجدية في حال تزاحم الهموم لدى الفرد، وتكون من خلال إحضار ورقة فارغة، والبدء بكتابة الهموم على الورقة، ممّا يؤدي إلى شعور الفرد تلقائياً بالراحة، وبأنه أقلّ وزناً، وما كان يؤرّقه قد مضى وتزول الهموما تباعاً؛ لأنه فعلياً قام بإفراغ الهموم من داخله.[١]


مراقبة الأفكار والمشاعر

تهدف هذه العملية إلى التعامل مع الهموم على أنّها شيء منفصل عن الشخص، لأنّ هذه الأفكار والهموم ليست واقعية، وليست أحداثاً فعليّة، ويشار إلى وجود كثير من الطرق التي تساعد على تفريغ هذه الهموم، فعلى سبيل المثال، هناك شخص يخاف من الزلازل، وهو في كاليفورنيا لأول مرة، وفي كلّ مرة يسمع فيها ضجيجاً يعتقد بأنّه زلزال، وحتى يتخلّص من هذه الأفكار عليه أن يعتقد أنّ الزلزال قد وقع فعلاً، وبعد برهة سيرى أنّه لم يحدث فعلاً، ولا داعي لهذه الهموم الزائفة، فالشخص في هذه الحالة لا يحاول أن يخلّص نفسه من هذه الهموم، وإنّما يبعد نفسه عنها.[٢]


الحديث مع النفس

هناك إستراتيجية مهمة للتعامل مع الهموم، وهي القدرة على التعرّف على التفكير السلبيّ، واستبداله بالحديث الإيجابيّ مع النفس، فبدلاً من التفكير في الأمور السلبية، كعدم القدرة على القيام بالشيء، يمكن استبدال هذا الاعتقاد بطريقة تفكير إيجابية كالتالي: (بالرغم من أنّ ذلك الأمر صعب، إلا أنني أستطيع القيام به من خلال الأمور الآتية)، فإقناع النفس بالمثالية والكمالية أمر يزيد الهموم، ولكن بدلاً من ذلك ينبغي محاولة عمل الأمر على أفضل وجه، ولا ضير إذا لم يؤدّى على الوجه المطلوب.[٣]


نصائح أخرى للتخلص من الهموم

هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلّص من الهموم، ومنها:[٤]

  • تذكّر قصة مضحكة: يحرّك الضحك العقل بطريقة إيجابية، ففي حالة الشعور بالهموم يكفي تذكّر نكتة، أو قصة طريفة مرّ بها الشخص ليتغيّر الحال إلى الأفضل.
  • التنفس بعمق: يساعد التنفس بعمق على الاسترخاء، والتخلّص من الأفكار والمشاعر السلبيّة، ففي حالة الشعور بالهم، يجب أخذ نفس عميق ثلاث مرات، والتوقّف عن التفكير بهذه الهموم، لكي يتم تفريغها، والشعور بالنشاط من جديد.


المراجع

  1. Margarita Tartakovsky (10-1-2011), "9 Ways to Ward Off Your Worries"، www.psychcentral.com, Retrieved 5-12-2017. Edited.
  2. Margarita Tartakovsky (17-7-2016), "5 Steps to Reduce Worrying and Anxiety"، www.psychcentral.com, Retrieved 5-12-2017. Edited.
  3. Adithya Cattamanchi (14-7-2017), "Why do I have anxiety? How can I cope with it?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-12-2017. Edited.
  4. Liz Brazier, "10 Ways to Remove Negative Thoughts From Your Mind"، www.lifehack.org, Retrieved 15-12-2017. Edited.