كيف تصنع مربى التين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تصنع مربى التين

يعد التين من الثمار ذات الشهرة الكبيرة ، حيث يحرص الكثير على تناول هذا النوع من الفاكهة ، أمّا شجرة التين فهي تعتبر من الأشجار التي تتساقط أوراقها والتي تنمو في أجواء الشتاء المتمتع بالدفئ ، فلا تحتاج للشتاء البارد كسائر غيرها من الفاكهة ط أوراقها، ومن ناحية الأراضي التي تصلح لزراعة التين فتعتبر بشكل مجمل جميع الأراضي صالحة لزراعة التين لكن يبقى أفضلها لنمو التين الأراضي الطمية الصفراء، ويمكن تناول فاكهة التين إمّا طازجة أو من خلال تجفيفها حتّى يتم تناولها في فصل الشتاء لتمنح الإنسان الطاقة من خلال غناها بالسكريات .


المركب الرئيسي المتواجد في التين هو سكر الديكستروز حيث تحتل نسبة تواجده في التين 50 % ، بالإضافة لتواجد كل من فيتامين سي ، أ ، ب فيه ، كما يحتوي على نسب مرتفعة من أملاح الكالسيوم ، الحديد ، النحاس والبوتاسيوم ، ويضم مجموعة منوعة من المواد المضادة للأكسدة ، أوميجا 3 و الأحماض الدهنية، وفي القدم اتخذ الفراعنة القدماء من التين دواءً لعلاج الآلام في المعدة ، في حين أنّ الفينيقيون قاموا بصناعة اللصقات العلاجية للبثور من التين ، كما استخدم في صناعة الحلويات عند الآشوريون، كما تختلف أحجام التين ، ألوانه و أشكاله ، وتبقى الأصناف الرئيسية من التين هي : التين الأحمر ، التين الأسود والتين الأبيض ، ومن أصنافه المتنوعة نذكر : التين البني ، التين الإدرياتيكي ، كادوتا .


فوائد التين :


  • نسبة الكالسيوم الجيّدة المتواجدة في التين تجعل منه عنصراً مساعداً على تقوية العظام .
  • تناولك للتين لمدة شهر من خلال نقع حبتان إلى ثلاث حبات من التين المجفف المنقوع وإضافة ملعقة كبيرة من العسل ، يؤدي للمساعدة على التخفيف من الإمساك .
  • يستخدم هريس التين الطازج لعلاج حب الشباب من خلال وضع هذا الهريس على الوجه إلى أن يجف لمدة 15 دقيقية .
  • نسبة الألياف الغذائية العالية في التين مفيدة بشكل كبير لفقدان الوزن .
  • التين مفيد للبشرة حيث يساعدها على الإحتفاظ بشبابها حيث يحفظ لها جمالها الخارجي والداخلي ونذكر من ذلك ترطيبه للبشرة نظراً لما يحويه من فيتامينات وأحماض أمينية وأوميجا 3 .
  • كما يعتبر مربى التين من الأغذية التي تحمي الانسان من الكثير من الأمراض نظراً لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ، ويمكن صناعة مربى التين من خلال :


المقادير :


كيلو غرام من التين ، ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض ، 500 غرام من السكر .


طريقة التحضير :


  • الخطوة الأولى تكون بتحضير القطر من خلال وضع السكر مع كوبين من الماء في قدر على النار حتى يغلي ويصبح قوامه كثيف .
  • بعد ذلك نقوم بغسل حبات التين ونضيفها إلى القدر مع تخفيف النار والتقليب لحبات التين مع الحرص على عدم هرسها أثناء التقليب .
  • وعندما يصبح لون التين عسليّاً ثم نضيف عصير الليمون الحامض إلى الخليط ، ونتركه لمدة خمس دقائق ومن ثم نقوم برفعه عن النار .
  • آخيراً نترك المربى إلى أن يبرد ومن ثم نسكبه في أوعية من الزجاج أو المرطبانات الخاصة بحفظ المربى الجافة والنظيفة .


  • كما يدخل التين في صناعة البلسم الخاص بالشعر حيث يمنع فروة الرأس الترطيب ، فهو من العناصر المعروف استخدامها للإهتمام في الشعر وصحته .
533 مشاهدة