كيف تعرف الشخص اذا كان كاذب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تعرف الشخص اذا كان كاذب

كيف تعرف إن كان الشّخص كاذباً

الكذب من اسوأ الصّفات التي قد يمتلكها الشّخص، وعندها ستصبح حياته قائمة على النّفاق والخداع للآخرين. ويعرّف الكذب بأنّه قول أشياء مخالفة للواقع، وهناك الكثير من الآيات القرآنيّة والأحاديث التي تجرّم الكذب، منها:

  • قال الله تعالى: "إنّ الله لا يهدي من هو مسرفٌ كذّاب"
  • قال الله تعالى:" لعنة الله على الكاذبين"
  • عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إيّاكم والكذب فإنّ الكذب يهدي إلى الفجور، وإنّ الفجور يهدي إلى النّار، وما يزال الرّجل يكذب ويتحرّى الكذب حتّى يكتب عند اللَّه كذابًا».


تعرّف إلى الشّخص الكاذب من خلال نظرته

يتجنّب الشخص الّذي يكذب توجيه نظره نحو عينيك؛ لأنّ في ذلك ما يدلّ على كذبه. فربّما يكون خجولا ولا ينظر نحو عينيك مباشرة، ويتقلّب نظره في عدّة أماكن وبشكل مستمر، وربّما يرمش كثيراً خلال الحديث، وخاصّة في اللحظه التي ينظر إليك فيها مباشرة، ولكي تلاحظ ذلك ما عليك إلّا تقديم ضيافة له أثناء نظره إلى شيءٍ آخر، لتلاحظ تعبيرات وجهه الدالة على كذبه.


تعرّف إلى الشّخص الكاذب من خلال حركاته اللاإراديّة

عادةً ما يظهر على الكاذب حركات لا إراديّة؛ كاللّعب بالشعر، أو حكّ الوجه، أو قضم الأظافر، وتجده يتحرّك كثيراً أثناء جلسته.


تعرّف إلى الشّخص الكاذب من خلال كلامه

الأشخاص الذين يتصفون بالكذب يستخدمون أقلّ عدد ممكن من الكلمات، ويتكلّمون ببطء؛ وذلك لأنّه من الصّعب عليهم إيجاد الكلمات المناسبة أثناء التّفكير في عمليّة الكذب نفسها، ومحاولة إخفاء الحقائق، ويميل الشخص الكاذب إلى استخدام نفس الكلمات أكثر من مرّة، واستخدام المبرّرات نفسها.


الشّخص الكاذب لا يشير إلى نفسه أثناء الحديث

يتجنّب الشّخص الكاذب عادةً استخدام كلمة " أنا " ويقول بدلاً منها: نحن، أو يستخدم الضمير نا، فيقول مثلاً ذهبنا، وبينما وهو يتحدّث عن نفسه.


الشخص الكاذب يقوم بالاستخفاف بالآخرين

الشّخص الكاذب يميل إلى أن ينسب للآخرين تصرفات أو أقوال رديئة ورذيلة.


و أخيراً .. فإنّ الكاذب سريع النسيان، وقد يفضح نفسه بنفسه من كثرة أكاذيبه، وتناقضها مع بعضها البعض ممّا يدعو إلى الارتباك.

اقرأ:
11606 مشاهدة