كيف يمكن التخلص من الغازات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
كيف يمكن التخلص من الغازات

الضيف الطبيعي والذي يزورنا فجأة من غير سابق إنذار، وقد يتسبب بإزعاج البعض، ويسبب الحرج بما يصدر عنه من أصوات أو الضيق وأحياناً الألم، نتحدث عن الغازات، في مقالنا نعرج على أهم مسبباته وطرق التخلص منه.. الغازات حالة طبيعية

يعتقد معظم الناس بأن الغازات حالة مرضية، إلا أن وجودها أمر طبيعي في الجسم، فمن المعروف وجود بكتيريا مفيدة للجسم تنمو بشكل طبيعي داخل الأمعاء، مما يؤدي إلى إنتاج الغازات، والتي يتم امتصاص معظمها داخل الدم والتخلص من الكميات القليلة المتبقية بشكل طبيعي، كما أن التفاعلات الداخلية في القناة الهضمية أحد مسببات وجود الغازات. زيادة كمية الغازات عن الحد الطبيعي هو ما يستدعي إيجاد الحلول.

الأسباب نص كبير

نحصر مسببات الغازات بالآتي:

1- عادات غذائية سيئة كالأكل السريع، الأكل غير المتوازن، الإكثار من الوجبات الجاهزة غير الصحية، تناول العلكة، والمشروبات الغازية.

2- عادات صحية سيئة تتمثل بالتدخين.

3- تناول بعض الأطعمة والمشروبات والتي تحوي بعض أنواع السكريات التي تزيد نسبة الغازات في الجسم مثل القرنبيط، التفاح، الحليب، الهليون، المثلجات، البروكلي وغيرها.

4- التوتر وتناول الطعام في فترة الانفعالات العاطفية.

الحلول والعلاج نص كبير

لا يمكن حصر طرق العلاج بطريقة او اثنتين، لكن فليكن العنوان بالوقاية فكما يقال "درهم وقاية خير من قنطار علاج"..

1- عادات غذائية مفيدة: تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً يخفف من كمية ابتلاع الهواء مع الطعام بالتالي تخفيف الغازات. الاستعاضة عن الوجبات الكبيرة بوجبات صغيرة مغذية خلال النهار. والتخفيف من الوجبات السريعة والمقليات والطعام الغني بالتوابل.

2- التخفيف من التوتر بممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، الضحك، قضاء أوقات ممتعة مع الأهل والأصدقاء.

3- تناول بعض الأعشاب كمغلي أو منقوع والتي تخفف من الغازات وأهمها النعناع، اليانسون، القرنفل والحلبة.

4- الابتعاد عن التدخين.

5- التخفيف من مضغ العلكة/ اللبان.

  • ملاحظة: هناك علاجات تصرف بالصيدليات من غير نشرة طبية وتخفف من الغازات كأقراص الفحم، لكن مرضى القولون العصبي بحاجة لزيارة الطبيب لتحديد الأسباب والعلاج المناسب.

ونتمنى السلامة والعافية التامة للجميع.