كيف تعزف الجيتار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤١ ، ٢٦ يناير ٢٠١٦
كيف تعزف الجيتار

الجيتار

الجيتار عبارة عن آلة موسيقية وترية وتكون أوتاره مدقوقة، ويسمّيه البعض بالغيتار أو القيثارة، ويتم العزف عليه باستخدام أصابع اليد، بحيث يصدر الصوت والنوتات عن ارتعاش أوتاره والمقبض، وله أنواع مختلفة ومتعددة كالكهربائي والأكوستيك، وهذان النوعان يندرجان عن الجيتار التقليدي الأصلي، ومن الأنواع الموسيقية التي توظف الجيتار الجاز، والبلوز، والروك، إضافةً إلى البوب.


خطوات العزف على الجيتار

  • التعرف على أجزاء الجيتار: بغض النظر أكان الجيتار كهربائياً أو صوتياً، فهو يتألف بشكل أساسي من المعادن والخشب، بحيث تكون أوتاره مغلفة بالنحاس لإخراج الصوت، بحيث يتحرك هذا الصوت ويرن في الجزء الخشبي لإصدار الرنين، وتبدأ الأوتار من رأس الغراب فتكون مثبتة عليه باستخدام مجموعة من مفاتيح الضبط لتقوم بشد وإرخاء الأوتار، ويُثبت الجسر في الجيتار نفسه، علماً بأنّ الجيتار الصوتي تثبت أوتاره بواسطة مجموعة من المفاتيح التي يمكن وضعها وإزالتها بسهولة، أمّا الجيتار الكهربائي فإنّ أوتاره تثبت بواسطة ثقب معين.


تأتي بعد ذلك رقبة الجيتار بحيث تكون عبارة عن قطعة خشبية طويلة، يطلق عليها اسم الفريتس وتكون مقوسة من أحد الجوانب ومسطحة من الجانب الآخر، وتتألّف من لوحة معدنية تقوم على تحديد مجموعة من العلامات الموسيقية.
  • حمل الجيتار بشكل صحيح: قبل البدء في العزف وإطلاق النغمات، يجب أن تكون الآلة ممسوكة بشكل جيد، فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم اليد اليسرى للعزف؛ فيجب العزف في منتصف المسافة؛ ليتم ضغط الأوتار الموجودة في الرقبة باستخدام اليد المخالفة أي اليمنى. والجلوس على كرسي بحيث يكون الجسم منتصباً ومستقيماً، واتجاه الأوتار الصغرى نحو الأرض والأوتار الكبرى وذات السمك الأكبر نحو السقف، ويكون ظهر الجيتار ملامساً للمعدة والصدر، أمّا بقية الجسم فيقع على الساق العلوية لليد التي تعزف.
  • ضبط النغمات في الجيتار الصوتي: ما الفائدة من العزف على الجهاز إذا لم تكن أوتاره متناغمة؛ لذلك يجب ضبط هذه النغمات بحيث يتم ترتيب هذه الأوتار ابتداءً من السميكة إلى الرقيقة، وتضم النغمات التالية: دو، ري، مي، فا، صول، لا، ومي.
  • التدرب على التعامل مع الفريتس: وهو عبارة عن مجموعة من الشرائط المصنوعة من المعادن، بحيث تكون موجودة بشكل متعامد مع الأوتار؛ ليتّم التمييز بين العلامات الموسيقية.
  • عزف كوردات الجيتار: يُعرف الكورد على أنّه سلسلة من العلامات الموسيقية الصادرة بشكل متناغم، بحيث لا يقل عددها عن ثلاثة، ويجب على العازف هنا أن يعرف بوجود كوردين أساسيين.