كيف تصنع العوامة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تصنع العوامة

تعتبر العوّامة من أشهر الحلويات العربية الشعبية المشهورة في وطننا العربي، والتي تباع في كثير من الأماكن على البسطات، وفي محلّات الحلويات الشعبيّة أيضاً. كما وتصنعها الكثير من النساء في المنزل، حيث يفضلن العوامة المنزلية أكثر من تلك الجاهزة. وللعوّامة أسماء أخرى تعرف بها، كلقمة القاضي، والزلابيّة. فما هي طريقة صنع العوامة في المنزل؟


طريقة صنع العوّامة


- مقادير العوّامة:


1. كاستان من الدقيق أو الطحين المنخول.

2. ربع ملعقة صغيرة من الملح.

3. ملعقة كبيرة من النشا.

4. ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة الناعمة.

5. ملعقة صغيرة من السكر الأبيض.

6. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة.

7. ربع كاسة من الماء.


- لإعداد القطر أو الشيرة نحتاج إلى:

1. كاستان من السكر الأبيض.

2. كاسة واحدة من الماء.

3. ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.

4. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة.

5. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد أو ماء الزهر حسب الرغبة.


ولقلي العوّامة أخيراً نحتاج إلى زيت الذرة "زيت القلي".


- طريقة صنع العوّامة:


يمكننا في البداية تجهيز القطر "الشيرة" ويكون ذلك بوضع المكوّنات في طنجرة، وغليها على النار حتّى تجهز الشيرة. أمّا طريقة صنع العوّامة نفسها، فنحتاج إلى الخلّاط الكهربائيّ ونضع فيه الكمية المحضرة من الطحين، ونضيف إليه النشا والخميرة الفورية والسكر والفانيلا والماء، ثمّ نشغّل الخلّاط أوّلاً على سرعة بطيئة، حتىّ تتكوّن لدينا عجينة سائلة. نصبّ الخليط في طبق عميق وكبير، ونغطّيه بالنايلون، ثمّ نضعه في مكان دافئ لمدّة ساعتين على الأقلّ ليختمر الخليط.


بعد الساعة الأولى من تخمير العجينة السائلة، قومي بتقليبها بمعلقة بلاستيكيّة بخفّة وبرقة، ثمّ أعيدي غطاء النايلون إليها، وأتركيها لتختمر للساعة الثانية. بعد إنقضاء الساعتين قومي بتحضير زيت الذرة، وضعي منه مقداراً كبيراً بحيث يغمر حبّة العوامة عندما توضع فيه. بعد تسخين الزيت جيّداً، عليك أن تقومي بصنع دوائر العوّامة بإستخدام ملعقة صغيرة أو كبيرة حسب الحجم الذي ترغبين به، وضعيها في الزيت المغليّ، وقلّبيها حتّى تتحمّر. عندما تتحمّر حبّات العوّامة، ضعيها في القطر البارد، وقلبيه جيّداً حتّى تمتص الحبّة القطر. تقدّم العوّامة ساخنة، وبالهناء والشفاء.

624 مشاهدة