كيف يتم تربية الكلاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٢٧ مارس ٢٠١٨
كيف يتم تربية الكلاب

الكلاب

تُعدّ الكلاب (الاسم العلمي: Canis lupus familiaris) والقطط من أكثر الحيوانات الأليفة انتشاراََ وشعبيّة لدى البشر، وتعود العلاقة بين الكلاب والبشر إلى ما قبل 12000 عام، فهو صديق الإنسان الوفيّ وحاميه، وقد اعتبُِرَت الكلاب في الحضارة الفرعونيّة حيوانات مقدسة، كما أنّ الكلاب قابلة للتدريب، لذلك تُستخدَم في الصّيد، ورعي الأغنام، وكمرشد للمكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة، وبعضها يمكن الاستفادة منها في أعمال الشّرطة، وفي المستشفيات لتشجيع المرضى على التّحسُّن والانتعاش، وفي هذا المقال سنستعرض أكثر سلالات الكلاب شعبيّة، وأهم الاحتياجات التي لا بدّ من توفيرها للكلب.[١]


كيفية تربية الكلاب

يحب الكثير من الناس تربية الكلاب فهي حيوانات ودودة ومخلصة؛ إلّا أنّها تحتاج للعناية والاهتمام لتعيش سعيدة وبصحة جيدة، وعند التفكير باقتناء كلب لا بُدّ من التّعرف على أهم الاحتياجات الأساسيّة للكلاب، وتشمل: المساحة الخاصة، والغذاء، والعناية الصّحيّة، والتمارين واللّعب.


المساحة الخاصة

يحتاج الكلب إلى مساحة خاصة به للنوم، وتناول الطّعام واللعب، والتّدريب، وتعتمد المساحة التي يحتاجها الكلب على حجمه، ومستوى نشاطه؛ فالكلاب كبيرة الحجم تحتاج لمساحة أكبر من تلك التي تحتاجها الكلاب الصّغيرة، ويُفضّل تحديد مكان خاص لوضع الأواني الخاصة بالطّعام والماء وعدم تغييرها. يحتاج الكلب أيضاََ إلى قفص أو سرير للنوم، وإذا كان الكلب يعيش داخل المنزل فلا بد من السّماح له بالخروج لقضاء حاجته في الصّباح، وبعد تناول الوجبات وقبل النّوم.[٢]


الطّعام

تحتاج الكلاب البالغة عادةً لتناول وجبة أو وجبتين يومياََ، ويجب مراعاة عدم الإفراط بتغذية الكلب لتجنّب زيادة الوزن الذي قد يؤدي إلى مشاكل صحيّة مثل السّكري وأمراض القلب. تتوفّر في الأسواق أشكال عدة من طعام الكلاب الجاف والمُعلّب، كما يمكن إعداد الطّعام في المنزل على أن يُراعى أن تحتوي كل وجبة على العناصر الضّرورية للمُحافَظة على صحة الكلب، وهي:[٣]

  • البروتينات: تحتاج الكلاب إلى البروتينات لبناء أنسجة الجسم المختلفة؛ إلّا أنّ جسم الكلب غير قادر على بناء جميع أنواع الأحماض الأمينيّة اللّازمة لتكوين البروتينات المختلفة، فهو يُكوّن فقط 13 حمضاََ أمينيّاً من أصل 23 حمضاََ أمينياََ، ولتعويض ذلك يجب أن يحتوي طعام الكلاب على بروتينات نباتيّة وحيوانيّة.
  • الدّهون: تزوّد الدّهون الكلب بالطّاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة، وتحافظ على صحة الجلد والشّعر، ولأنّ جسم الكلب لا يتمكّن من بناء كمية كافية من الأحماض الدّهنيّة لذلك يجب أن يحتوي طعامه على الأحماض الدّهنية الأساسيّة، ومن أهمها الحمض الدّهني أوميغا-3، والحمض الدّهني أوميغا-6.
  • الكربوهيدرات: تحتوي الكربوهيدرات على السّكريات والنّشا والألياف، وهي ضروريّة لتزويد أنسجة جسم الكلب بالطّاقة، والمحافظة على صحة الأمعاء، ويمكن الحصول على الكربوهيدرات من الحبوب والخضروات.
  • الفيتامينات والمعادن: تحتاج التّفاعلات الكيميائية الدّاخليّة مثل بناء العظام، والمحافظة على سلامتها للفيتامينات والمعادن، ومن أهم الفيتامينات التي يجب أن تتوفر في طعام الكلب فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامينات ب، أما المعادن، فأهمُّها الكالسيوم والفوسفور.
  • الماء: يُشكّل الماء ما يزيد عن نصف وزن جسم الكلب البالغ، ويمكن للكلب أن يموت إذا فقد عُشر محتوى جسمه من الماء، لذلك يجب الحرص على تزويد الكلب بالماء النقي باستمرار.


من ناحية ثانية، يجب تجنّب تقديم بعض أنواع الطّعام للكلاب، ومنها:[٤]

  • الافوكادو.
  • الخبز.
  • الشّوكولاتة.
  • الثّوم والبصل.
  • العنب أو الزّبيب.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول.


العناية الصّحيّة

من أهم النصائح الواجب اتباعها للمحافظة على صحة الكلب ما يلي:[٥]

  • تنظيف أسنان الكلب يومياََ للتخلص من اللُّوَيْحات السِنِّيَّة وذلك باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون أسنان خاص بالكلاب.
  • تقليم أظافر الكلب مع الحرص على تجنُّب قص بطانة الظّفر، وهي الجزء الغنيّ بالأوعية الدّمويّة والأعصاب والتي قد تُسبّب النّزيف والألم إذا تمّ قصها بالخطأ، ومراعاة ترك مسافة 2-3 مليميتر بين طرف الظُّفر المقصوص والبطانة، ويُفضّل البدء بقصّ أظافر الأطراف الخلفيّة التي تكون عادةً أقصر وأسهل في تقليمها.
  • تمشيط شعر الكلب دورياً للتخلص من الشّعر المتساقط وتجنُّب تشابُك الشّعر، ولتنشيط الجلد، ويمكن استغلال فترة تمشيط الشّعر لتفقّده والتّأكد من خلوه من البراغيث والطّفيليات الأخرى؛ ممّا يساعد على اكتشاف وجودها قبل أن تنتشر وتخرج عن السّيطرة. للتخلص من البراغيث يُنصح باستشارة الطّبيب البيطريّ الذي قد ينصح باستخدام العلاجات الموضعيّة، أو مبيدات الحشرات المنزليّة.
  • تحميم الكلب مرة واحدة كل شهر باستخدام الشّامبو الخاص بالكلاب. لا تحتاج معظم الكلاب للاستحمام أكثر من مرة واحدة كل شهر؛ لأنّ ذلك قد يُجفّف الجلد، ولكن بعض أنواع الكلاب يمكن أن تحتاج للاستحمام أكثر من مرة في الشّهر إذا كانت تتعرّض للاتساخ، أو تظهر لها رائحة مزعجة.
  • زيارة الطّبيب البيطري لإعطاء الكلب اللّقاحات الأساسيّة، مثل: لقاح السّل، ولقاح داء الكَلَب، ولقاح داء لايم، والحرص على إعطائه الجرعات المعززة في مواعيدها المحددة.
  • إجراء فحص للتأكد من عدم تعرّض الكلب للإصابة بالدّودة القلبيّة، وهي دودة تنتقل من كلب لآخر عن طريق لسعة البعوضة، وعند التّأكد من عدم وجود إصابة يمكن البدء بوقاية الكلب من الإصابة باستخدام إبرة يمكنها أن تحمي الكلب لمدة تصل إلى ستة أشهر، أو عن طريق حبوب الوقاية الشّهرية التي تُعطَى للكلب بالفم، أما في حال وجود إصابة فسيقرر الطّبيب خيارات العلاج والتي تشمل: الأشعة السّينيّة، والإبر، والحبوب.
  • إجراء فحص دوري لبراز الكلب للتأكُّد من خلوّه من الطّفيليات المعويّة مثل الدّيدان الاسطوانيّة، والدّيدان الخطافيّة، وفي حال وجود إصابة يجب إعطاء الكلب العلاجات اللازمة.


التمارين والألعاب

تحتاج الكلاب لممارسة الرّياضة واللّعب للمحافظة على لياقتها وتحفيزها ذهنياََ، يمكن أخذ الكلب في نزهة على الأقدام، وتعتمد المدة اللازمة على عمر الكلب والسّلالة التي ينتمي إليها وحالته الصّحية، فالجراء والكلاب صغيرة الحجم تحتاج للتنزُّه مرتين يومياََ لمدة ربع ساعة تقريباََ، في حين أنّ السّلالات الأكبر حجماََ أو الكلاب الرّياضيّة قد تحتاج إلى ساعة واحدة يومياً، بعض الكلاب مثل كلب البولدوج تُفضّل المشي لمسافات قصيرة لا تستغرق أكثر من 10 دقائق بعدد ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، كما يمكن ممارسة الألعاب التّفاعليّة التي تُحبّها معظم الكلاب مثل لعبة رمي الكرة للكلب ليلتقطها، أو لعبة مطاردة الفقاعات.[٥]


سلالات الكلاب

تختلف الكلاب من حيث الحجم، والشّكل، والطّباع، لذلك لا بُدَّ من التّعرُّف على أنواع الكلاب لاختيار الكلب الذي يلائم احتياجات العائلة، وفي ما يلي بعض سلالات الكلاب التي يمكن الاختيار من بينها:[٦]

  • كلاب البوكسر أو الملاكم (بالإنجليزيّة: Boxers): ويُسمّى بالملاكم؛ لأنّه يقف على قدميّه الخلفيتيّن، ويستخدم مخالب أطرافه الأماميّة لمهاجمة عدوّه، وهو متوسط الحجم، ونشيط، ومُحبّ للحركة واللّعب.
  • روت وايلر (بالإنجليزيّة: Rottweiler): كلاب كبيرة الحجم تنحدر من سلالة الكلاب الرّومانيّة دروفر، وقد استُخدِمَت قديماََ لرعي الماشية.
  • كلاب البودل (بالإنجليزيّة: Poodles): وهي كلاب لها شعر مُجعّد، وتظهر بعدة ألوان بما في ذلك الأبيض، والأسود، والمشمشيّ والرّماديّ.
  • يوركشاير تيرير (بالإنجليزيّة: Yorkshire Terrier): يعود اسم كلاب يوركشاير إلى مدينة يوركشاير في إنجلترا الموطن الاصلي لها، وقد استُخدِمَت خلال القرن التّاسع عشر لصيد الفئران في مصانع الملابس، أما حالياََ فهي تُعدّ من الكلاب التي يُفضّلها الأغنياء والمشاهير.
  • البولدوغ (بالإنجليزيّة: Bulldog): تتميّز كلاب البولدوغ بأنوفها المسطحّة، واسمها مُشتقّ من الرّياضة البريطانيّة القديمة وهي المصارعة بين الكلاب والثّيران، لذلك كان يتميّز هذا الكلب بالشّراسة، ولكنّه تطوّر حالياً وأصبح من الكلاب اللّطيفة.
  • البولدوغ الفرنسي (بالإنجليزيّة: French bulldog): كلاب رقيقة وهادئة لها رأس مربّع، وعيون واسعة، وآذان شبيهة بآذان الخفافيش.
  • البيغل (بالإنجليزيّة: Beagle): وهي كلاب صيد تتميّز بالذكاء والمرح؛ إلّا أنّها قد تكون صعبة التّدريب.
  • المستردّ الذهبي (بالإنجليزيّة: Golden Retrieved): كلاب صيد اسكتلنديّة الأصل، ويمكن تدريبها للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، والإرشاد، ولمساندة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الراعي الألماني أو الجيرمان شيبرد (بالإنجليزيّة: German Shepherd Dog): من الكلاب شديدة الولاء والذّكاء، ويمكن تدريبها بسهولة لتصبح كلاب شرطة أو كلاب حراسة.
  • كلب المسترد اللابرادور (بالإنجليزيّة: Labrador Retrievers): يشتهر هذا النّوع من الكلاب بأنّه يساعد الصّيادين في سحب الشّباك وصيد الأسماك التي هربت من خيوط الصّيد، ولها عدة ألوان، منها: اللّون الأصفر، والأسود، ولون الشّوكولاتة.


فيديو تدريب الكلاب

شاهد كيفية تدريب الكلاب و تربيتها


المراجع

  1. Constance Vanacore, "Dog"، www.britannica.com, Retrieved 26-11-2017. Edited.
  2. "How to Care for Dogs", www.wikihow.com/, Retrieved 26-11-2017. Edited.
  3. "The Facts About Dog Nutrition", pets.webmd.com, Retrieved 26-11-2017. Edited.
  4. Amy Flowers (13-8-2017), "Nutritional Needs of Puppies"، pets.webmd.com, Retrieved 26-11-2017. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Take Care of Your Dog's Basic Needs", www.wikihow.com, Retrieved 26-11-2017. Edited.
  6. Jeanna Bryner (4-4-2016), "The 10 Most Popular Dog Breeds"، www.livescience.com, Retrieved 26-11-2017. Edited.