كيف نتعلم فن الطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٨ مايو ٢٠١٦
كيف نتعلم فن الطبخ

مقدمة

ترغب الكثير في النساء في أن تطهو الطعام بشكل مميز، وبطريقة سهلة وسريعة، حيث إنه يوجد العديد من النساء لا تعرف كيف تتعلم فن الطهي؟ وكيف تجيد الطبخ بطريقة صحيحة، وتحصل على مذاق جيد للطعام؟، فالطبخ عالم كبير، ومهما تعلمت المرأة سوف يبقى هناك وصفات جديدة لم تتعلمها؛ لأن كل سيدة لها طريقتها في الطهي، وكل منطقة أو مدينة لها أكلاتها الخاصة بها، ووصفاتها المختلفة عن الآخرين، ولكن ذلك لا يمنع من تبادل الثقافات في فن الطهي، ومعرفة طرق جديدة لطهي الطعام بمذاقات مختلفة، ولا يمنع أيضاً من وجود بعض الأطعمة المتشابهة في معظم البلدان، مثل: السلطة، وشوي السمك، وسلق الدجاج.


فن الطهي يشمل الكثير من الأشياء التي يجب عليك تعلمها كي تستطيعين أن تطبخي، ومنها كيفية شراء أغراض الطبخ، وطريقة تنظيف الأسماك والدجاج، وطريقة تسييح الدجاج أو السمك عند إخراجه من الثلاجة...، إلخ من الأشياء التي يجب أن تعرفيها قبل بدئك بتعلم الطبخ فهو ليس مجرد إعداد الطعام فقط، فيجب أن تتأكدي من نظافة الطعام قبل البدء بالطهي، والتأكد من نضجه بعد الانتهاء من الطهي، وتزيينه أيضاً وتقديمه بشكل جميل.


هناك العديد من الوصفات التي يمكنك أن تتعلميها في فن الطهي، مثل: كيفية إعداد طعام الغذاء، والسلطات، والمقبلات، والحلويات، والعصائر الطبيعية، ويجب أن تكون لديك الرغبة في تعلم فن الطهي؛ كي تستطيعين التعلم بسرعة، وإجادة فن الطهي، أما إذا لم تكن لديك الرغبة في ذلك، فسوف تجدين الكثير من الصعوبة في تعلم فن الطبخ، وقد لا تحصلين على مذاق جيد للطعام؛ لأن إعداد الطعام يحتاج إلى أن تعديه بنفس طيبة وبمحبة؛ كي تحصلين على مذاق جيد، ويجب أن تتعلمين في البداية كيفية شراء ما يلزمك من أطعمة من السوق، سواء كانت خضار، أم لحوم، أو أي شيء من لوازم الطبخ.


نصائح عن شراء الأطعمة

  • عند شرائك الخضار والفواكه للمنزل يجب أن تكون خضار طازجة وغير عفنة أو فاسدة، ويفضل أن تقومي بغسل الخضار جيداً، وتنشيفها وحفظها في الثلاجة؛ كي لا تذبل بسرعة وتتعفن، أما بالنسبة للخضار الورقية، فيفضل أن تقطعيها عن عيدانها، وتحفظيها في علبة جافة في الثلاجة؛ كي لا تسود سريعاً، وتبقى أطول وقت ممكن، وأما بالنسبة إلى البصل والثوم والبطاطا، فلا توضع في الثلاجة، بل يجب تخصيص سلة لها في المطبخ، ووضعها بها من غير تغطية؛ كي لا تفسد .
  • أما بالنسبة للدواجن واللحوم، فيفضل شراؤها طازجة، وتجميدها في الثلاجة لمدة يوم، وبعد ذلك طهيها، وإذا رغبتي في أن تقومي بطهي الدجاجة كما هي من دون تقطيع، لإعداد دجاج مندي مثلاً، فيفضل شراء دجاجة صغيرة الحجم؛ كي تنضج بشكل أفضل، أما إذا كنتي ترغبين في طهي الدجاج لعمل شاورما أو سلقه، فيفضل أن تشتري دجاجة بحجم متوسط أو كبير.
  • ويجب أن تتأكدي من تنظيف الدجاج جيداً من الداخل والخارج، وغسلها بالماء والليمون والخل قبل طهيها، أما إذا كان الدجاج مثلج، ورغبتي في طهيه، فيفضل عدم نقعه بالماء، بل القيام بإخراجه من الفريزر في الليل، ونقطعه بالليمون والخل، ونقوم بوضعه بداخل الثلاجة، وفي اليوم التالي نخرجه، ونغسله جيداً أيضاً، ونقوم بطهيه.
  • أما بالنسبة للأسماك، فيجب أن تتأكدي من أنها طازجة، وذلك بالنظر إلى خياشيمها، حيث يكون لونها أحمر، وليس مائلاً للسواد، وتكون رائحتها عادية، وليست قوية، وإذا كان السمك مجمداً، ورغبتي في أن تسيحيه، فيفضل أن نقطعه في الليمون والخل بنفس اليوم؛ لأنه يذوب سريعاً.


بعد أن تعلمنا كيفية شراء لوازم المطبخ، والتأكد من أنها صحية وليست فاسدة، فيجب أن تتعلمي: ما هي الوصفات التي يمكنك إعدادها بالأطعمة المختلفة، سواء كانت وجبات رئيسية، أو سلطات، أو حلويات، أو معجنات ؟


وصفات طهي لإعداد الوجبات الرئيسية

  • الدجاج: يمكنك أن تعدي الكثير من وصفات الطبخ باستخدام الدجاج، ومنها: (شاورما الدجاج، الكنتاكي، دجاج بالكاري، شيش طاووق، دجاج مسحب أي مخلي العظم، سلق الدجاج)، واستخدامه مع العديد من الطبخات، مثل: الملوخية، والمعكرونة، والبازيلاء، والفاصولياء الخضراء.
  • اللحوم: يفضل الكثير منا استخدام اللحوم على العزائم وعند استقبال الضيوف؛ للتعبير عن تقديرنا لهم، ومن أهم الوصفات التي يمكنك أن تعديها باللحم هي : (سلق اللحم وتقديمها مع الأرز، شوي اللحم، لحم القدر، الكفتة، الكبة، لحم بالمفتول، شاورما اللحم، المحاشي باللحم، الهمبرجر، ستيك اللحم، واللحم مع مختلف أنواع الطبيخ)
  • الأسماك والجمبري: وهي من أكثر الأكلات المفضلة للجميع، ويمكن أن نقوم بإعداد العديد من الوصفات منها، مثل: (شوي السمك على الفحم، قلي السمك بالزيت، قلي الجمبري، والجمبري بالفرن)


هذه كانت أهم الوجبات الرئيسية التي يمكنك أن تتعلميها بعدة طرق ووصفات، وذلك حسب ذوقك، ويجب أن تتعلمي أيضاً كيفية إعداد طبق جانبي، وإضافته مع الطبق الرئيسي، وأيضاً بالإضافة للسلطات، فمن الأطباق الجانبية التي يمكنك استخدامها مثلاً مع الشاورما أو الدجاج التايلندي هي : (البطاطس المقلية، البندورة المقلية، والأرز)، ويجب أن تحرصي على أن تكون السلطات والمقبلات رئيسية على المائدة؛ لأنها مفيدة جداً، وتفتح الشهية للطعام، وتعطي شكل جميل للمائدة ، ويوجد أنواع متعددة من السلطات، منها: (سلطة الخضار، سلطة اللبن بالخيار، سلطة الثوم بالنعناع، سلطة الملفوف، وسلطة الباذنجان)، ومن المقبلات التي يمكن أن تضيفيها مع الطبق الرئيسي هي: (الخيار المخلل، الزيتون المخلل، والجزر والفلفل المخلل).


أي نوع من الخضار المخللة يمكنك وضعها كمقبلات كي تفتح الشهية للطعام أكثر؟!، ويجب أن تكوني على علم بمقدار الوقت المخصص لطهي كل طبق؛ كي لا يحترق، أو لا يكون ناضجاً عند تقديمه كما هو مطلوب، وهكذا قد انتهينا من أهم ما يجب معرفته عن الأطباق الرئيسية كي تستطيعي أن تتعلمي فن الطهي، وبالنسبة لتعلم الحلويات، فهي أيضاً تحتاج لمعرفة الكثير من الأشياء عن فن طهي الحلويات، فهي عالم آخر يختلف عن طهي الطعام العادي، فهي تحتاج للزينة، ولمعرفة الكثير من الوصفات التي لا تنتهي من الحلويات.


نصائح لتحضير الحلويات

  • يفضل عندما تقومين بخلط الكيك أو الكريمة أن تخلطيها بسرعة متوسطة على الخلاط أو بطيئة؛ كي تعطيك قوام متجانس.
  • ويفضل أيضاً أن تخرجي مكونات الكيك من الثلاجة قبل فترة من بدء العمل بالكيك.
  • قبل وضع الكيك في الفرن يجب أن تدهن الصينية بالزيت والطحين أو الطحينية؛ كي لا تلتصق الكيك في القالب بعد نضجها.
  • عدم فتح الفرن على الكيك قبل تمام النضج، ويجب أن تكوني دقيقة في حساب معدل الوقت اللازم لنضج الكيك، والتأكد من نضجها قبل إخراجها.
  • هناك حلويات لا تحتاج للطهي في الفرن، بل تحتاج لوضعها في الفريزر أو الثلاجة، فيجب أن تتركيها في الثلاجة مدة كافية؛ كي يتماسك قوامها جيداً.
  • اهتمي بتزيين الكيك أو الحلويات بطريقة بسيطة وجميلة؛ كي يعطيك ذلك شكلاً جميلاً وجذاباً.
  • أضيفي مقادير الكيك أو الحلويات بالطريقة الصحيحة، ولا تزيدي أو تنقصي فيها؛ كي تحصلين على مذاق جيد.


هذه كانت من أهم النصائح التي تفيدك في تعلم فن الطهي والطبخ، ولا تنسي أنه مازال هناك الكثير والكثير من الأشياء التي يمكنك تعلمها عن فن الطهي، وكل ذلك لا يمكنك تعلمه إلا إذا كانت لديك الرغبة في ذلك، وحاولتي عدة مرات كي تتعلمي الطهي.

اقرأ:
477 مشاهدة