ما أسباب الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٨ يناير ٢٠١٥
ما أسباب الكرش

الكرش هو ذلك الانتفاخ الذي يوجد في البطن و يتكون كرش البطن نتيجة الدّهون المتراكمة في عضلات البطن ، و يعتبر الكرش من المظاهر السلبية التي تؤثر على مظهر الإنسان فالرجل او المرأة عندما يظهر له كرش فيشعر المرء بالحرج و الإنزعاج من الكرش فليجأ لطرق مختلفة حتى يخفي و يقضي على الكرش و لكن قبل ذلك لا بد من أن يتعرف على أسباب ظهور الكرش أي إذا كانت هناك عادات خاطئة يتبعها تؤثر على ظهور الكرش قبل ممارسة العلاج .


أسباب ظهور الكرش

  • من أهم الأسباب التي تعمل على ظهور الكرش هي قلة الحركة و عدم ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الطعام مما يؤدي ذلك لتراكم السعرات الحرارية و الدهون في الجسم مما تتراكم في عضلات البطن و تصبح دهون صعبة التكسر .
  • الدّهون و الكولسترول هي أيضاً أحد العوامل التي تؤدي للكرش فعندما يتناول الرجل أو المرأة الأطعمة الدسمة التي تحتوي على دهون عالية بشكل يومي يعمل على زيادة الوزن و يعمل على زيادة الدهون في عضلات البطن مما يتسبب بالإنتفاخ . لذلك ينصح بتنويع الوجبات الغذائية و استبدلها بالأطباق التي تحتوي على خضروات لأنها أكثر صحة من الأطباق التي تحتوي على لحوم الدجاج و اللحوم الحمراء .
  • النّوم المباشر بعد الأكل أحد الأسباب التي تؤدي لظهور الكرش .إن تناول الطعام بكثرة يعمل على إجهاد الجسم مما يعمل على الشعور بالنعاس و عند النعاس لا بد أن يخلد المرء للنوم لنيل الراحة فالنوم مباشرة بعد الأكل يساعد على تراكم السعرات الحرارية و تؤدي للانتفاخ لأنها مخزنة لا شيء يعكل على حرقها لذلك يفضل عدم النوم بعد الأكل مباشرة بل يشرب الماء و يذهب للمشي حتى يعمل على حرق الدهون و السعرات الحرارية فإن لم يفعل ذلك فمن الطبيعي أن يحصل كرش البطن .
  • تناول المشروبات الغازية بكثرة يعمل على زيادة نسبة السعرات الحرارية في الجسم فهو أحد عوامل تكون الكرش لذلك يفضل التخفيف من تناول المشروبات الغازية و إستبدالها بالسعرات الحرارية .
  • ترهل عضلات البطن يصاب المرء أحياناً خصوصاً المرأة بعد الولادة المتكررة بظهور الكرش نتيجة لترهل جدار البطن فجدار البطن المترهل يعمل على ظهور الكرش بسرعة عند المرأة .
  • من الأمراض التي تظهر الكرش هو مرض القولون و مرض القولون بالتحديد يعمل على تجميع السوائل في محيط البطن فلذلك يشعر مرض القولون بوجود الكرش . لذلك ينصح مريض القولون بشرب الماء كثيراً و تقليل الطعام الذي يحتوي على البروتينات و يمارس التمارين الرياضية لتصريف السوائل التي تتجمع في البطن .