كيف نصلي صلاة الحاجة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٥
كيف نصلي صلاة الحاجة

صلاة الحاجة

وهي عبارة عن الصّلاة الّتي يقوم بها الشخص المسلم للجوء إلى الله، من خلال صلاة ركعتين والدعاء والتوسل والتضرّع بهما لله عز وجل من أجل قضاء حاجة أو أمر دنيوي يكون بأمسّ الحاجة إليه، أو من أجل تخليصه من أمرٍ مُعيّن أو تخليصه من شيء أصابه بالهمّ والحزن.


اللجوء إلى صلاة الحاجة

يتم اللجوء لصلاة الحاجة باعتبارها أفضل وسيلة اتّصالٍ بين العبد وربّه سبحانه وتعالى؛ فهذه الصلاة خاصة بطلب حاجةٍ أو قضاء أمرٍ ما من الله عزّ وجل، وهذا يعني أنّ الهدف المراد منها هو الطلب والتوسل في قضاء شيء ما يتمنّاه المسلم من ربّه، على العكس من الدعاء.


ورد ذكر صلاة الحاجة في الأحاديث النبوية الشريفة؛ حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (من كانت له حاجةٌ إلى اللّه تعالى، أو إلى أحدٍ من بني آدم فليتوضّأ، وليحسن الوضوء، ثمّ ليصلّ ركعتين، ثمّ يثني على اللّه عزّ وجلّ، ويصلّي على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، ثمّ ليقل: (لا إله إلّا اللّه الحليم الكريم، سبحان اللّه ربّ العرش العظيم، الحمد للّه ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ ذنبٍ، لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حاجةً هي لك رضًا إلّا قضيتها يا أرحم الرّاحمين). حديثٌ ضعيف.


كيفيّة صلاة الحاجة

تتضمّن صلاة الحاجة القيام بصلاة ركعتين، وبعد الانتهاء منها يبدأ المسلم بالتضرّع والدعاء، وطلب حاجته الّتي يريدها من ربه، وكيفية أدائها تكون كما أداء الصّلوات المعتادة في الشروط والكيفية والطهارة وغيرها، من حيث التكبير والركوع والسجود والتسليم في آخر الركعتين بعد التشهد والصلاة الإبراهيمية، ولكن بعد الانتهاء منها يأتي الدّعاء ثم بيان الحاجة .


الأوقات المنهي عنها في أداء صلاة الحاجة

لا يوجد وقتٌ معين لأداء صلاة الحاجة، ولكن توجد بعض الأوقات الّتي نهى النبي عليه الصلاة والسلام فيها أداء هذه الصّلاة، ومن هذه الأوقات ما يلي:

  • وقت بعد الفجر إلى شروق الشّمس ففي هذا الوقت يُكره أداء صلاة الحاجة.
  • عند الشروق وظهورالشمس تماماً في السماء .
  • بعد العصر وحتّى الغروب أي الوقت ما بين صلاة العصر وما قبل صلاة المغرب.


السبب في نهي الرسول عليه الصلاة والسلام عن أداء صلاة الحاجة بهذه الأوقات هو أنّ هذه الأوقات سببها يأتي من بعدها أو بمعنى آخر لا سبب لها، وبعض الأوقات يكون سببها قبلها، أيضاً يكُره أن تُصلّى صلاة الحاجة بها، مثل ركعتا تحيّة المسجد؛ حيث إنّ سببها يكون بعدها وهو دخول المسجد، والصلاة جاءت بعد الدخول.


أدعية صلاة الحاجة

  • "لا إله إلّا أنت الحليم الكريم، لا إله إلّا أنت ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، اللهمّ لا تدع ذنباً إلّا غفرته ولا همّاً إلا فرّجته ولا حاجةً من حوائج الدّنيا والآخرة إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الرّاحمين".
  • "اللهمّ إنّا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكّل عليك ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك".
اقرأ:
141 مشاهدة