كلاب الصيد وأنواعها

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٠
كلاب الصيد وأنواعها

نبذة عن كلاب الصيد

يتمتّع الكلب بالعديد من الصفات المحبّبة؛ مثل الذكاء، والإخلاص، والمرح، والقدرة على التكيّف للعيش مع الإنسان في مختلف المجتمعات، ممّا يجعل له أدوراً متعدّدة في حياة البشر، بما في ذلك رفقتهم، ورعي وحماية الماشية، والحراسة، والإنقاذ، والصيد، إذ تعدّ الكلاب حيوانات متخصّصة وماهرة بصيد الحيوانات، وذلك بفضل ما تتميّز به من خصائص؛ مثل السرعة، والقدرة على مطاردة الفرائس لمسافات طويلة؛ بسبب امتلاكها لأجسام عضلية قوية، وأرجل طويلة، بالإضافة لفكوكها الكبيرة، وأسنانها الملائمة لإمساك وعضّ الطريدة.[١]


استخدم الإنسان الكلاب منذ بداية تدجينها لصيد الحيوانات، ومع مرور الوقت تطوّر دورها في الصيد، وتشير بقايا الهياكل العظمية والسجلات الأحفورية التي يعود تاريخها إلى العام 4,500 قبل الميلاد إلى وجود خمسة أنواع من كلاب الصيد، هي: كلب الماستيف، والكلب الذئب، والكلاب السلوقية، وكلب البوينتر، وكلب الراعي أو الشيبرد.[٢]


بدأ البشر فيما بعد بتهجين الكلاب للحصول على سلالات جديدة تتمتّع بصفات مرغوبة؛ مثل حدّة البصر، والصلابة، وقد اشتهر الإغريق والرومانيون الأوائل بقدرتهم على تدريب وتربية كلاب الصيد، فظهرت سلالات جديدة منها؛ مثل الهاوند، والترير، والداشهند، وقد كان لهذه الكلاب بفضل حجمها الصغير القدرة على صيد الفريسة وهي داخل جحرها، ومع اختراع الأسلحة ظهرت مجموعة جديدة من الكلاب تُعرف باسم كلاب البندقية، تتمثّل وظيفتها في جلب الطريدة التي أطلق عليها الصياد النار من مكان بعيد، كما ظهرت فيما بعد سلالات أخرى تمتلك خصائص مميّزة؛ مثل كلاب جاك راسل، وكلاب لابرادور، وكلاب البيغل، وغيرها، ومع مرور الوقت ترسّخت وتأصّلت الخصائص التي كانت سلالات كلاب الصيد تُربّى من أجلها، وأصبحت جزءاً من طبيعتها.[٢]


فئات كلاب الصيد

يمكن تقسيم كلاب الصيد اعتماداً على الغرض من استخدامها إلى الفئات الرئيسية الآتية:[٣][٤]

  • كلاب التعقّب: (بالإنجليزيّة: trackers)، هي كلاب تُستخدم لتتبّع الفريسة، وهي نوعان؛ كلاب التعقّب بحاسّة الشمّ، وهي كلاب تعتمد على حاسّة الشمّ في تعقّب الطريدة حتى لو كانت بعيدة عن الأنظار، وتتميّز بحاسّة شمّ قوية، إلى جانب أصواتها الحادّة والعالية التي تصدرها لتنبيه الصياد إلى مكان وجود الحيوان، أمّا النوع الثاني فهو كلاب التعقّب البصري، والتي تطارد الفريسة بالاعتماد على حاسة الإبصار لديها، وتتميّز بسرعتها الفائقة.
  • كلاب التأشير وكلاب الساطر: (بالإنجليزيّة: Pointers and setters)، هي كلاب تلفت انتباه الصياد لوجود طريدة، وذلك عن طريق لغة الجسم، أو من خلال الجلوس عند الفريسة.
  • كلاب الاسترداد: (بالإنجليزيّة: Retrievers)، هي الكلاب التي تستردّ أو تحضر الطريدة للصياد بعد سقوطها نتيجة إطلاق النار عليها من مكان بعيد.
  • كلاب سبانيل: (بالإنجليزيّة: Spaniels)، هي كلاب متعدّدة المهام، فهي تلاحق الفريسة بهدف إخراجها من مكانها، وقد تمسكها وتعيدها للصيّاد.


أنواع كلاب الصيد

يوجد الكثير من أنواع كلاب الصيد، ومن أشهرها وأفضلها الأنواع الآتية:[٥][٦][٧]

  • كلب لابرادور ريتريفر: (بالإنجليزيّة: Labrador Retriever)، هي كلاب صيد تشتهر بمهارتها بصيد البطّ، فهي بارعة في السباحة وحتى في الماء البارد، كما تتميّز بقدرتها على استرداد الطرائد صغيرة الحجم بأنواعها.
  • كلب المسترِّد الذهبي أو جولدن ريتريفر: (بالإنجليزية: Golden Retriever)، هو من كلاب الاسترداد التي تتميّز بمهارتها بصيد الطيور.
  • كلب البيغل‏: (بالإنجليزية: Beagle)، من كلاب الصيد بالتعقّب باستخدام حاسّة الشمّ، ولذلك فهي تتميّز بحاسّة شمّ قوية، وصوت مرتفع، وتعدّ متخصّصة بصيد الطرائد صغيرة الحجم، وخاصّةً الأرانب.
  • كلب صيد الثعالب الأمريكي: (بالإنجليزية: American Foxhound)، من كلاب الصيد بالتعقّب باستخدام حاسّة الشمّ، وتُستخدم لصيد الثعالب والغزلان، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من الصيد يخضع لبعض القيود القانونية في بعض البلدان.
  • كلب سبرينغر الإنجليزي: (بالإنجليزية: English Springer Spaniel)، من كلاب سبانيل التي تبرع بملاحقة واسترداد الطيور، وخاصّةََ طيور التدرّج، وتتميّز بصغر حجمها، الأمر الذي يساعدها على الدخول في الأماكن الضيقة أثناء الصيد.
  • كلب البوينتر الإنجليزي: (بالإنجليزية: English pointer)، من كلاب التأشير التي تُستخدم لصيد الطيور، ويتميّز بالإرادة والتصميم، بالإضافة إلى قدرته على تحمّل الأجواء الحارّة.
  • كلب تشيسابيك باي المسترّد: (بالإنجليزية: Chesapeake Bay Retriever)، هو كلب صيد يتّصف بالذكاء، إلى جانب القدرة على السباحة في المياه الباردة.
  • كلب بلوتيك كونهاوند: (بالإنجليزية: Bluetick Coonhound)، من كلاب الصيد بالاعتماد على الرائحة، ويتميّز بطاقة عالية تمكّنه من ملاحقة أسد الجبال.
  • كلب السّاطر الإنجليزي: (بالإنجليزية: English setter)، من كلاب التأشير المتميّزة بقدرتها على صيد الطيور، وخاصّةً بعد تدريبها على الاسترداد.
  • كلب الساطر الإيرلندي: (بالإنجليزية: Irish Setter)، كلب يتميّز برشاقة وخفّة حركته، وهو متخصّص بصيد الطيور.
  • كلب بلودهاوند، أو الكلب البوليسي: (بالإنجليزية: Bloodhound)، من كلاب الصيد التي تعتمد على الرائحة، إذ يتميّز بحاسّة شمّ قوية، وقدرة كبيرة على تتبّع الطريدة.
  • كلب فايمرانر: (بالإنجليزية: Weimaraner)، هي سلالة ظهرت في بداية القرن التاسع عشر الميلادي، وكانت تُستخدم لصيد الطرائد الكبيرة، وبعد ذلك تمّ تدريبها لصيد واسترداد الطيور.


تدريب كلاب الصّيد

يبيّن ما يأتي أهمّ النصائح الواجب اتّباعها عند تدريب كلاب الصيد:[٨]

  • تدريب الجراء الصغيرة في البداية على الأوامر الأساسية البسيطة؛ مثل تعال، واجلس، مع مراعاة أن لا تزيد فترة التدريب عن 10 دقائق، وإعادة ذلك مرّات قليلة فقط في اليوم، والحرص على تكرار الأوامر، والثناء على الكلب باستمرار.
  • تدريب الكلب على السلوك الاجتماعي، وذلك عن طريق قضاء الكثير من الوقت معه، وتعويده على التعامل مع الأشخاص والكلاب الأخرى، وتبرز أهمية هذه النقطة إذا كان الصيّاد يخطّط لرحلات صيد جماعي.
  • البدء بتدريب الجرو قبل فترة كافية من موسم الصيد، وتعويده على سماع صوت إطلاق النار، و الاستجابة للنداء، والتعامل مع الطيور الحية، وتعريفه على الفخاخ المستخدمة في الصيد.
  • اقتصار رحلة الصيد الأولى للكلب المراد تدريبه على المدرّب والكلب فقط، وتجنّب اصطحاب كلاب أخرى، حتّى ينال الكل الوقت والتعزيز الكافي.
  • تعريض الكلب للعديد من الروائح، والمشاهد، والأصوات قبل البدء بعملية الصيد، حتّى يعتاد عليها ولا يصاب بالخوف والهلع أثناء رحلات الصيد.
  • الثناء على الكلب عند تنفيذه للأمر المُعطى إليه، أمّا إذا لم يستجب فيجب تكرار الأمر بإصرار إلى أن يستجيب، ولكن دون قسوة.
  • إتاحة الفرصة للكلب للتعرّف على كلّ ما يتعلّق بالصيد قبل البدء بالصيد فعلاً، ويستحسن أن تكون جلسات التدريب متنوّعة؛ حتى لا يشعر الكلب بالملل.
  • اختيار الوقت المناسب لتدريب الكلب، فلا يجوز البدء بجلسة تدريب إذا كان المدرّب متعباً، وفي المقابل يجب على المدرّب الانتباه لمشاعر الكلب أيضاً، وإنهاء جلسة التدريب إذا كان الكلب خائفاً، أو محبطاً، أو لديه شعور بالملل.


المراجع

  1. "Dog", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Susan Meyer (2013), Hunting Dogs: Different Breeds and Special Purposes, New york: The Rosen Publishing Group, Page 10-13. Edited.
  3. KIM WILLIAMSON, "Top 5 Hunting Dogs for Families"، www.animals.howstuffworks.com, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  4. MIKKEL BECKER (18-9-2013), "Tips for Training Scent and Sight Hounds"، www.vetstreet.com, Retrieved 10-7-2020. Edited.
  5. Jenna Stregowski (23-4-2020), "Best Dog Breeds for Hunting"، www.thesprucepets.com, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  6. "Bloodhound", www.britannica.com, 5-3-2020, Retrieved 14-8-2020. Edited.
  7. "Weimaraner", www.britannica.com, 12-2-2020, Retrieved 14-8-2020. Edited.
  8. "9 Tips for Training Hunting Dogs", www.iowadnr.gov,27-5-2015، Retrieved 21-7-2020. Edited.