ما أعراض تصلب الشرايين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٤
ما أعراض تصلب الشرايين

يطلق مرض تصلب الشرايين على "حالة انسداد الشرايين في جسم الإنسان ، و توقفها عن أداء عملها " ، فهو حالة من تراكم مواد دهنية و شحمية متأكسدة ، تتجمع على جدران الشرايين الدموية ، فيحدث تجمع للصفائح الدموية على جدران الشرايين مع تجمع المواد الليفية ، فيؤدي ذلك إلى حدوث الضيق فيها .

و عند تراكم هذه التجمعات في الشرايين ؛ تفقد ليونتها ، و يحدث الانسداد فيها ، مما يؤدي إلى تقليل مرور الدم و الأكسجين من خلال الشريان ، فلا يصل الدم و الأكسجين للعضو المرتبط فيه فلا يغذيه بهما . فيضعف العضو و يفقد تدريجياً وظيفته .


و في حالات انسداد الشريان بالكامل ، سيؤدي ذلك إلى موت العضو المتصل بالشريان ، لأن الدم و الأكسجين انقطعوا عنه تماماً . مثال: إذا حصل انسداد في الشريان التاجي المغذي للقلب ، تموت جزء من عضلة القلب الموصولة بهذا الشريان ، و قد يعمل و يؤدي هذا الانسداد إلى حدوث نوبات قلبية و سكتات . و إن لزم الأمر و أصبح خطيراً تدخل الجراحة حلاً و علاجاً لهذه المشكلة .


أسباب مرض تصلب الشرايين :


1 . حدوث ارتفاع في مستويات الكولستيرول في الدم في جسم الإنسان ، و حدوث ترسبات للكالسوم كذلك ؛ و ذلك يعود سببه لتناول الشخص للأطعمة الدسمة ؛ كالزبدة .


2 . التدخين ؛ عامل مساعد لإصابة الشخص بتصلب الشرايين .


3 . مرض السكري ؛ يساهم في الإصابة بتصلب الشرايين .


4 . حدوث ارتفاع لضغط الدم عند الشخص ؛ فيزيد خطر الإصابة بالتصلب .


5 . تعرّض الشخص للتوتر ، و كثرة الانفعالات ، و الضغوطات النفسية ؛ كل هذه العوامل كفيلة برفع مستوى خطر الإصابة بتصلب الشرايين .


6 . البدانة المفرطة تساهم في إصابة الشخص بمرض تصلب الشرايين .


7 . و قد يعود السبب لعوامل وراثية في عائلة الشخص .


8 . قلة حركة الشخص ، و عدم ممارسة التمارين الرياضية . تناول وجبات دسمة قبل النوم ، كل هذا يسبب إجهاد في عضلة القلب و يساعد في ارتفاع نسبة الإصابة بالتصلب في الشرايين .


أعراض مرض تصلب الشرايين :


1 . شعور المصاب بآلام في الصدر ، و هذا الألم ينتج بسبب نقصان التروية الدموية لعضلة القلب ، فتظهر هذه الآلام عند بذل المريض جهداُ .


2 . يجد المصاب فرقاً في قياس ضغط دمه ، فيجده مختلفاً بين ضغط الساعد للطرف العلوي ، عن ضغط أسفل الساق .


الأجزاء التي تتأثر بمرض تصلب الشرايين في الجسم هي :


( القلب ، الدماغ ، الأطراف " الساقين " ، الأمعاء ) .


الوقاية من مرض تصلب الشرايين :


1 . لحماية أجسمنا من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين ، يجب علينا أن نقلل من تناول الأطعمة ذات الدسم العالي ، " كاللحوم ، و الزبدة ، و الحلويات "، التي تحتوي على نسب عالية من الكولستيرول .


2 . الإبتعاد عن التدخين .


3 . تناول المأكولات الصحية كالخضار و الفواكه .


4 . تجنب البدانة و الوزن المفرط ، و الحفاظ على أجسامنا صحية رشيقة خالية من الأمراض .


5 . علاج مرض ضغط الدم بوقت أبكر لحماية أنفسنا من خطر الإصابة بتصلب الشرايين .