ما أسباب فشل الكيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٦ فبراير ٢٠١٨
ما أسباب فشل الكيك

استخدام قياسات خاطئة

كما هو معروف أنّ مقياس الكوب الذي يستخدمه الشيف في أي برنامج طبخ لا يكون مطابقاً تماماً للكوب الذي يستخدمه الآخرون، لذلك يجب استخدام كؤوس وملاعق عليها قياسات دقيقة لوضع المكيال المناسب لخلطة الكيك كي يكون الكيك ناجحاً.


استخدام مكوّنات باردة

يجب أن تكون المواد المستخدمة في خلطة الكيك بنفس درجة حرارة الغرفة، وخصوصاً البيض والحليب والزبدة، وذلك كي تمتزج جيداً، وتُخبز بشكلٍ متساوٍ.


عدم خلط المكوّنات جيداً

يجب خلط المكوّنات بالتساوي، وعدم ترك أي منها على الجوانب أو في القاع، لأنّ هذا يسبب تشقق الكيك وعدم خروجه بالشكل المطلوب، كما يجب تذويب السكر جيداً حتى لا تظهر أي بقع بيضاء على سطح الكيكة، ويكون هذا بإضافة السكر إلى البيض المخفوق على شكل دفعات، مع الاستمرار بالخفق حتى يذوب السكر كلياً بين كل دفعة والثانية، كما يجب مزج الطحين بالشكل الصحيح أيضاً بحركات خفيفة ودائرية كي لا تكون الكيكة جافة وضعيفة ومسطحة.


عدم تفريغ خليط الكيك من الهواء

يعتبر وجود فقاعات الهواء في خليط الكيك من الأشياء المهمة للحفاظ على انتفاخ الكيك وهشاشته، لكن في الوقت نفسه يجب أن لا يكون الهواء زائداً في الخليط حتى لا تتكون فيه الشقوق، ويمكن التخلص من الهواء الزائد في خلطة الكيك بنقل الخليط من وعاء إلى آخر، فتخرج الفقاعات بسهولة.


عدم وضع ورق الزبدة

يعتبر وضع ورق الزبدة أمراً مهماً على عكس ما يعتقد البعض، وهو مهم جداً لنجاح الكيك، إذ إنّه يمنع احتراق الكيك ويسهل عملية إخراجه من القالب، لذلك يجب لفّ جوانب القالب بورق الزبدة، بالإضافة إلى تجنب وضع ورق الشمع لأنّه يلتصق بعجينة الكيك، ويمكن تلافي التصاق الكيك أيضاً، بدهن قالب الكيك أو الصينية بالزبدة، ومن ثمّ نثر الطحين فوقها، وذلك قبل سكب خليط الكيك في الصينية لتجنب التصاقه أثناء الخبز.


خبز الكيك على درجة حرارة خاطئة

تعتبر هذه النقطة بالغة الأهمية، وهي من أكثر أسباب فشل الكيك، ولتلافي حدوثها يجب تسخين الفرن على درجة حرارة مناسبة قبل إدخال الكيك إليه، بالإضافة إلى هذه النقطة فإنّ الكيك الذي يحتوي على كميات كبيرة من السكر يحتاج إلى درجة حرارة منخفضة أو متوسطة كي لا يحترق، أي درجة حرارة تتراوح من 325 إلى 350 درجة مئوية.


فتح الفرن كثيرًا

يسبب فتح الفرن بشكل متكرر أثناء خبز الكيك إلى تغير درجة الحرارة، مما يسبب تفاوت عملية الخبز، كما أنّ إخراج الكيك من الفرن قبل الانتهاء من خبزه تماماً يسبب انخفاض وسط الكيك، ولن ينتفخ مرة أخرى حتى لو عاد للفرن، لذلك يمنع إخراج الكيك من الفرن بشكل مفاجئ وتعريضه للهواء البارد، ويجب أن تكون عملية إخراجه تدريجية، كما أنّ خبز الكيك لوقت غير كافٍ وتبريده فجأة يسبب انكماشه وتجعده، ومن الأخطاء الكثيرة أيضاً خبز الكيك بدرجة حرارة عالية ولمدة طويلة، وهذا أيضاً يؤدي لانكماشه، ويؤدي إلى الحصول على كيكة قاسية، خصوصاً إذا كان القالب المستخدم للخبز صغيراً، أما خبز الكيك على درجة حرارة منخفضة جداً يجعل سطح الكيك دبق وباهت.