ما أسباب نقص الوزن المفاجئ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ١٢ يناير ٢٠١٥
ما أسباب نقص الوزن المفاجئ

نقص الوزن المفاجىء

يوجد الكثير من الناس الذين يرغبةن في إنقاص وزنهم باستخدام أنظمة غذائية وريجيمات معينة وممارسة الرياضة ، ولكن عندما يخسر الشخص وزنه بشكل مفاجئ وبدون أي روجيمات أو ممارسة رياضة ، هنا يكون لا بد من معرفة السبب لأنه يكون هناك مشكلة صحية وهذا الفقدان المفاجئ للوزن يمون أثر جانبي أو عرض لمرض معين أو مشكلة بحد ذاتها ، ويجب أن لا نهمل ذلك فهي مشكلة تثير القلق والخوف ، ولذلك لا بد من مراجعة الطبيب على الفور وتشخيص المشكلة في بدايتها حتى لا تتفاقم وتصبح خطيرة .


فقدان الوزن المفاجئ ذلك يحدث عندما يفقد  جسم الانسان سوائل أو دهون أو كتل عضلية من هنا يجب علينا الاهتمام ومعرفة ما هي الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مفاجئ .

أسباب نقص الوزن المفاجئ

  1. حدوث إضطرابات في الأكل ، أي أن الاكل الذي نتناوله لا يتناسب مع الوزن فعندما تقوم بعمل نظام غذائي متوازن فهذ سوف يفقدك الوزن بشكل مقبول ومتوسط ، وهو أيضاً ما يدل على فقدان للشهية مما يسبب نقص في الوزن .
  2. وجود مشكلة في الصحة العقلية للفرد المصاب : ومن هذه المشاكل القلق والتوتر والذي يعزى إلى مشاكل العمل والمشاكل العائلية والشخصية وهذه المشاكل تنعكس سلباً على وزنهم ويؤدي إلى فقدان وزن مفاجئ وغير ذلك من دوخة وسرعة تنفس وضيق بالاضافة إلى الإكتئاب والذي بدوره يؤدي إلى فقدان مفاجئ للوزن .
  3. مرض السرطان : حيث قد يكون مرض خطير مثل السرطان أن يؤدي إلى فقدان مفاجئ للوزن وذلك لأن الأورام السرطانية تزيد من التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي حرق سعرات حرارية بشكل سريع .
  4. حدوث الاسهال المزمن للشخص : وذلك ينتج عن تناول نوع معين من الأكل أو قد يكون بسبب عدوى فيروسية والتهاب المعدة وخاصة عندما يعاني الشخص من الاسهال لفترة أكثر من شهر فيجب عليه علاج هذه الحالة لكي لا يفقد الكثير من وزنه وهذا الاسهال قد يكون عرض لمرض القولون العصبي أو مرض في الجهاز الهضمي .
  5. قد يكون نتيجة إصابة الجسم بأمراض أخرى مثل مرض الإيدز أو فرط الغدة الدرقية أو ربما إالتهاب في المفاصل والفشل الكلوي وحدوث مشاكل في الرئة أو سوء التغذية أو إنسداد في الأمعاء .