كلاب الصيد وأنواعها

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٦
كلاب الصيد وأنواعها

كلاب الصيد

الكلب، حيوان ثدي من فصيلة الكلبيات التي تنتمي لرتبة الحيوانات اللاحمة، يعيش في أنحاء مختلفة من أنحاء العالم، بأكثر من مئة سلالة تتوزّع في المناطق السهليّة، والجبليّة، والغابات، والمدن، أستأنسه الإنسان منذ أكثر من مئة وخمسين سنة، ويعرف عنه الوفاء لصاحبه، فهو على استعداد أن يموت دفاعاً عن مربيه، أو يقاتل بشراسة أشدّ الخصوم ضراوة من أجله.


يعدّ الكلب السلوقي من أشهر أنواع الكلاب التي استخدمت للصيد منذ زمن طويل، وذلك بسبب تمتعه بخصائص جسمانية أهلته لأن يكون الخيار الأول لهواة الصيد، فهو قويّ البنية، سريع العدو، حادّ النظر، له حاسة شمّ تمكّنه من رصد الفريسة على عشرات، بل مئات الأمتار، بالإضافة لذكائه، وسرعة انصياعه لأوامر مدرّبه.


أنواع كلاب الصيد

  • الكلب السلوقي العربي: يُعرف عن هذا الكلب الصبر، والقوة، والمثابرة، وقد وجد في القرن الثالث قبل الميلاد في منطقة الجزيرة العربيّة، وصحراء نجد، واستخدمه العرب في صيد الأرانب، والظباء، والغزلان المختلفة.
  • كلب السلق الإيطالي: ترجع أصول هذا الكلب إلى مصر، فلقد تواجد فيها قبل ثلاثة آلاف ومئتي سنة، وهو أصغر كلب سلق على الإطلاق، وعادةً يستخدم في الصيد، ومباريات السباق.
  • كلب الكالكو الإسباني: ينحدر من سلالة الكلاب السلوقيّة العربيّة، فقد أخذه العرب إلى الأندلس أثناء حكمهم لها، وبعد أن تم تهجينه مع كلاب البرادودو هناك، تغيّرت صفاته الشكليّة، والسلوكيّة، وأكثر ما يُميّز هذا النوع من الكلاب وبرها الخشن.
  • كلب السلق الأفغاني: يعتبر من أقدم أنواع الكلاب على الإطلاق، حيث اتفق العلماء على أنه وجد قبل ألف وخمسمئة سنة قبل الميلاد، وكان يستخدم لصيد الفهود، والنمور، والحيوانات الشّرسة.
  • كلب لازاواق، أو الأناس الأزرق، أو الطارق: يعود أصله إلى جمهورية مالي، حيث وجدت سلالته فيها قبل خمسمئة سنة قبل الميلاد، وهو يستخدم لصيد الغزلان، والظباء، وأكثر ما يُميّزه عن غيره ألفته، وقربه للإنسان، حيث أنه من أول الكلاب التي سمح لها الإنسان بدخول المسكن الذي يقيم فيه.
  • الكلب التازي: تنحدر سلالته من العراق، حيث وجد فيها قبل أكثر من ستمئة سنة قبل الميلاد، وهو شبيه جداً بالكلب السلوقيّ العربيّ.
  • الكلب السلوقي الروسي: تنحدر سلالة من سلالتي الكلب العربي، والكلب القطبي، وهو متخصّص في صيد الذئاب، والثعالب، وابن آوى.
  • كلب الكرايهاوند: يعتبر من أسرع، وأقدم الكلاب التي استخدمت في الصيد، والكلاب، تصل سرعته إلى ما يزيد عن خمسة وسبعين كيلومتراً في الساعة، أي بمعدل ستة عشر ونصف متر لكلّ ثانية، حيث تنحدر سلالته من سلالتي السلوقي العربيّ، والسلوقي المغربيّ.
  • كلب الديرهاوند: وجد في القرن الخامس قبل الميلاد، حيث كان يستخدم بكثرة في صيد الوعول، والغزلان.
  • كلب ليريش وولفهاند: يعتبر من أطول أنواع السلق، حيث تصل طول قامته من قدمه حتى أعلى كتفه ما يزيد عن متر ونصف، وهو من أقدم الكلاب التي استوطنت إيرلندا، وكان ذلك قبل خمسمئة سنة قبل الميلاد.